Al-Quds Al-Arabi

إسقاط طائرة سوخوي والزج بـ إس 300... هل يشهد «قره باغ» مواجهة عسكرية تركية روسية غير مباشرة؟

- إسطنبول - «القدس العربي» من إسماعيل جمال:

بعد ســوريا وليبيا، يتحول إقليــم قره باغ إلى ســاحة معركة جديدة غير مباشــرة بين روســيا وتركيــا وذلك في ظل الأنبــاء المتزايدة عن دخول الســاح التركي والروسي إلى ساحة المعركة بقوة وهو ما قد يحمل في طياته مخاطر حصول مواجهة عســكرية أخطر بين البلدين فــي منطقة جغرافية تتمتــع بأهمية اســـتراتي­جية للـــبلدين على حد سـواء.

وتصنف روسيا على أنها الداعم الأبرز لأرمينيا، بينما تعتبر تركيا الداعــم الأول لأذربيجان، حيث أعلنت أنقرة مراراً وقوفها ودعمها «بكافة الوسائل» لأذربيجان، وشدد وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، أمس الثلاثــاء، على أن بلاده تقف إلــى جانب أذربيجــان «في الميــدان وعلى طاولة المفاوضــا­ت»، وذلك بعــد يوم من دعــم اردوغان لأذربيجان لـ»تحرير أراضيها المحتلة».

والثلاثاء، اتهمت أرمينيا تركيا بأنها أســقطت إحدى طائراتها العســكرية، وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الارمينية، شوشان ستيبانيان، عبر فيســبوك، إن «طائرة ســو-25 أرمينية أسقطتها مقاتلــة إف-16 تركيــة )...( أتــت مــن الأراضي الأذربيجان­ية»، موضحــة أن الطيار الأرميني قائد الطائرة روسية الصنع قد قتل.

وقالت المتحدثــة الأرمينية إن «الطائرة التركية أقلعــت من مطار فــي مدينة غانجــا الأذربيجان­ية وكانــت تؤمــن إســناداً للطيــران والطائــرا­ت الأذربيجان­يــة المســيرة التي كانــت تقصف قرى يقطنهــا مدنيون فــي أرمينيا»، مضيفــة: «وزارة الدفاع الأرمينية سبق أن اتهمت تركيا بالاعتداء في شكل مباشر على أرمينيا».

وعلى الفور، نفــى فخر الديــن ألطون، رئيس دائــرة الاتصال في رئاســة الجمهوريــ­ة التركية، هذه الأنباء، وقال: «لا صحة على الإطلاق للمزاعم القائلة إن تركيا أسقطت مقاتلة أرمينية»، وأضاف ألطون: «على أرمينيا أن تنسحب من الأراضي التي تحتلها )في أذربيجان( بأســرع مــا يمكن بدلاً من اللجوء إلى مثل هذه الألعاب الدعائية الرخيصة»، كمــا نفت وزارة الدفــاع الأذربيجان­يــة الاتهامات الأرمنية بأن طائرة تركية أسقطت طائرة أرمينية.

والإثنين، اتهمــت وزارة الخارجيــة الأرمينية رســمياً تركيــا بتقــديم دعم عســكري مباشــر لأذربيجان، وقالت في بيــان لها: «تركيا لها وجود مباشر على الأرض». وأضافت أن خبراء عسكريين من تركيا «يقاتلون جنبــاً إلى جنب» مع أذربيجان التي قالت يريفان إنها تستخدم أيضاً أسلحة تركية من بينها طائرات مســيرة وحربية، وهي أنباء لم تؤكدهــا أو تنفيها تركيا التي تعلن بشــكل واضح أنها تقف «بكافة إمكانياتها» إلى جانب أذربيجان.

فــي ســياق متصــل، قالــت وزارة الدفــاع الأذربيجان­ية، الثلاثاء، إن أرمينيا أرسلت منظومة «إس-300» للدفاع الجــوي، باتجاه المناطق التي ينفذ فيها الجيــش الأذربيجان­ي عملياته، وأوضح متحدث باســم الــوزارة أن بــاده حصلت على معلومات اســتخبارا­تية تفيد بــأن منظومة «إس 300-» المســؤولة عــن حمايــة أجــواء العاصمة «يريفان» تتجه نحو «المناطق المحتلة» في إشــارة إلى إقليم قرع باغ الذي يشهد الاشتباكات.

وهدد المتحدث بأنه «بمجــرد أن تدخل منظومة الصواريخ إلى أراضينا المحتلة، ســيدمرها الجيش الأذربيجان­ــي»، مضيفاً: «المنظومة ســتلقى نفس مصير المعــدات العســكرية الأخرى التــي دمرها الجيــش الأذربيجان­ي، خلال اليومــن الماضيين،» والمنظومة هي روســية الصنع ويعتقــد أنه لا يتم تحريكها أو تشــغيلها فــي هذه المناطــق من دون تنســيق مباشــر مع الجانــب الروســي، كما أن اســتهدافه­ا من قبل الطائــرات المســيرة التركية ســيكون بمثابة مواجهة عسكرية غير مسبوقة بين الصناعات العسكرية التركية والروسية.

وعلى مــدار الأيــام الماضيــة، نشــرت وزارة الدفاع الأذربيجان­ية مشــاهد لتصوير جوي يظهر استهداف عشرات الأهداف العسكرية الأرمنية من بينها مواقع عســكرية ومخازن أسلحة ودبابات، لكن الأبرز كان استهداف وتدمير عدد من المنظومات الدفاعية الروسية، حيث يعتقد على نطاق واسع أن الضربات الجوية يجري تنفيذها بواسطة مسيرات تركية من طراز بيرقدار لكــن لا يعرف إن كانت قد سلمت للجيش الأذربيجان­ي أم إنها تقوم بعملياتها بقيادة مباشرة من الجيش التركي.

وكانت المسيرات التركية قد تفوقت بشكل لافت على المنظومات الدفاعية الروســية متوسطة المدى لا ســيما منظومة «بانتســير» الدفاعية، حيث دمر العشــرات منها في المعارك العسكرية التي شهدتها محافظة إدلب شمالي سوريا والمعارك الأخيرة في ليبيا، وجرى بث المشاهد على نطاق واسع وهو ما اعتبر بمثابة إهانة للصناعات الدفاعية الروسية. لكن لم يســبق أن نجحــت المســيرات التركية في اســتهداف منظومات روسية أكثر تطوراً على غرار منظومة «إس-300 .»

ومنذ اليــوم الأول للاشــتباك­ات، جرى اتصال بين وزير الخارجية التركي ونظيره الروســي في محاولة لاحتواء الاشتباكات التي تصاعدت لاحقاً، والثلاثاء، دعا مجلس «الدوما» الروسي إلى وقف الاشــتباك­ات وحث جميــع الأطراف للعــودة إلى المفاوضات وعبر عن اســتعدادا­ه للمســاعدة في تحقيق ذلك.

لكن وفي حال فشــل محاولات احتواء التصعيد العســكري، فإن خطر توســع المواجهة ســيكون كارثياً، لا سيما وأن أرمينيا لديها اتفاقيات دفاعية كبيرة مع روســيا، بينما تربــط تركيا وأذربيجان اتفاقيات مشــابهة، وهــو ما قد يجــر البلدين إلى تقديم الدعم العســكري الكامل لطرفي النزاع الذي يحمل في طياته أيضاً مخاطر دخولها بشكل مباشر إلى القتال المتصاعد، وهو السيناريو الكارثي الذي مــا زال مبكراً الحديث عنه إلا أنه يبقى قائماً وبقوة إذا ما تواصل القتال وتـوسع في الأسـابيع المقبلة.

 ??  ?? أذربيجانيو­ن يحملون نعش أحد أفراد القوات المسلحة الذي قتل خلال المعارك الدائرة على الحدود مع أرمينيا
أذربيجانيو­ن يحملون نعش أحد أفراد القوات المسلحة الذي قتل خلال المعارك الدائرة على الحدود مع أرمينيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom