Al-Quds Al-Arabi

بومبيو في اليونان يعلن دعم واشنطن لحوار في شرق المتوسط

-

■ ســودا أف ب:أعلــن وزير الخارجيــة الأمريكي مايــك بومبيو الذي يــزور اليونان، أمس الثلاثــاء، أن الولايات المتحدة تدعم «بقــوة» حواراً بين اليونان وتركيا بشــأن النزاع حول تحديد مناطق استكشــاف مشتقات النفط في المتوســط. وتهدف المحطة اليونانية في جولته الأوروبية إلى دعم «خفض للتصعيد» في شــرق المتوســط حيث تتنازع أنقرة وأثينا مناطق استكشــاف الموارد الطبيعية.

وقال، وإلــى جانبه رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتســوتاك­يس من قاعدة بحرية للأطلســي في سودا بجزيرة كريت خلال اليوم الثاني من زيارته لليونــان: «ندعم بقوة الحوار بين اليونان وتركيا، الحليفتين في حلف شــمال الأطلســي، ونشجعهما على العودة إلى المفاوضات حول هذه المسائل بأسرع ما يمكن».

وتقول تركيا إن لديها الحق في استكشــاف احتياطات المشتقات النفطية في منطقة بحرية تعتبر أثينا أنها تتبع لســيادتها. وتدهورت العلاقات بين البلدين الجارين بشــكل كبير منذ منتصف آب/أغســطس، حين أرســلت تركيا سفينة للاستكشــا­ف تواكبها سفن حربية إلى المنطقة. وفي الأســابيع الأخيرة، كثف البلــدان التصريحات النارية والمناورات العســكرية، قبل أن يلجآ إلى التهدئة مؤخراً. وأعربت أنقرة وأثينا عن اســتعداده­ما لاستئناف الحوار المتوقف منذ عــام 2016. وقال بومبيو: «نأمل أن تســتأنف هذه المفاوضات بشــكل جدي»، معتبراً أن «اليونان دعامة أساسية للاســتقرا­ر». وفي اليوم الأخير من زيارته لليونان، دعا وزيــر الخارجية الأمريكي أيضاً طرفي النــزاع في ناغورني قره باغ إلى «وقف العنف» و»العودة إلى المفاوضات بأســرع وقت». واتهم روسيا بأنها تسعى إلى «زعزعة الاستقرار في المنطقة، لا سيما في ليبيا» وندد بالصين التي «تحاول اســتخدام قوتهــا الاقتصادية هنا وفي المنطقــة لتحقيق أفضلية استراتيجية على الديمقراطي­ات الأوروبية».

وقال رئيس الوزراء اليوناني إنه «متفائل بشــكل حذر» برؤية «عودة لزمن الدبلوماسي­ة» مع الجارة تركيا. ودعا ميتسوتاكيس إلى استئناف «المفاوضات التقنية داخل حلف شمال الأطلسي» باعتبار أن «التوتر بين عضوين في الحلف لا يفيد أحداً»، مشــدداً علــى أن «القانون الدولي» يجــب أن يكون «البوصلة» بالنسبة للطرفين.

وكان بومبيو قد أكد، الإثنين، من تسالونيكي في شمال اليونان خلال زيارته الثانية في أقل من عام للبلاد، أن الأمر يجــب ألا يقتصر على «إطلاق محادثات استطلاعية، بل يجب أن يسمح بالتوصل إلى نتائج يراها كلا الطرفين مقبولة». وأضاف: «الأمــر لا يقتصر فقط على إجــراء محادثات بل يجــب التوصل إلى حلــول». وقبل توجهه إلى إيطاليا التي يســتكمل فيها جولتــه الأوروبية، زار بومبيو وميتسوتاكي­س القاعدة البحرية الأمريكية في سودا، وهي أبرز قاعدة للولايات المتحدة في شــرق المتوسط. وأعلن بومبيو أنه سيجري نشر البارجة «يو إس إس هرشــل وليامز» في القاعدة، موضحاً أن ذلك «خيار رمزي لشراكة دفاعية تواصل الاتساع والنمو». وهي الزيارة الأولى لرئيس الوزراء اليوناني الذي يتولى الحكم منذ أكثر من عام، لقاعدة سودا.

ويسعى ميتسوتاكيس، الذي اســتقبل بومبيو خلال هذه الزيارة في منزله العائلي في كريت، إلى تطوير الروابط العســكرية مع الولايات المتحدة. وأعلن وزير الدفاع اليوناني نيكــوس باناجيوتوب­ولوس، الإثنين، في البرلمان: «تريد بلادنا أن يكون حضورها ملحوظاً في شــرق المتوســط، وهذا يتم عبر تحسين )قاعدة( سودا».

وقبــل توجهه إلى كرواتيا، يــزور بومبيو روما الأربعــاء والخميس، للقاء السلطات الإيطالية، حيث سيثير خصوصاً جهود إدارة دونالد ترامب في إقناع الحلفاء الأوروبيين بالتخلي عن شــركة هواوي الصينية في تطوير شــبكات الجيل الخامس للإنترنت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom