Al-Quds Al-Arabi

لوس أنجليس ليكرز وميامي هيت في ختام موسم استثنائي

-

■ اورلانــدو )الولايــات المتحــدة( - أف ب:تكريما لروح اســطورته الراحــل كوبي براينت، يرغب لوس أنجليس ليكرز بقيادة "الملك" ليبرون جيمس بالعودة إلى قمة دوري الســلة الأمريكي للمحترفين، عندما يلاقي في الدور النهائي بدءا من اليوم ميامي هيت الباحث مجددا عن تسلّق القمة مع نجمه جيمي باتلر.

ولم يشــهد الدوري موسما مماثلا. بعد نحو ســنة على انطلاق خيّم عليه رحيل براينت بحادث تحطم مروحيته، تأثر الموســم بأزمة دبلوماســي­ة رياضية مع الصين على خلفية تغريدة من إداري في هيوســن روكيتس دعما للاحتجاجات في هونغ كونغ، رحيل المفوض التاريخي للدوري ديفيد ســتيرن، احتجاجات "حياة السود مهمة" بعد مقتل المواطن الاســود جورج فلويد على يد شرطي أبيض ثم إطلاق النار فــي ظهر جاكوب بلايك وإقامة الادوار الاقصائية فــي فقاعة "وورلد ديزني" الصحية في أورلانــدو من دون جماهير بســبب جائحة كورونا. ووراء أبــواب موصدة، انطلقت الادوار الاقصائية، وكان ابــرز ضحاياها ميلووكي باكس متصدّر الــدوري على وقع إصابة نجمه أفضل لاعب في الدوري اليوناني النيجيري الأصل يانيس أنتيتوكونم­بو، فعجز ميلووكي عن إحراز ثاني ألقابه بعد الأول في 1971. وفي ظروف غير مســبوقة شرحها أوستن ريفرز مدرب هيوستن قبل الاستئناف "نطلب من شبان، استراحوا لثلاثة أو أربعة شهور، العودة، ايجاد التناغم، اللعب خلال جائحــة وذلك بعد التركيز على حياة الســود مهمة، وخلال تلك الفترة، يتــرك اللاعبون عائلاتهم للعيش في فقاعة. لكل تلك الأســباب وغيرها، أعتقد انه سيكون اللقب الاصعب". وهذه المرة الأولى في تاريخ الدوري يبلغ النهائي فريقان لم يتأهلا في الموســم الذي سبقه إلى الادوار الاقصائية، كما هي المواجهة الاولى في النهائي بين ليكرز وميامي. ويبحث ليكرز عن لقبه الســابع عشر لمعادلة رقم بوسطن سيلتيكس القياسي في مشــاركته الاولى في النهائي منذ عشر سنوات، وهيت الرابع بعد 2006 و2012 و2013.

الجامــع بين الفريقين هو ليبرون جيمس. توّج اللاعب العملاق مرتين مع ميامي في 2012 و2013. قاد "الملك" في تلك الحقبة هيت بمعاونة الثنائي الضارب دواين وايد وكريس بوش. وجيمس الذي يخوض النهائي العاشــر، توّج لاحقا بعد عودته الى فريقه السابق كليفلاند كافالييرز كنجم أوحد، ويحلم بعمر الخامسة والثلاثين احراز اللقب مع ثلاثة أندية مختلفة على غرار روبرت هوري وجون ســالي. ويعاونه في مهامه النجم العمــاق الهداف أنتوني ديفيز لمنح لقــب تكريمي لروح براينت الذي توفي فــي كانون الثاني/يناير الماضــي، في حادث تراجيدي ضم احــدى بناته. ويقف بينه وبين "حلقة" الدوري جيمي باتلر قائد هيت المحاط أيضا بالموهوبين بام أديبايو، السلوفيني غوران دراغيتش وتايلر هيرو. وأظهر هذا الفريق انه قادر على إقصاء الكبار، فتخطي ميلووكي )4-1( ثم بوسطن )4-2(. ويشرح باتلر: "المفتاح، والأمر مماثل منذ فترة طويلة، انه إذا أردت الفوز يجب ان تتفوق على ليبرون جيمس. لا يمكننا التركيز فقــط عليه، لانه محاط بلاعبين آخرين مميزين، لكن الاختبار يبقى دوما ليبرون جيمس". وكان لقب الموسم الماضي احرزه تورونتو رابتورز على حساب غولدن ستيت ووريرز 4-2، ليصبح اول فريق كندي يتوّج بالدوري. قاده آنذاك كواهي لينارد قبل انضمامه الى لوس أنجليس كليبرز هذا الموسم. وحقق ليكرز لقبه الأول عام 1949 والاخير في 2010، فيما خســر هيت النهائي مرتين في حقبته الذهبية مطلع العقد الماضي الذي شــهد تتويجه في امام اوكلاهوما )4-1( في 2012 وســان انتونيو ســبيرز )4-3( في 2013، وذلك أمام دالاس مافريكس (2-4( في 2011 وسان أنتونيو )4-1( في 2014.

ليكرز سيعتمد بشكل أساسي على نجمه الأول ليبرون جيمس في الدور النهائي أمام ميامي

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom