Al-Quds Al-Arabi

ماذا تبقّى من جمال عبد الناصر بعد نصف قرن؟

- *كاتب وأكاديمي من لبنان

ينتمي كاتب هذه الأســطر إلى جيل حرّكته صدمة الهزيمة العربية في حرب يونيو/ حزيران 1967. وقد كشفت تلك النكبة الثانية، التي حاول عبد الناصر تلطيف وقعها على النفوس بتســميتها «نكســة» كشــفت مدى تعفّــن النظام الناصــري وتآكله الداخلــي وإخفاقه في تحقيــق الطموحــات التــي عيّنها لنفسه، وهو إخفاق درجت تســميته في ذلك الزمن «إفلاس الأنظمة البورجوازي­ــة الصغيرة» لدى جيل تجذّر قســم كبيــر منه باتجاه اعتناق مقولات مســتوحاة من الماركسية، استعارت بعض تعابيرها ومفاهيمهــ­ا ولو بصورة ســطحية جداً في أغلب الأحيــان. في ذلك الزمــن، بتنا نرى في الناصرية صنفاً آخــر من اليمين وإن كان صنفاً وطنياً مناهضــاً للصهيونية وللإمبريال­ية. وبتنــا نتطلّع إلى تغيير ثوري قادم لا مُحال وحرب شعبية على الصهيونية والإمبريال­ية على غرار مقاومة الشعب الفيتنامي البطل للعدوان الأمريكي.

تبدّدت الأوهام والأحلام منذ ذلك الزمن، وقد حلّ محلّ الناصرية، ليــس زمن تحوّل ثوري، بل زمن ردّة رجعية أوصلت المنطقة العربية إلى قعــر انحطاط تاريخي هو الأســوأ في تاريخهــا، إذ انتقلت من العصــر الناصري إلــى العصر الســعودي، ومن عبــد الناصر إلى السادات، بينما دخلت سوريا والعراق، والجزائر بعدهما بسنوات، في عصر الأنظمة المافياوية، وتقلّص المدّ اليساري الذي عقب الهزيمة أمام صعود حركات دينية أصولية حفّزتها الأنظمة لاستخدامها ترياقاً ضد اليسار، وما لبث أن ارتدّ بعضها على من زكّاه. وها إننا نقف أمام مشهد ما كنّا نحسبه ممكناً في أسوأ كوابيسنا، لما وصلت إليه المنطقة من عفن اجتماعي وهوة شاسعة بين فقر لا تني رقعته تتزايد وثروة فاحشــة يبدو إزاءها أثرياء زمن الهزيمة وكأنهم متواضعو الدخل، ومأساة في ســوريا واليمن تخطّت فظاعتها نكبة فلسطين بأشواط، بينما يئنّ المشرق العربي برمّته مضغوطاً مقروصاً بين فكّي كمّاشة لا تنفكّ رقعة همشها في جسد الأمة تتّسع غرباً وشرقاً.

أمام هذا المشــهد، باتت ذكرى الزمن الناصري وكأنها عصرٌ ذهبي وفردوسٌ مفقود، وتحنّ الشــعوب العربية لتلــك الذكرى وتحليها على غرار تحلية الخيال لعشق قديم غابر. طبعاً، هناك من يرون تلك الذكرى بأعين مغايرة، ولاســيما الذين عانوا منها أو ينتســبون إلى فئات اجتماعية أو سياســية عانت منها كميســوري الزمن الملكي أو جماعة الإخوان المسلمين. بيد أن الغالبية الشعبية العظمى تحنّ إلى زمن عبد الناصر وتحلم بمرادف عصري لــه. وتنزع عملية التحلية مع مرور الزمــن إلى إغفال العديديــن للجانب المظلــم والظالم في التجربة الناصرية، ألا وهو ما يتعلّق منها بالدكتاتور­ية العســكرية والمخابرات­ية والفساد الملازم لها.

ينجلي هذا الجانــب المظلم في الحوار بين عبد الناصر وميشــيل عفلق في محادثات الوحدة الثلاثية بين مصر وســوريا والعراق في عــام 1963، عندما أشــار عفلق إلى أن عبد الناصــر ورفاقه يريدون الحريــة بمعنى التحــرر من النيــر الأجنبي وليــس بمعنى الحرية السياســية الملازمة للديمقراطي­ة. وقد ردّ عليــه الزعيم المصري على طريقة الفكر الســوفييت­ي الذي يُقلّل من قيمة الديمقراطي­ة السياسية متحجّجاً بأولويــة «الديمقراطي­ة الاجتماعية» أي العمل في ســبيل المساواة الاقتصادية بين الناس. وطبعاً أثبت التاريخ بما يكفي ويفي أن انعدام الديمقراطي­ة السياســية هو طريق أكيــد إلى إعادة إنتاج الاســتغلا­ل والفروقات الاجتماعية الفاحشــة. أما عفلق، فسريعاً ما نسي تعلّقه بالحرية والديمقراط­ية للتغطية على الدكتاتوري­ات التي أقامهــا أنصاره، مبيّنــاً أن حرصه على تلك القيمتــن كان محصوراً بالظروف التي تكون فيها السلطة بغير أيدي جماعته.

بيد أنه لا بدّ لحساب التاريخ أن يتجنّب التحلية المطلقة ويتفادى التبشــيع المطلق، وهما ســيّان في خطئهما. وفي هذا الزمن الرديء الذي بتنا فيه، لا بــدّ لنا أن نحيي ما تصبو إليه الذاكرة الشــعبية، ألا وهــو الإصلاحــا­ت الاجتماعيـ­ـة لصالح «قوى الشــعب العامل» وتوفير مجانية التعليم والخدمات الصحّية وتأميم المرافق الحيوية وصون الكرامــة الوطنية في وجه الصهيونية والإمبريال­ية ورســم سياســة خارجية تقوم على ســيادة الأمة، ونحذّر مــن كل ما يصبّ في الوجه الآخر للتجربة الناصرية وقد ســاهم مســاهمة كبرى في توليد الدكتاتوري­ــات المافياوية للزمن ما بعــد الناصري. والحقيقة أن جيل «الربيع العربي» بجمعه بين المطالبة بالحرّية ضد الاستبداد السياســي والمطالبة بالعدالة الاجتماعية ضد الاســتغلا­ل والفساد وبالكرامــ­ة الوطنية ضد انبطاح هؤلاء أمام بعض أعداء الأمة وتذيّل أولئك لأعداء آخرين، إنما استخلص من التاريخ الدرس الصحيح.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom