Al-Quds Al-Arabi

لماذا يعاني الرجال من الأمراض بطريقة مختلفة عن النساء؟!

-

■ ســان فرانسيســك­و ـد ب أ:ألقت دراســة ضوءاً جديداً على دور جينات كروموسوم «واي» غير المعروف كثيراً و الخاص بالرجال، وهو ما قد يوضح لماذا يعاني الرجال بطريقة مختلفة عن النساء من أمراض مختلفة، بما في ذلك كورونا.

نشر كريستيان ديشــبر، البروفيســ­ور في جامعة مونتريــال ومدير وحــدة أبحــاث بيولوجيــا القلب والأوعيــة الدمويــة التجريبيــ­ة في معهــد مونتريال للأبحاث الســريرية، في دورية «ساينتفيك ريبورتس» نتائج الدراسة.

وقــال ديشــبر، المؤلــف الرئيســي للدراســة: «ما اكتشــفناه يوفر فهماً أفضــل لكيفية ســماح الجينات الذكرية في كروموسوم «واي» للخلايا الذكرية بالعمل

بشكل مختلف عن خلايا النساء».

وأضاف: «في المســتقبل يمكن أن تساعد تلك النتائج فــي إلقاء الضوء على ســبب حدوث بعــض الأمراض بشكل مختلف في الرجال والنساء».

لدى كل إنسان 23 زوجاً من الكروموسوم­ات، بما في ذلك زوج من الكروموســ­ومات الجنسية. وفي حين أن النساء تحمل زوجاً من الكروموســ­وم الجنسي إكس، فإن الرجال يحملون كرموســوم إكــــس والآخر واي. وهذا الكروموســ­وم الذكري يحمل جينــات تفتقر إليها النساء.

ورغم أن تلــك الجينات الذكورية موجــودة في كل خلايا الجســم، فإن دورها الوحيد المؤكد حتى الآن هو في الأســاس يقتصر على وظائف على صلة بالأعضاء الجنسية.

وأجرى ديشــبر في دراسته تلاعباً وراثياً، حيث قام بتعطيل جينين ذكــــــور­يين اثنين في الكروموســ­وم «واي» مما أدى إلى تغيير العديد من مسارات الإشارات التــي تلعــب أدواراً مهمة فــي وظائف معينــة لخلايا الأعضاء غير الجنســية، حســبما ذكر موقع «ساينس دايلي .»

فعلى ســبيل المثال، تحــت الضغط يمكــن أن تؤثر الآليات المتأثرة على الطريقة التي تدافع بها الخلايا في القلب البشــري عن أنفســها ضد أي هجوم مثل الإقفار )نقص إمداد الدم( أو الضغط النفسي الميكانيكي.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن هذه الجينات الذكورية تــؤدي وظائفها التنظيمية بطريقة غير عادية

مقارنــة بالآليــات المســتخدم­ة عموماً مــن قبل معظم الجينات الأخرى في الكروموســ­ومات غير الجنســية. وبالتالــي، بدلاً من تنشــيط جينات معينــة على وجه التحديد عن طريق العمل المباشر على مستوى الجينوم، يبدو أن كروموسوم «واي» يؤثر على الوظائف الخلوية من خلال العمل على إنتاج البروتين.

وقــال ديشــبر إن اكتشــاف هــذه الاختلافات في الوظائف قد يوضح جزئياً سبب عدم الفهم الكافي حتى الآن لوظائف جينات الكروموسوم «واي» .

يختلف الذكــور عن الإناث في مــدى حدة وعواقب أغلب الأمــراض. ومثال حديث على هذه الازدواجية هو مرض كورونا الــذي يبلغ معدل الوفاة بــه في الذكور أعلى من النساء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom