Al-Quds Al-Arabi

الدول العربية تنعى أمير الكويت الراحل وعدد منها يعلن الحداد وتنكيس الأعلام

- لندن-«القدس العربي»- وكالات:

تدفقت التعازي من جميع أنحاء العالم العربي والإســامي بعد إعلان خبر وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. وأعلنت عدة دول في الخليج والمنطقة على نطاق أوسع فترات حداد.

ونعى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأمير الراحل قائلاً إنه "كان قائداً عظيماً وزعيماً فذاً، اتســم بالحكمة والاعتدال وبُعد النظر والرأي الســديد، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته، والدعوة إلى الحوار والتضامن ووحدة الصف العربي والدفاع عن قضايا أمته العادلة". وأمر أمير قطر بإعلان الحداد في البلاد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام.

كما أعرب العاهل السعودي، الملك ســلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن ســلمان، عن تعازيهما في وفــاة أمير الكويت، وفقاً لبيان صادر عــن الديوان الملكي الســعودي. ونقلت وكالة الأنباء الســعودية "واس" عن البيان، أنهما "قدما خالص التعازي وصادق المواســاة لعائلة آل صباح الكريمة في دولة الكويت، وللشــعب الكويتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الشيخ صباح".

أمــا في الإمارات، فنعى رئيس الدولة الشــيخ خليفة بن زايد آل نهيان الشــيخ الصباح، معرباً عن تعازي بلاده لعائلته ولشعب دولة الكويت. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن الشيخ خليفة أمر بإعلان الحداد لمدة ثلاثة أيــام اعتباراً من أمــس، وتنكيس الأعلام خلالهــا على جميع الدوائر الرســمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسي­ة لدولة الإمارات في الخارج.

وفي البحرين وصف الملك حمد بن عيســى آل خليفة، أمير الكويت بأنه "كان قائداً حكيماً كرّس حياته في خدمة شعبه"، وفقاً لبيان الديوان الملكي أوردته وكالة الأنباء البحرينية "بنا". وقال العاهل الأردني الملك عبد الله علــى تويتر: "فقدنا اليوم أخــاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحبّاً للأردن، ســمو الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله كان قائداً اســتثنائي­اً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي، نعزي أنفســنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا الُمصاب الجلل".

وفي مصــر، قال بيان على الموقع الرســمي للرئاســة المصرية: "تنعي جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأســى ســمو أمير دولة الكويت، الشــيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقــل إلى جوار ربه اليوم، لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيماً عظيماً من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شــعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها". وتابع البيان: "إن الرئيس عبد الفتاح السيســي إذ ينعى لمصر وللأمتين العربية والإســامي­ة أخاً وصديقاً عزيزاً، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشــعباً عن خالص تعازيه وصادق مواســاته إلى الشعب الكويتي الشــقيق وأســرته الكريمة في هذا المصاب الجســيم". كما جاء على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الرئاسة المصرية عبر فيسبوك أن "الرئيس عبد الفتاح السيســي وجه بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام".

وأعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن ألمه لوفاة الأمير، واصفاً إياه بأنه "كان الصوت الصارخ في المحافل الإقليمية والدولية دفاعاً عن الحق العربي عموماً، وعن القضايا العادلة وفي مقدمها قضية فلسطين". وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، الحداد العام لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام وتعديل برامج محطات الإذاعة والتلفزيون "بما يتوافق مع حالة الحداد". كما نعاه رئيس الحكومة الأســبق ســعد الحريري، في بيــان، قائلاً: "أنعى إلــى اللبنانيين حكيم العرب الشــيخ صباح الأحمد، الشــخصية الدبلوماسـ­ـية والسياســي­ة والقيادية العربيــة الفذة التي ناصرت قضايا العرب والمسلمين، ولم تتخل عن لبنان".

وفي فلســطين، نعى الرئيس محمود عباس، في بيــان، أمير الكويت، مؤكداً أنه كان "الأخ الكبير للشعب الفلســطين­ي وللقضية الفلسطينية"، معلناً الحداد وتنكيس الأعلام، دون تحديد مدته. وقال عباس إن فلسطين خســرت برحيله قائداً عربياً وزعيماً للإنســاني­ة عزَّ نظيره، أفنى حياته في خدمة أبناء شعبه وأمته والإنســان­ية جمعاء، ووقف دائماً إلى جانب قضيتنا الوطنية، وإلى جانب شــعبنا الفلسطيني، وقضايا أمته العادلة. وأضاف أن "فقداننا لهذا القائد العربي الكبير في هذه الفترة الحساســة من تاريخنا هو خســارة كبيرة"، مؤكداً وقوف فلســطين إلى جانب دولة الكويت وشعبها الشقيق في هذه الظروف الصعبة.

ونعى رئيس الوزراء العراقي مصطفــى الكاظمي، أمير الكويت، قائلاً: "برحيله، فقدت الأمة والمنطقة جمعاء رجلاً لم يدّخر جهداً في ســبيل دعم الأمن والاســتقر­ار الإقليميــ­ن". ووصفه رئيس البرلمــان العراقي محمد الحلبوســي، في بيان، بأنــه "رأس حكمة العرب، الذي عرفناه إنســاناً معطاء، وسياســياً محنكاً، وناصحاً أميناً"، مضيفاً: "بوفاته، فقدنا داعماً للعراق".

كما قدم وزير الخارجية اليمني محمــد الحضرمي، التعازي في برقية، للكويت، قائلاً: "تعازينا القلبية الصادقة لأشقائنا في الكويت، ولنا جميعاً في الأمة العربية والإسلامية في هذا المصاب الجلل".

وقال متحدث الحوثيين محمد عبد الســام، في تغريدة عبر حســابه بتويتر: "في يوم رحيل أمير الكويت لا ننســى موقفه الداعم لمشــاورات الســام )اليمنية(.. كان فــي كل لقاءٍ معه يفصح عن حبــه لليمن، مبدياً حرصاً على إطفاء نار الحرب".

كما قدم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تعازيه للشــعب الكويتي في وفاة أميرهم، قائلاً، في تغريدة باللغتين التركية والعربية على حسابه في تويتر: "تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح". وأضاف: "أعرب باسم الشعب التركي عن مشاعر التعازي والمواساة الخالصة للشعب الكويتي الشقيق، سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته".

كما قــدم رئيس الوزراء الباكســتا­ني عمران خان تعازيه إلى أســرة الصباح والشعب الكويتي، قائلاً: "ســنتذكر دائماً المساهمات التي قدمها الأمير من أجل العلاقات الكويتية الباكستاني­ة".

 ??  ?? أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom