Al-Quds Al-Arabi

معتقلو تظاهرات مصر: أطفال متهمون بـ«الإرهاب» وأميون بنشر «أخبار كاذبة» على «فيسبوك»

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

قالت «الشــبكة العربيــة لمعلومات حقــوق الإنســان» منظمــة حقوقية مصرية مســتقلة، إنها رصدت عرض 600 مواطن أغلبهم مــن عمال اليومية والأميين والبســطاء على النيابة، في القضيــة رقــم 880 المعروفــة إعلاميا بقضيــة أحــداث 20 أيلول/ ســبتمبر الماضي. وكانت أجهــزة الأمن المصرية شــنت حملة اعتقــالات بعــد خروج مظاهرات في عــدد من المحافظات على مدار العشــرة أيام الماضية اســتجابة

للدعــوة التي أطلقها الفنــان والمقاول المصري المقيم في إســبانيا محمد علي، بالتزامن مــع مرور عام علــى دعوته الأولى للمصريين للتظاهــر للمطالبة برحيــل الرئيس المصــري عبد الفتاح السيســي. وتابعت أن هنــاك طفلين أكبرهما 15 عامــا متهمين ضمن آخرين بتمويل الإرهاب فيمــا وجهت النيابة للأميين الذين لا يعرفــون القراءة ولا الكتابة نشر أخبار كاذبة.

وطالبــت الشــبكة النائــب العام بالتدخل للإفراج عــن المتهمين حفاظا على أســرهم المهددة بالجوع بســبب غيــاب عائلهــم الوحيد، كمــا طالبت بوضع المتهمين فــي أماكن لائقة تحفظ كرامتهم لحين التحقيق معهم.

وقالت إن «استمرار القبضةاﻷمن­ية

بغلظتها والزج بالبســطاء والأبرياء فــي غياهب الســجون لن يــؤدي إلا لمزيد من الغضب والرفض للسياسات الاقتصاديـ­ـة الظالمــة والممارســ­ات القمعية المستفحلة في مصر».

ولفتــت فــي تقريرها إلــى «غياب البيانات الرســمية التــي تفيد بأعداد المقبوض عليهم حتى الآن» كما رصدت قياماﻷجهزة­اﻷمنية بالتوسع الشديد في دائرة الاشتباه والقبض العشوائي على المواطنين، وتم التوســع في أعدد المواطنــن المقبوض عليهــم، والذين يقطنــون في قــرى ومراكــز وأحياء محافظات عــدة منها القاهرة والجيزة والفيوم والمنيا وأسيوط والإسكندري­ة وقنا واﻷقصر وأســوان والســويس والغربية والقليوبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom