Al-Quds Al-Arabi

الصدر دعا لعدم تحويل المقاومة إلى مقاولة: لننهي التواجد العسكري الأمريكي برلمانياً ودولياً

- بغداد ـ «القدس العربي»:

وجّــه زعيم التيار الصــدري مقتدى الصدر، أمس الأربعــاء، نداءً إلى ما ســماها "فصائل المقاومة" حثّهم فيه على توحيد "جبهة المقاومة" تحت "إمرة آل الصدر" ودعاهم إلى إنهاء التواجد العســكري الأمريكي و"تقنين" سفارة واشــنطن في بغداد بـ"الطرق البرلمانية والدولية"، وســط تصاعد مخاوف إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على إنهاء تواجدها الدبلوماسي في العراق.

وقال الصدر في "تغريدة" نشــرها على موقعه في "تويتر" تضمنت رسالة وجهها إلى ما أســماهم "المقاومــو­ن"، "على الرغم مــن أن الحزن يعتصرني والقلق يســاورني. فجلّ ما أريده هو حفظ سمعة المقاومة والجهاد في عراقنا الحبيب وأن تبقى المقاومة عراقية لا شــرقية ولا غربية. أقول ذلك على الرغم من جراحاتي الكثيرة والطعنات الصديقة".

وأضــاف: "أيها الأخــوة. إنني أول من قــاوم وأول من عــارض الوجود الأمريكــي الغاصب للأراضي العراقية، وأنا ابن من هتف من مســجد الكوفة المعظــم )كلا كلا أمريــكا(. وإن أغلبكم قد حارب وقــاوم المحتل تحت لوائي وإمرتي. واليوم تشككون بجهادي وممانعتي!؟؟".

وزاد: "أخوتــي إني لكم ناصح أمين. فلا تحولــوا المقاومة إلى مقاولة. ولا تحولوا الجهاد إلى السياســة. ولا تحولوا فوهات أسلحتكم التي وجهتموها إلى عدونا وعدوكم المحتل إلى صدور أخوتكم وشعبكم. ولا تعرضوا الشعب إلى الحرب والقصف وتقتلوهم بلا وجه حق وإن كان خطأً".

وتابع: "حافظوا على ســمعتكم. فإنني لســت ممن يهــادن المحتل فهذا ما تربيت عليه، ولن أحيد. وإنني لســت ممن يخاف تهديدهم ووعيدهم وأنتم على ذلك من الشــاهدين. لكن القوى الخارجية تريــد النيل من عراقنا وأمنه واستقراره وسيادته".

ومضى يقــول: "فلنعمل معاً من أجــل إنهاء التواجد العســكري للمحتل وكذا تقنين ســفارته أولاً بالطــرق البرلمانيـ­ـة والدولية بكل مــا أوتينا من حجة وقوة"مشــيراً إلــى أن "إن أبوا فليكــن العراق حكومة وشــعباً تحت أنظــار مراجعنا الأعلام ومــن دون تدخل خارجي ضــد التواجد الأمريكي. ولنقاومهم معاً لا منفردين. فكل متربص بنا وبعراقنا، فلا تشمتوا بنا أعداءنا وعلى رأســهم )الثالوث المشــؤوم( الاســتعما­ري و)الدواعش( الإرهابيين و)الفاسدين( السراق، ومن يتربص بنا من الخارج حقداً على وطننا أو ديننا أو عقيدتنا أو وحدتنا".

وأعــرب الصدر عن أملــه بـ"المقاومة" في أن "لا تطيعــوا بعض الفصائل والقيــادا­ت التــي كويتم من نــار عصيانهــا وتكبرها عليكم وعلــى عراقنا الحبيب.. وقولوا قولــة الحق فإن أغلبكم أو جلّكم قد تربى في مدرســة )آل الصدر الكرام(" محذراً: " إياكم والانجرار خلف المغريات الدنيوية. وليكن أمر المقاومة من عدمها منوطا )بآل الصدر الكرام( حصراً ولا تعطوهم مغنماً بأيادٍ أخرى بثمن بخس وإلا ضاع حب الوطن".

وتأييداً لموقف الصدر، أكد النائب عن تحالف "ســائرون" سلام الشمري، أن حماية البعثات الدبلوماسي­ة مسؤولية حكومية تضامنية من الجميع.

وقال فــي بيــان، إن "تحالف ســائرون )بزعامة الصدر( ومنذ تشــكيل الحكومة الســابقة كان من أولوياته حصر الســاح بيد الدولة وتفعيل عمل الــوزارات الأمنيــة وتعزيز دورها بحفــظ الأمن وحماية الممتلــكا­ت العامة والخاصة والبعثات والسيارات الدولية".

وأضاف أن "لم تتدارك الحكومة الحالية بتفعيل الحماية اللازمة للسفارات والبعثات الدبلوماسي­ة فإن العراق يسير نحو منزلق خطير".

وأوضح أن "مــا قامت به الجماعات الخارجة عــن القانون من أعمال مدانة عبر ضرب الســفارات والبعثات الدبلوماسـ­ـية مخالفة للأعراف

والقوانين الدولية".

وشدد على "ضرورة عدم خلط الأوراق بما يقوم به بعض المتصيدين بالماء العكر عبر اتهامهم الحشد الشــعبي المقدس والذي هو جزء مهم من المنظومة الحكومية العســكرية" مؤكــداً، أن "المجاميع الخارجة عــن القانون لا تمثل الحشــد، خاصة وأن قادة الكتل السياســية أعلنت براءتها من هذه الأعمال المدانة التي تحاول جر البلاد إلى المجهول".

ميدانيــاً، أفادت وزارة الدفاع العراقية، بمقتــل 3 أمنيين، بينهم آمر فوج، الأربعاء، جراء انفجار عبوة ناسفة في محافظة صلاح الدين شمالي البلاد.

ووفق بيان خلية الإعلام الأمنــي، التابعة لوزارة الدفاع العراقية، "خلال العملية التــي انطلقت صباح اليــوم للبحث والتفتيش فــي وادي الثرثار، انفجرت عبوة ناسفة على سيارة آمر فوج طوارئ 12، بشرطة صلاح الدين".

وأضافت أن الانفجار أدى إلى "استشــهاد آمر الفوج وضابط برتبة نقيب ومفوض في الشرطة، وتدمير السيارة بالكامل".

ولم تكشــف الخلية عن اســم آمر الفوج، إلا أن مصدرا في شرطة صلاح الدين قال إن اسمه العميد معتصم القيسي.

وســبق أن أفادت وزارة الدفاع في بيان، بشــروع قوات مشتركة بعملية تمشيط واســعة لملاحقة فلول تنظيم "الدولة الإســامية" في وادي الثرثار الواقع على حدود محافظات صلاح الدين ونينوى والأنبار.

ومنذ مطلع العــام الجاري، كثفت القــوات العراقية عمليات التمشــيط والمداهمة لملاحقة فلول "الدولة"، بالتزامن مع ازدياد وتيرة هجمات مسلحين يشتبه أنهم من التنظيم، لا ســيما المنطقة بين كركوك وصلاح الدين )شمال( وديالى )شرق(، المعروفة في البلاد باسم "مثلث الموت".

وأعلــن العراق عام 2017 تحقيــق النصر على "الدولة" باســتعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مســاحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

ميدانياً أيضاً، انفجرت عبوة ناســفة اســتهدفت عجلة مدنية على طريق مطار بغداد الدولي، باتجاه المنطقة الخضراء.

خليــة الإعلام الأمني )حكومية(، أفادت في بيان صحافي أمس، إن "عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم )أمس( على عجلة مدنية نوع جيب بيضاء على طريق مطار بغداد، باتجــاه المنطقة الخضراء، ممــا أدى إلى حدوث أضرار بالعجلة دون خسائر بشرية".

ويأتي ذلك بعد يومين من هجومٍ صاروخي استهدف منزلاً يقع بالقرب من المطار الدولي، وأدى إلى مقتل 7 نساء وأطفال من عائلة واحدة.

وأثــار الحــادث موجة مــن ردود الفعــل الغاضبة، أبرزها مــا صدر عن الخارجية الأمريكية من اتهام لـ"فصائل في الحشــد" بالوقوف خلف القصف واستهداف البعثات الدبلوماسي­ة في العراق، مما يعزز نيّة "إغلاق" السفارة الأمريكية في بغداد، التي تخشاها الحكومة.

على هذا الأســاس، كشــف احمد ملا طلال المتحدث باسم رئيس مجلس الــوزراء، عن اعتقال 19 ضابطاً وآمر وحدة على خلفية حادثة "الرضوانية"، كما قرر الكاظمي اســتبدال قائد الفرقة الخاصة المسؤولة عن حماية المنطقة الخضراء.

وشــدد قائد الفرقة الخاصة الجديد، اللواء الركــن حامد الزهيري، أمس الأربعاء، على الالتزام بالقانون لحفظ "هيبة الدولة" العراقية.

وتطرق اللواء الركن الزهيري في بيان إلى تكليفه بـ"مهمة جديدة" قائلا: )لا ولاء إلا للعراق ولا ســيادة إلا للقانون ولا هيبة تعلــو فوق هيبة الدولة وقواتها المســلحة والفرقة الخاصة(. وأضاف "مرحلــة جديدة )ضبطاً عالياً وتدريباً قاسياً وطاعة للأوامر بلا تردد(".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom