Al-Quds Al-Arabi

أمير الكويت الجديد: سياسي متواضع يعمل بعيدا عن الأضواء

-

■ الكويت - أ ف ب:تولّى الشــيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عدة مناصب مهمة في الكويت، قبل أن يصبح أميرا للدولة الخليجية الغنية بالنفط، أمس الأربعاء، بعد وفاة أخيه غير الشــقيق الشــيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأدى الشيخ نواف اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، ليصبح الأمير السادس عشر للكويت.

وأعلن مجلــس الوزراء الكويتي الشــيخ نواف أميرا للبلاد بعد وفاة الأمير عن 91 عاما.

ويتولــى الأميــر الجديــد منصبــه بينما يواجه العالم أزمة فيروس كورونا التي أدت إلى انخفاض حاد في أســعار النفط، وأثارت مخاوف من آثار اقتصاديــة في دول الخليج الغنية بالنفط.

وسمّي الشيخ نواف )83 عاما( وليا للعهد في 2006، بعد إجماع من أفراد العائلة الحاكمة الذين اختاروه لتولي المنصب، نظرا لشعبيته داخل الأســرة وصورته كسياســي متواضع يعمل بعيدا عن الأضواء.

ولعل أبرز أدوار الشــيخ نواف في السلطة تمثّل فــي أنــه كان وزيرا للدفــاع وقت غزو القوات العراقية بقيادة صدام حســن لبلاده في العام 1990، قبل أن يتولى وزارة الداخلية ومنصــب نائــب رئيــس الــوزراء لمكافحة الإرهاب.

ولد الشــيخ نواف فــي عــام 1937، وهو خامس أبناء الشــيخ أحمــد الجابر الصباح، الحاكــم الراحل الذي قــاد الكويت بين عامي 1921 و1950.

تابع دراســته الثانوية في الكويت، إلا أنّه لم يكمل دراســاته العليا. وقد بدأ مســيرته المهنية قبل نحو نصف قــرن حين عيّن حاكما لمحافظة حولي.

وفي 1988 تولــى وزارة الدفــاع، وقادها خلال أشــهر الغزو العراقي الســبعة والتي انتهت بتدخــل الولايات المتحــدة على رأس تحالف عسكري في حرب الخليج الأولى عام 1991. وعيّن بعد تحريــر الكويت في منصب وزير الشــؤون الاجتماعيـ­ـة والعمل، قبل أن يتولى رئاسة الحرس الوطني في عام 1994.

عاد الشيخ نواف للحكومة وزيرا للداخلية سنة 2003، وسمي في العام ذاته نائبا لرئيس الوزراء، إلى أن أصبــح وليا للعهد بعد ثلاث سنوات.

وقام الشيخ نواف بقيادة الأجهزة الأمنية خلال توليه وزارة الداخلية بين 2003 و2006، في عمليــة ملاحقــة المقاتلــن المتطرفين، ما تسبّب باندلاع مواجهات دامية مع الشرطة في كانون الثاني/يناير 2005، قتل فيها شرطيان وثمانية مقاتلين متطرفين ومدنيان.

ويتســلم الشــيخ نواف ســدة الحكم في مرحلة حساسة تشــوبها التوترات الاقليمية بين الســعودية وإيــران، وفي خضــم أزمة دبلوماســي­ة مع قطر التي قطعت الســعودية والإمارات والبحرين العلاقات معها في 2017.

ومــن المتوقــع أن يواصل الشــيخ نواف سياســة ســلفه القائمة على الوســاطة بين الأفرقــاء المتنازعــ­ن، إذ أن الكويت تجنّبت الانخراط في النزاعات الاقليمية وبقيت تدعو لحلها سلميا.

وتوسّــطت الكويت بين قطر والسعودية، لكنها فشلت في إنهاء الأزمة الدبلوماسي­ة بين البلدين. كما بقيت تستقبل مسؤولين إيرانيين رغم العداوة بين الرياض وطهران.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom