Al-Quds Al-Arabi

دول عربية تهنئ نواف الأحمد بتولي إمارة الكويت

- لندن ـ«القدس العربي»ـ وكالات:

تلقــى الشــيخ نواف الأحمــد الجابــر الصباح، أمس الأربعاء، التهنئة مــن دول عربية بأدائه اليمن الدستورية أميرا جديدا للكويت.

ووفق وكالات رسمية، فقد هنأ زعماء قطر والأردن والبحرين والعراق ومصر والســعودي­ة، إضافة إلى رئيس الوزراء اللبناني الســابق ســعد الحريري، الشــيخ نواف الأحمد بتوليه إمــارة الكويت، خلفا للراحل صباح الأحمد الصباح.

وبعث أمير دولة قطر الشــيخ تميــم بن حمد آل ثاني، برقية تهنئة لنظيــره الكويتي الجديد "متمنيا له التوفيق والســداد، وللشــعب الكويتي الشقيق المزيد من التطور والنماء".

وأعلن الديوان الأميري القطري، الأربعاء، إقامة صلاة الغائــب، على أميــر الكويت الشــيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في جميع مساجد الدولة.

وأوضــح الديــوان في بيــان أن صــاة الغائب ستكون بعد صلاة العشاء.

وأعرب عاهــل الأردن الملك عبد اللــه الثاني، في اتصال هاتفي مع الشــيخ نواف الأحمد، عن تمنياته بالتوفيق "داعيــا الله أن يوفقه لخدمة دولة الكويت الشــقيقة وشــعبها العزيز، وقضايا الأمتين العربية والإســامي­ة". كمــا بعــث العاهل الســعودي الملك سلمان بن عبد العزيز برقية للأمير الجديد، أكد فيها أن البلديــن" تربطهما أواصر راســخة من العلاقات الثنائية المتميزة ومصير واحد".

وذكرت وكالة الانباء الســعودية "واس" أن الملك سلمان هنأ في البرقية الشــيخ نواف بتوليه مقاليد الحكم في بلاده.

وقال:" تلقينا بأسى بالغ نبأ وفاة المغفور له الأخ العزيز الشــيخ صباح الأحمد الجابــر الصباح الذي فقدنا بوفاته أخــاً عزيزاً وصديقــاً وفياً خدم بلاده وأمته بكل إخلاص، وساهم فيما يخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية".

وأضاف "إننــا إذ نعزيكــم ونعزي أنفســنا في

فقيدنا، لنقدم لكم ولشــعب دولة الكويت الشــقيق أحــر التعــازي وصــادق المواســاة"، مؤكدين لكم ولشعب دولة الكويت الشقيق وقوفنا معكم في هذه الظروف".

وأضاف "نهنئكم بتوليكــم مقاليد الحكم في دولة الكويت الشــقيقة"، متمنين "للكويت مزيداً من الأمن والرخاء والاستقرار والازدهار".

كما بعــث ولي العهد الأمير محمد بن ســلمان بن عبد العزيز برقية مماثلة للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح . وأيضاو قــدم عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى، في برقية تهنئة "أطيب تمنياته لسمو الشيخ نواف الأحمــد بمناســبة أدائه اليمين الدســتوري­ة وتوليــه مقاليد الحكم، ســائلا البــاري عز وجل أن يمده بعونه وتوفيقه لمواصلة مسيرة الخير والنماء والتقــدم في الكويت". وبعــث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برقية تهنئة لأمير الكويت الجديد، معربا عــن "أطيب التمنيات بالتوفيق في اســتكمال جهود البناء ومســيرة التنمية التي حققها المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح".

وفي لبنان أعرب رئيس الوزراء الســابق ســعد الحريري، فــي برقية تهنئة، عن ثقتــه بأن "الكويت ســتبقى بقيادة الشــيخ نواف الأحمد قبلة للتعاون المشترك وعنوانا للأخوة والصداقة في مواجهة شتى التحديات".

ودخل العراق أمس في حدادٍ رســمي، وفيما نعى قادة وزعماء العراق الفقيد، أعرب رئيس الجمهورية برهــم صالح للأمير الجديد عن رغبــة بلاده بتعزيز التعاون بشــتى المجالات، وبعث أمــس برقية تهنئة الى الشــيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بمناســبة اختياره اميراً لدولة الكويت.

وجاء في نصّها: "ســمو الشــيخ نــواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.. باســم الشــعب العراقي وباسمي شخصياً أتقدم اليكم بأحر التهاني واصدق التمنيات بمناســبة اختياركــم اميراً لدولة الكويت الشــقيقة، داعياً الباري عز وجل أن يُســدّد خطاكم ويوفقكم فــي قيادة الشــعب الكويتي نحو المزيد من التقدم والرخاء".

وأضاف: "في هذه المناســبة أعرب لســموكم عن حرصنا في العراق شــعباً ورئيساً وحكومةً من أجل المضي قدماً في العلاقات الأخوية العميقة بين العراق والكويــت، وتعزيزهــا نحو المزيد مــن التعاون في المجالات كافة، وبما يخدم مصلحة الشعبين والبلدين الشــقيقين، ويرّســخ قيم التعاون والمحبة والسلام في المنطقــة. تمنياتي الحارة بالنجاح والتقدم لدولة الكويت بقيادتكم".

 ??  ?? أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال التعزية في رحيل أمير الكويت
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال التعزية في رحيل أمير الكويت

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom