Al-Quds Al-Arabi

صحف تتشح بالسواد وتشيد بمناقب الأمير الراحل

-

■ إســطنبول ـ الأناضول: اتشحت صحف عربية بالسواد أمس الأربعاء، صبيحة مراســم وداع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصبــاح، الذي وافته المنية، الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاما، أثناء تلقيه العلاج في الولايات المتحدة.

وخصصت معظــم الصحف العربيــة صدر صفحاتهــا الأولى لنعي الأمير الراحل، واســتحضرت في تغطيتها مواقفه الإنسانية وسياســته الحكيمــة، ووصفتــه بـ"أمير الإنســاني­ة" و"شــيخ الدبلوماسي­ين".

وفــي بلد الأميــر الراحل، صبغــت الصحافة الكويتية ســواء المطبوعة أو الإلكتروني­ة، صفحاتها باللون الأسود حزنًا على رحيل الأمير الصباح.

ونعت صحيفة "القبس" أمير البلاد، تحت عنوان "الكويت تبكي صُباح الحكمة والسلام" .

وقالــت: "فجِعت الإنســاني­ة بتوقُّف قلب قائدها، ســمو الأمير الراحل الشــيخ صباح الأحمد، الذي انتقل إلــى جوار ربه عن عمر 91 عاماً، قضاها في خدمة الكويت وشعبها، باذلاً كل جهده من أجل رقيّها وتقدّمها وازدهارها".

فيما صــدّرت صحيفــة "السياســة" صفحتها الأولــى بعنوان "الكويت تبكــي أميرها"، وكتب رئيس تحريرهــا أحمد الجار الله، افتتاحية الصحيفة تحت عنوان "وداعا صباح الأحمد" .

ونعى في الافتتاحية الفقيد وأشــاد بمآثره، مشــيرا إلى أنه "لم يعرف التعب يوما في العمل من أجل السلام" .

ووضعــت صحيفة "الرأي" على صفحتهــا الأولى صورة للأمير الراحل يقبل علم بلاده، وعنونت افتتاحيتها بـ"العالم بلا صباح" .

وقالت فــي الافتتاحية إن "الكويت ســتفتقد صباحاتها برحيل صباح الأحمد" .

وأشارت إلى إنجازاته المحلية والإقليمية والدولية، ومواقفه من القضية الفلسطينية، وأزمات المنطقة الأخرى.

أما صحيفة "الأنباء" فكتبــت على صدر صفحتها الأولى: "وداعا أمير الإنسانية"، واســتحضرت في تغطيتها مناقب الفقيد الراحل، وأصدرت ملحقا خاصا به.

وجاءت جميع الصحف الكويتية بعــدد صفحات كبير على غير العادة، تراوح ما بين 32 إلى 100 صفحة، حاز الجزء الأكبر منها على التعازي بوفاة الأمير الراحل.

وعلى الصعيد العربي، تصدر خبر وفاة أمير الكويت الصفحات الأولــى لجميع الصحف التــي خصصت جزءا كبيــرا من تغطيتها

لاستحضار المواقف الإنسانية للأمير الراحل.

وعلى صدر صفحتهــا الأولى كتبت صحيفــة "الراية" القطرية: "وداعاً أمير الإنســاني­ة"، وقالت في تغطيتها: "إنه )الأمير الراحل( والد الجميع، ســعى لرفعة وطنه ووَحدة الصف العربي حتى آخر نفس" .

كما توشحت صحيفة "الشــرق" في قطر باللون الأسود، وقالت في عنوان الصفحة الأولى: "العالم فقد منارة الإنسانية ورمزها" .

وكذلك صحيفة "عكاظ" الســعودية، نعــت الأمير الراحل، تحت عنــوان: "ترجل أميــر المواقف"، مشــيرة إلى مواقفه الشــجاعة والإنسانية والدبلوماس­ية بالعديد من قضايا المنطقة.

ووصفــت صحيفة "الجمهوريــ­ة" المصرية الأميــر الصباح، في عنوان صفحتها الأولى بـ"شيخ الدبلوماسي­ين العرب" .

وفي ســلطنة عمان، كتبت صحيفة "عُمان" على صفحتها الأولى "في وداع الأمير الإنسان" .

وقالت فــي تغطيتها للوفاة: "يضع العمانيــو­ن تقديرًا كبيرًا فــي قلوبهم لفقيد الأمة، في ظل تلك العلاقــة القائمة على المحبة الأخويــة الكبيــرة التي لا تحتاج إلــى تأكيد أو بذل الســطور لإيضاحها" .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom