Al-Quds Al-Arabi

«وول ستريت جورنال»: بعد وفاة أمير الكويت... هل ستضغط السعودية والإمارات على حاكمها الجديد للتطبيع مع إسرائيل؟

-

نشــرت صحيفة «وول ســتريت جورنال» تقريراً قالت فيه إن الكويت ستواجه ضغوطاً لتوثيق العلاقات مع إسرائيل بعد وفاة أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وفي تقرير أعده ســومر سعيد وســتيفن كالين قالا إن إمارة الكويت خطت ولعقود مساراً محايداً في الكثير من نزاعات الشرق الأوسط المستعصية إلا أن وفاة الأمير يضع خليفته أمام مأزق يتعلق بالتطبيع مع إسرائيل بدون تحقيق دولة للفلسطينيي­ن أم لا؟

وكان الشــيخ صباح الاحمد الذي توفي يوم الثلاثاء دبلوماسيًا مخضرمًا تشبث بموقفه الداعم للفلســطين­يين حتى بعد تراجع دعم دول عربية لحلمهم بالدولة المســتقلة. ووضعت اتفاقيــات التطبيع الأخيرة التــي رعتها الولايات المتحــدة بين الإمــارات العربية المتحدة والبحرين مع إسرائيل ضغوطاً على عدد من الدول العربية بمن فيها الكويت.

وكان ترامب قد أعلن بعــد لقائه في البيت الأبيض مع نجل الصبــاح الأكبر، وزير الدفاع الســابق والمرشــح القوي لكي يكون ولياً للعهد أن الكويت ســتكون البلد التالي للتطبيع. وبعد أســبوع من تصريحات ترامب أكد رئيس الوزراء الكويتي في خطاب أمام الأمم المتحدة أن الســام مع الفلســطين­يين ســابق على تطبيع العالم العربي علاقاته مع إسرائيل. وعلى خلاف جيرانهــا في دول الخليج، يجب على الكويت موازنــة الضغوط من الولايات المتحدة التي تعتبر الضامن الأكبر لأمنها والعلاقات الســلمية التي تحتفظ بها مع جارتها إيران وكذا المواقف الشعبية المؤيدة للشعب الفلسطيني التي تغذيها الصحافة المحلية والبرلمان واللذان يعتبران من أقوى الأصوات في المنطقة.

وصــادق البرلمان الكويتي يوم الثلاثاء على خلافة الشــيخ نواف الأحمد الجابر الصباح كأمير جديد للكويت وأعلن الحداد العام لمدة 40 يوماً. وتوقع أمير كويتي بارز قيام السعودية والإمــارا­ت بالضغط على الكويت لمتابعــة خطهما في قضايا المنطقة التــي التزم فيها الأمير الراحل بالحياد. ولكنه قال إن الأمير الجديد كان علــى صلة بالقرارات الكبرى التي اتخذها الأمير صباح الأحمد وهو ليس من الداعين للتطبيع مع إسرائيل. وقال إن الكويت تريد موقفاً محايداً و«لن ندعم أو نمدح ما يحدث ولكننا لن ننتقده أيضاً».

وســيبدأ الأمير الجديد حالاً المباحثات لتعيين المســؤولي­ن في المناصب البارزة بالإضافة لتعيين ولي عهد جديد، وهي عملية قد تســتغرق أسابيع وربما أشهراً. ويكتسب اختيار ولي للعهد أهمية خاصة أن الأمير الجديد في ســن الـ 83 عاماً ويعاني من مشاكل صحية. ومن بين المرشحين البارزين للمنصب الشــيخ ناصر الصباح، نجل الأمير الراحل والبالغ من العمر 72 عاماً. وكذا رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد، 79 عاماً.

وحسب تســريبات «ويكيليكس» عام 2008 فقد كلف الشــيح صباح ابنه الذي كان مديراً للديوان الأميري بـ«الحفاظ على علاقات خفية وســرية مع ممثل إسرائيلي يحمل الجنسية المزدوجة كان مقيماً في منطقة في الخليج». وعلاقات ســرية بين دول عربية وإسرائيل كانت منتشــرة ولكنها تطورت في الفترة الأخيرة لعلاقات تطبيع. ويفكر الســودان بالتطبيع بعد البحرين والإمارات فيما يستبعد قيام السعودية بالخطوة قريباً بسبب التوتر بين الملك وولي عهده، لكنها قد تدفع دولاً أخرى للتطبيع مع إسرائيل. وفي الوقت الذي سيحاول فيه جيران الكويت دفعها ووخزها لمعرفة ما يمكن أن تعمله إلا أن أســتاذ التاريخ في جامعة الكويت بدر السيف يقول «نحن بلد لا يتغير في ليلة وضحايا» و«لا نعمل بهذه الطريقة، فهناك إجراءات». ونظراً لوقوف الرأي العام الكويتي ضد التطبيع «فلن يخرب أي حاكم على نفسه بعمل هذا».

وقال الأمير البارز إن التحــرك نحو التطبيع يعني إغلاق بــاب النقاش العام وهذا ليس عملياً. وســتكون أولويات الأمير الجديد بعد اختيار ولي العهد هــي الانتخابات البرلمانية المقررة نهاية العام والتركيز على الأولويات المحلية مثل مكافحة الفســاد وإنعاش الاقتصاد الذي يعاني بســبب الدين العام وانخفاض أســعار النفط وانتشــار وباء فيروس كورونا. وحاول الشــيخ صباح الأحمد تقوية مدخله للسياســة الخارجية وتوسط بدون نجاح لحل أزمة حصار قطر. وقام بتنشئة كادر دبلوماسي من الأمراء والتكنوقرا­ط.

والمخاطر هي أن يخضع الأمير الجديد للضغوط الســعودية والإماراتي­ة ويزيد من التوتر مع إيران. ويقول يوئيل غوزانكســي، المدير السابق لوحدة الخليج في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إن تطبيع الكويت التي تعد من أقوى دول الخليج تأييداً للفلسطينيي­ن سيعزز من قبول المنطقة للدولة اليهودية. إلا أنها وبسبب خســارتها موقعها المتميز مقارنة مع الإمارات والســعودي­ة فلن تكــون أولوية للدولة اليهوديــة. وقال «لا أتوقع حدوث هذا» و«ســيكون )التطبيع( بمثابة انتحار من المنظور الداخلي».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom