Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يشن حملة اعتقالات تطال مسؤول فتح في القدس وشابا من ذوي الاحتياجات الخاصة

شرع في توسيع شارع استيطاني وأمّن اقتحام الأقصى

- رام الله ـ «القدس العربي»:

واصلت قوات الاحتلال الإســرائي­لي أمس حملات الدهــم والاعتقــا­ل للعديد من مناطــق الضفة الغربية المحتلــة، التــي شــملت عــددا مــن المواطنــن، بينهم شــخص مــن ذوي الاحتياجــ­ات الخاصــة وطفــل، وأمّنــت اقتحامــات جديــدة للمســتوطن­ين لباحــات المسجد الأقصى.

واعتقلــت قــوات الاحتــال فلســطينيا مــن قرية إماتــن التابعة لمدينة قلقيلية شــمال الضفة الغربية، وأفــاد رئيس مجلس القروي للبلــدة هيثم صوان، إن القــوة الاحتلالية اقتحمــت القرية واعتقلت موســى حسين بري )49 عاما( بعد مداهمة منزله.

ومن مدينة رام الله وســط الضفــة، اعتقلت قوات الاحتــال الشــقيقين ياســن وأحمد العرايشــة من منزليهما في مخيم الجلزون شمال شرق المدينة.

كذلــك اعتقلت شــابين من بلدة بيت فجــار التابعة لمدينــة بيت لحم، جنــوب الضفة، وهما علي موســى العجــوري )21 عاما، وســيف ماجد العجــوري )18 عاما(، بعد ان داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما.

وطالت الاعتقالات من مدينة الخليل جنوب الضفة، ثلاثــة فلســطينيي­ن، أحدهــم مــن ذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكــرت مصــادر محليــة أن الاعتقــال­ات شــملت الشــاب شــادي حســن البطران )30 عامــا( من بلدة إذنا غــرب الخليــل، وأوس موســى عــادل اصليبي (20 عامــا( من بلدة بيت أمر شــمال الخليل، والطفل يوســف عبــد الحميد أبــو مارية )16 عامــا( وهو من ذوي الاحتياجــ­ات الخاصــة وطالــب فــي الصــف العاشر.

واعتقلــت قوات الاحتــال مســؤول تنظيم حركة فتح في القدس شــادي مطور، حيــث أفادت مصادر محلية في المدينة المحتلــة، أن قوات الاحتلال اعتقلت المطــور من منزله فــي حي بيت حنينا شــمال القدس المحتلة.

يذكــر أن الاحتــال اعتقل قبــل أســبوعين المطور وزوجتــه بحجة أنها تحمل هويــة الضفة ومنعها من دخول القــدس، كما يمنعه من دخــول البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط واعتقلت ثلاثة شــبان من المخيم، وشــنت حملة دهم وتفتيش

في قريــة العيســوية، واعتقلت أحد الشــبان، حيث شهدت البلدة اندلاع مواجهات شعبية.

وفــي إطــار دعــوات الجماعــات الاســتيطا­نية الموجهــة لجمهور المســتوطن­ين لتكثيــف اقتحامات المسجد الأقصى، قام عشرات المستوطنين وبحماية مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، بتنفيذ جولات استفزازية، تركز بعضها قرب "مصلى باب الرحمة" الذي يخطط الاحتــال لتحويله إلى "كنيس يهودي" بعــد إغلاقــه ضمــن مخططــات الاحتــال الراميــة لتقسيم المسجد مكانيا وزمانيا.

وكانــت قوات الاحتــال قد منعــت أول من أمس الثلاثــاء، مدير عــام أوقــاف مدينة الخليــل جنوب الضفة الغربية المحتلة جمال أبو عرام وموظفيها من دخول الحرم الإبراهيمي الشريف.

وقــال مدير الحرم الإبراهيمي الشــيخ حفظي أبو ســنينة في بيان إن قــوات الاحتــال أغلقت الحرم. وأوضــح أبــو ســنينة الــذي يوجــد داخــل الحرم الإبراهيمـ­ـي مــع 10 مصلــن وموظفــن، أن جنــود الاحتلال منعوا مدير عام الأوقاف من دخول الحرم دون توضيح الأســباب، وحاولوا إخراج الموجودين

فيه بالقوة.

وأكد أن هذا الإجراء يمثل "اعتداء صارخا وتعديا خطيرا على ممتلكات وقدســية الحــرم الإبراهيمي، واســتفزاز­ا لمشاعر المســلمين، في ســعيه للسيطرة عليه".

وفــي ســياق الاعتــداء­ات الاســتيطا­نية الراميــة لتهجيــر الفلســطين­يين من أراضيهم بهدف توســعة المســتوطن­ات اســتولت قوات الاحتــال على مركبة في منطقة سهل البقيعة بالأغوار الشمالية.

وقــال رئيــس مجلس قــروي عاطــوف عبــد الله

بشــارات، إن قــوات الاحتــال اعترضــت المواطــن يوســف قاســم أبو عرة من عقابا أثنــاء توجهه إلى سهل البقيعة، واستولت على مركبته الخاصة.

كما هدمت مســكنا في قرية الجفتلك في الأغوار، مكونــا مــن غرفتــن مــن الصفيح، فــي منطقــة تل الصمادي، تعود ملكيته للمواطن حســن ســالم علي كعابنة.

يذكر أن قــوات الاحتلال صعدت خلال الأشــهر الأخيرة مــن عمليات الهدم في قريــة الجفتلك، كما أخطرت عددا من المساكن والمنشآت بالهدم.

واقتحمــت آليات الاحتلال قرية حوســان غربي بيت لحم، وهدمت غرفة زراعية في منطقة عين البلد بحجة عدم الترخيص.

وهدمت غرفا وخياما ســكنية في منطقة شــعب البطم شرق بلدة يطا جنوب محافظة الخليل.

وقال منسق لجان الشعبية والوطنية في جنوب الخليل راتب الجبــور، إن جرافات الاحتلال هدمت غرفة وخيمة ســكنية و"بركســا" لأعلاف المواشــي للمواطــن موســى اســحاق الجباريــن، وغرفتــن سكنيتين من الطوب والصفيح و"بركسا" للأعلاف وطابونــا لصنــع الخبــز للمواطــن محمد اســحق الجبارين في منطقة شعب البطم شرق يطا والقريبة من مستوطنة "افيجال".

وكانت ســلطات الاحتلال قد شرعت باستكمال الأعمال في بناء المقطع الثاني من الشارع الالتفافي رقــم )60( الذي ســيصل إلــى مجمع مســتوطنات "غوش عتصيون" جنوب محافظة بيت لحم.

وقــال مديــر مكتــب هيئــة مقاومــة الجــدار والاســتيط­ان فــي بيــت لحــم حســن بريجيــة، إن الاحتــال شــرع منــذ أول مــن أمــس الثلاثــاء في تجريــف أراض زراعيــة في بلدة الخضــر، تمتد من المدخــل الجنوبــي للبلدة "النشــاش" وصــولا إلى منطقــة "رأس صلاح" التي أقيمت عليها مســتوطنة "دانيــال" بطــول يصــل 3 كيلومتــرا­ت، وعرض 50 مترا علــى الجهــة اليمنى تجــاه محافظــة الخليل، بهدف اســتكمال المقطع الثاني من توســعة الشارع الالتفافي رقم )60.)

وأوضح أن توسعة الشارع ستؤدي إلى الاستيلاء على مزيد من الأراضي عبــر تحويل الأرض المحاذية لــه إلى "منطقة أمنية"، إضافــة لحرمان المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية.

 ??  ?? طفلة فلسطينية تبكي فوق ركام منزل أسرتها الذي هدمته قوات الاحتلال أثناء وجودها في المدرسة
طفلة فلسطينية تبكي فوق ركام منزل أسرتها الذي هدمته قوات الاحتلال أثناء وجودها في المدرسة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom