Al-Quds Al-Arabi

8 حالات وفاة وأكثر من 400 إصابة جديدة بكورونا ... وإغلاق معبر رفح بعد عودة وسفر آلاف العالقين

- غزة ـ«القدس العربي» من أشرف الهور:

تواصلــت عمليــة تســجيل مئــات الإصابــات الجديــدة بفيــروس "كورونــا" فــي المناطــق الفلســطين­ية، فيما جرى إغلاق معبر رفح الفاصل عن مصــر، بعد ثلاثة أيــام من الفتح الاســتثنا­ئي الــذي مكــن آلاف العالقــن مــن الســفر والعودة للقطاع، وفق إجراءات صحية مشددة.

وفيات جديدة واصابات

وأعلنــت وزيــرة الصحــة مــي الكيلــة أنــه تم تســجيل 8 حــالات وفــاة و321 إصابــة جديــدة بفيروس "كورونا" في الضفة الغربية و37 إصابة في قطاع غزة خلال الـ24 ســاعة الماضية، إضافة إلى 68 إصابــة في مدينة القــدس )خلال اليومين الماضيــن( فيما بلغت نســبة التعافي من فيروس % "كورونا" في فلســطين6. 81 ونسبة الإصابات %، % النشــطة17­7. ونســبةالو­فيــات 70. من مجمل الإصابات،

ولفتت إلى وجــود 39 مريضاً في غرف العناية المكثفــة، بينهــم 14 مرضــى على أجهــزة التنفس الاصطناعي.

إلى ذلك بدأت عملية الحجــر الصحي الإلزامي في المراكــز المخصصــة، التي تمتد لأســبوع لآخر فوج من العالقين الذين عادوا إلى القطاع من مصر ودول عربية وأجنبية.

وقــد كشــفت وزارة الصحة الفلســطين­ية بغزة عن أســباب تقليص أيام الحجر الصحي للعائدين للقطاع لســبعة أيام فقــط، وقال نائــب مدير عام الرعايــة الأوليــة مجدي ضهيــر، "إن هــذا التغيير يعود إلى تغير الوضــع الوبائي في قطاع غزة عما كان عليه سابقا". وأضاف "إلزام الحجر للعائدين لمــدة 21 يوماً وهو القــرار المعمول به ســابقاً، كان بهــدف الحفــاظ علــى المجتمــع وتأخيــر وصول الفيــروس إلــى ســكان القطــاع وهو الأمــر الذي نجحت به الــوزارة حيث أخّرت دخــول الفيروس للقطاع لمدة 7 أشــهر. وأشــار إلى أنه مع تســجيل الإصابــات بفيــروس "كورونــا" داخــل المجتمــع المحلي فــي قطاع غــزة، عملت الــوزارة على تغيير سياستها وفقاً للوضع الوبائي الجديد.

ونوه إلى أن حجر الوافدين لأســبوع واحد مع إجراء الفحــص أثبت نجاعته في عــدم رفع معدل الإصابــات داخل المجتمع المحلي، فــي الدول التي تستقبل مسافرين واتبعت الأسلوب ذاته.

وفي القطــاع لا يزال العمل بإجــراءات الوقاية المشــددة قائمــا والتي تشــمل حظــر التجول في بعــض المناطــق المصنفــة حمــراء، وتخفيفها في المناطــق الأخــرى، شــريطة الالتــزام بإجــراءات الوقايــة، فيمــا لا تــزال إجــراءات منــع التحــرك بــن جميع المحافظــا­ت والمناطــق الخاضعة لقرار تخفيف إجراءات حظر التجوال بعد الســاعة 8:00 مســاء وحتى الســاعة 7:00 صباحــاً، حيث جرى إقرار تشــديد إجراءات الحظر فــي مناطق جديدة كانت تصنف بالصفراء.

وهي مناطق يلزم المواطنون باتخاذ الإجراءات الوقائية كافة خلال الســاعات المســموح التحرك فيهــا، وفــي مقدمتهــا ارتــداء الكمامــة والتباعد الجســدي، مــع حظــر خــروج الأطفال دون ســن الـــ 16 والُمســنين مــن 60 عامــاً فمــا فــوق حفاظاً علــى ســامتهم، فيما لا تــزال إجــراءات الإغلاق الكامل لشــاطئ البحر أمــام المصطافين في جميع المحافظــا­ت، وكذلك إغلاق شــارع البحــر الرئيس الــذي يربط بــن محافظــات غــزة، فيمــا لا تزال الداخلية تفصل أيضا بعض المناطق وتقطعها إلى مربعات، لضبط عملية حظر التجول فيها.

فتح أسواق في غزة

كذلــك تواصــل العمل فــي فتح مناطــق كانت مغلقة طــوال الفتــرة الماضية، وقــال العقيد أيمن البطنيجــي الناطــق باســم الشــرطة إنه مــن باب التخفيــف على المواطنين تقرر فتح ســوق الزاوية وسط مدينة غزة أمام محلات العطارة أيام السبت والإثنين والأربعاء على أن يفتح لباقي التجار أيام الأحد والثلاثاء والخميس وفق ساعات محددة.

وأكد على أنه يمنع منعاً باتاً وجود البســطات أو العربــات المتنقلــة، كمــا يمنع عــرض البضائع خــارج المحــات، حيــث ســتتابع الشــرطة التزام التجــار بتلــك التعليمات وكل مــن يخالف يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وفي الســياق أغلقت "مباحث كورونا" بشرطة غزة، عشــرات المحال التجارية الجديدة، لمخالفتها إجــراءات الوقايــة والســامة لمواجهــة فيــروس كورونــا، وأوضحــت المباحث فــي بيان لهــا أنها وبالتعاون مع إدارات الشرطة والمراكز، أوقفت 96 من أصحاب تلك المحال المخالفة؛ وإحالت 11 منهم للنيابــة، إلــى جانــب 93 مواطناً خرقــوا تعليمات حظر التجوال في ســاعات المســاء، وأشارت إلى أنها قامــت بإنهــاء 25 تجمّعاً للمواطنــن مخالفاً لإجــراءات الســامة. وعقب الحديــث الأخير عن إمكانية عودة التعليــم داخل المدارس، أكد محمود مطر مدير عام الاشراف والتأهيل التربوي بوزارة التربية والتعليم في غزة ، أنه وحتى اللحظة لم يتم تحديد موعد بدء المدارس، موضحاً بأن هذا مرتبط بالحالــة العامة في قطاع غــزة، والوزارة هي جزء مــن صناعة القرار وليســت لوحدها تأخــذ القرار بعودة المدارس.

وقــال إن هنــاك خططــا جاهــزة وموجــودة والحالــة العامــة تقررهــا اللجــان المختصــة على مســتوى القطاع، لافتا إلى أن الــوزارة انتهت منذ فتــرة من إعــداد الخطــة الآمنة للعــودة للمدارس، وهي عودة تدريجية، وستبدأ بالثانوية العامة، ثم ستتدرج لباقي الصفوف.

وأشــار إلى أنه فــي إطار جهوزية الــوزارة فقد طورت دليل إجراءات العمــل في المدارس يتضمن مجموعة من الإجراءات الواجب اتخاذها في حال العودة، بدءا من اســتقبال الطلاب في بداية اليوم الدراسي، وانتهاء بمغادرتهم.

ولفــت مطر إلى أن الدليل تم إعداده بمشــاركة جهات اختصاص ذات علاقة مثل وزارتي الصحة والداخليــ­ة، ويتضمــن مجموعــة مــن الإجراءات تخضع للتقييم لفحص قابليتها للتطبيق والتنفيذ.

وقــال "فــي إطــار فحــص دليــل الإجــراءا­ت

ســنجري محاكاة كاســتطلاع ليوم دراسي كامل من الصباح لنهاية الدوام في مدرسة خالد الحسن فــي خانيونــس بنصف عــدد الطــاب بالإضافة إلــى الطاقــم التدريســي والطواقــم الفنية ولجان الطــوارئ في الوازرة، كما هو محدد في ســيناريو العودة الجزئية للدوام الذي وضعته الوزارة".

وجرى إغلاق معبر رفــح صباح أمس الأربعاء، بعد ثلاثــة أيام مــن الفتح الاســتثنا­ئي الذي مكن آلاف العالقــن من الســفر مــن القطــاع لأعمالهم ودراستهم، وآخرين من العودة.

وقــال المتحدث باســم وزارة الداخلية في غزة إيــاد البزم، إن هناك تواصــا مع الجانب المصري لبلــورة آلية دائمة لفتح معبــر رفح، ويجري نقاش وإعداد تصورات حول ذلك.

إغلاقات في الضفة

إلــى ذلــك أبقت الجهــات المختصة فــي الضفة الغربيــة علــى إغــاق العديــد مــن المؤسســات الحكوميــة والمدارس، التي اكتشــفت فيها مؤخرا إصابات بالفيروس، من أجل إتاحة الفرصة لفرق الطــب الوقائية التحرك والعمــل لمحاصرة المرض، وأغلقت كلا مــن مديرتي الصحــة والحكم المحلي فــي محافظة جنــن شــمال الضفة، بعــد إصابة عاملــن فيهما بفيروس "كورونــا"، وذلك من أجل تعقيم المباني.

وقررت مديريــة التربية والتعليــم في محافظة بيت لحم إغلاق شــعب صفية في مدرســتين حتى نهاية الأســبوع الجاري، بســبب ظهــور إصابات بفيــروس "كورونــا"، كمــا أعلنــت مديريــة تربية نابلس عن إغلاق الصفوف من الأول حتى الرابع، في مدرســة ياصيــد شــمال المدينة عقــب إصابة ثلاثة معلمين بالفيروس، كما جرى إغلاق مدرسة أخــرى فــي مدينة ســلفيت شــمال الضفــة، بعد تسجيل إصابة داخلها.

وأعلنــت وزارة الخارجية ارتفــاع عدد الوفيات في صفــوف الجاليات الفلســطين­ية حــول العالم بســبب فيــروس "كورونا" إلــى 260 حالــة وفاة، والإصابــا­ت إلى 6138 إصابــة، فيما بلغت حالات التعافي 2052 حالة.

وأفــادت ســفارة دولــة فلســطين والقنصلية العامة في المملكة العربية السعودية بتسجيل حالة وفاة جديدة في صفــوف الجالية للمواطنة علياء حســن أحمد أبــو خليــل )75 عامــا(، ليرتفع عدد حالات الوفاة في صفوف الجالية في الســعودية إلى 89 حالة، وفي الولايــات المتحدة، أفاد الفريق المختــص بمتابعــة أوضــاع الجالية الفلســطين­ية هنــاك بتســجيل وفــاة جديــدة فــي صفــوف الجالية للمواطن ماهر الأخرس )70 عاما( ليرتفع عــدد حالات الوفاة إلى 77 حالة، فيما ســجلت27 إصابة جديــدة بالفيــروس في صفــوف الجالية فــي كل مــن: أوهايو، وشــيكاغو، ونيوجرســي، ليرتفع عدد الإصابات إلى 3703 إصابات.

وذكــرت الوزارة أنه جرت مغادرة ثلاث دفعات جديدة من المواطنين العالقين وبينهم طلبة إلى كل من دبي واسطنبول والقاهرة للالتحاق بدراستهم وأعمالهم وأســرهم، كما وصلت دفعة جديدة من العالقين في الولايات المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom