Al-Quds Al-Arabi

وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يصل تونس ضمن جولة على المغرب العربي

-

■ تونــس- أ ف ب: وصل وزيــر الدفاع الأمريكــي، مارك إســبر، إلــى تونس، أمس الأربعاء، فــي إطار جولة على المغرب العربي يؤكّــد خلالها التزام الولايــات المتّحدة بأمن المنطقة ويناقش ســبل تعزيــز التعاون ضدّ التنظيمات الجهادية.

وتعتبر واشــنطن أن تونــس حليف مهم منــذ العــام 2015 دون أن تكــون عضواً في حلف شــمال الأطلســي وتقدم لهــا دعماً مع تزايد الوضع تأزماً فــي ليبيا، كما تطور دور الولايات المتحدة في دعم الجيش التونســي خاصة من خلال التدريبــا­ت والعتاد لمقاومة الإرهاب.

ونظمــت وزارة الدفــاع الأمريكية عرضاً

للطيران العسكري في آذار/مارس الفائت في جزيرة جربة )جنوب( تحت مسمى المعرض الدولي للطيران والدفاع.

وأعلنت القيادة العســكرية الأمريكية في إفريقيا )أفريكوم(، في بيــان في آيار/مايو، أنه حيال تأزم الوضع في ليبيا، تعتزم إرسال فــرق للدعم إلى تونــس، ما أثــار انتقادات واســعة من قبل الرأي العام التونســي. ثم أوضحت أفريكــوم، في بيان ثــان، أن هذه الفــرق ســتكون للتدريب المشــترك وليس للقتال.

وتؤكد السلطات التونسية أنه ليس هناك قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها وأنه لن يكون هناك مستقبلاً.

وخصــص البنتاغــو­ن دعمــاً للجيــش التونســي بحوالــي مليــار دولار منذ ثورة 2011، وفقاً لبيان أفريكوم.

ويلتقــي إســبر فــي جولته الأولــى إلى إفريقيــا منذ تولّيــه حقيبة الدفــاع، نظيره التونســي إبراهيم البرتاجي قبل أن يجتمع مع الرئيس التونســي، قيس سعيّد، في قصر قرطاج ثم يلقي خطاباً في المقبرة العســكرية الأمريكية في قرطاج، حيث يرقد العسكريون الأمريكيون الذين ســقطوا في شمال إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤول عســكري أمريكي إنّ الهدف من زيــارة إســبر إلــى تونس هــو تعزيز العلاقات مع هذا الحليف "الكبير" في المنطقة

ومناقشة التهديدات التي تشكّلها التنظيمات الجهاديــة مثــل تنظيمي الدولة الإســامية والقاعدة علــى هذا البلد، بالإضافة إلى "عدم الاســتقرا­ر الإقليمي الذي تفاقمه الأنشــطة الخبيثة للصين وروسيا في القارة الإفريقية".

ويصل إسبر، اليوم الخميس، إلى الجزائر العاصمة كأول رئيس للبنتاغون يزورها منذ 15 عاماً، حيث سيجري محادثات مع الرئيس عبد المجيد تبّون الذي يشــغل أيضاً منصبي قائد القوات المسلّحة ووزير الدفاع.

وينهي الوزير الأمريكــي جولته المغاربية الجمعة في الرباط، حيث ســيناقش ســبل "تعزيز العلاقات الوثيقــة" في المجال الأمني مع المغرب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom