Al-Quds Al-Arabi

الأمم المتحدة: طرفا الصراع في ليبيا يتفقان على مزيد من المحادثات العسكرية

وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره النمساوي التطورات

-

■ طرابلس/ القاهرة - وكالات: قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أمس الأربعاء إن طرفي الصراع في البلاد اتفقا على اســتئناف المحادثات العسكرية الأســبوع المقبل بعد اجتماع في مصر، وعبرت عن أملها في أن يمهد ذلك الطريق للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وكانت بعثة الأمم المتحدة فــي ليبيا، قالت الثلاثاء، إنه تم اختتام المحادثات الأمنية بين القيادة العامة وحكومة الوفاق في مدينة الغردقة المصرية، موضحة أنها أسفرت عن توصيات للمرحلة المقبلة.

وأضاف بيان البعثة أن من أهم التوصيات الإســراع بعقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشــتركة ‪+5 5‬بلقاءات مباشــرة خلال الأســبوع القادم والإفراج الفــوري عن كل من هو محتجــز على الهوية دون أية شــروط أو قيود، واتخاذ التدابير العاجلة لتبادل المحتجزين بسبب العمليات العسكرية وذلك قبل نهاية شهر تشرين الأول/ اُكتوبر المقبل عبر تشكيل لجان مختصة من الأطراف المعنية.

وأكدت التوصيات على إيقاف حمــات التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية واستبداله بخطاب التسامح والتصالح ونبذ العنف والإرهاب، مع فتح خطوط المواصلات الجويــة والبرية بما يضمن حرية التنقــل للمواطنين بين كافة المدن الليبية.

وأشــارت البعثة الأممية إلى أن المجتمعين قاموا بدراســة الترتيبات الأمنية للمنطقة التي ســوف تحــدد في المرحلــة المقبلة على ضــوء اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة ‪.)5+ )5‬

وطالبــت التوصيات بإحالة موضوع مهام ومســؤوليا­ت حرس المنشــآت النفطية إلى اللجنة العســكرية المشتركة وإعطائه الأولوية بهدف تقييم الموقف ودراسته واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان انتظام عملية إنتاج وتصدير النفط بعيداً عن التجاذبات السياسية.

وفي ســياق متصل، بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع نظيره النمساوي أليكساندر شالينبرغ، التطورات في ليبيا، حيث أكد دعم مصر جهود تثبيت وقف إطلاق النار في جميع الأراضي الليبية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الطرفين الثلاثاء، حيث أشار شكري إلى سعي بلاده إلى إنجاح المساعي الرامية لتحقيق اختراق ملموس في المسارات المختلفة، بما يتســق مع مُخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة، وبما يســتهدف التوصل لتسوية سياسية شاملة ومســتدامة، لمختلف أوجه الأزمة الليبية، حسب بيان وزارة الخارجية المصرية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

واســتضافت مدينة الغردقة المصريــة، على مدار اليومــن الماضيين، جولة محادثــات أمنية وعســكرية مباشــرة بين وفدين يضمان ضباطــاً من الجيش والشرطة، يمثلان كلاً من حكومة الوفاق وقوات حفتر.

وخلص المشــاركو­ن في ختام المحادثات إلى جملة مــن التوصيات لعرضها لاحقاً على اللجنة العســكرية المشــتركة ‪+5"، "5‬منها "الإسراع بعقد اجتماعات اللجنة العســكرية المشــتركة «5+5» بلقاءات مباشــرة خلال الأسبوع المقبل، والإفراج الفوري عن كل من هو محتجز على الهوية من دون أية شروط أو قيود، واتخاذ التدابير العاجلة للتبادل" حســب بيان بعثــة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom