Al-Quds Al-Arabi

المعارك في ناغورنو قره باخ متواصلة والطرفان يرفضان التفاوض

-

■ لندن- «القدس العربي»- وكالات: تعهد الرئيس الأذربيجان­ي، أمس الأربعاء، بمواصلة العمليات العســكرية لحين انسحاب القوات الأرمينية من منطقة ناغورنو قره باخ الانفصالية المدعومة من يريفان والتي تشــهد منذ أربعة أيــام معارك دامية. وقال الرئيــس الأذربيجان­ي، إلهام علييف، بعد زيارته لعســكريين مصابين في أحد المستشفيات: «لدينا شرط واحد، انســحاب كامل وغير مشــروط ودون تأخير لقوات أرمينيا المســلحة من أرضنا. إذا قبلت الحكومة الأرمينية هذا الشــرط، المعارك تتوقف، وســفك الدمــاء يتوقف». وأضاف، حســب مقاطــع بثت على التلفزيــو­ن: «نريد استعادة وحدة أراضينا، ونحن بصدد فعل ذلك، وسنفعل».

وفي وقت ســابق، أبلغت الخارجية الأذربيجان­ية «مجموعة مينســك» المؤلفة من روســيا والولايات المتحدة وفرنســا، المنبثقة عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمعنية بالوســاطة في النــزاع، أن باكو عازمة على مواصلة القتال. وقالت البعثة الأذربيجان­يــة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا: «طالما لم نشهد بوضوح انسحاب القوات الأرمينية من أراضي أذربيجان، سنواصل عمليتنا العسكرية المشروعة». وأكدت أذربيجان أن الانسحاب غير المشروط هو السبيل الوحيد «للجيل الحالي من الأرمينيين لتفادي خسارة هائلة بالأرواح».

في المقابل، رفضت أرمينيا، أمس الأربعاء، مساعي من روسيا للتوسط في محادثات ســام مع أذربيجان، إذ قال رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشــينيان، إن فكرة إجــراء محادثات مع أذربيجان غيــر مطروحة بعد. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن باشــينيان قوله: «من غير المناسب الحديث عن قمة بين أرمينيا وأذربيجان وروسيا، فيما لا تزال معارك عنيفة جاريــة». واعتبر أنه «من أجل إجراء مفاوضــات، يجب أن تكون الأجواء والظروف مناســبة». وأضاف أن أرمينيا «في هذه المرحلة» لا تعتزم طلب تدخل فــي النزاع من جانب تحالف عســكري بقيادة روســيا، أي منظمة معاهدة الأمن المشــترك التي تضــم العديد من الجمهوريات الســوفيتي­ة السابقة، ومن بينها أرمينيا.

وأعلنــت وزارة الدفاع الأذربيجان­ية أن قواتهــا تواصل تكبيد الجيش الأرميني خســائر كبيرة. وأضافت أن الجيــش الأذربيجان­ي تمكن خلال الســاعات الأخيــرة من تدميــر راجمة صواريــخ من طــراز «أوراغان»، ومنظومــة دفاع جوي من طراز «أوســا»، و3 راجمــات صواريخ «غراد»، وعربة عسكرية لجنود المشــاة، ومدفعين من طراز «دي 20». وقالت وكالة أرمن برس للأنباء، أمس، إن ثلاثة مدنيين قتلوا في مارتاكيرت، وهي بلدة تقع في إقليم ناجورنو قرة باغ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom