Al-Quds Al-Arabi

الكويت: كسر الجمود بشأن قانون الدَين يمثل أول اختبار اقتصادي للأمير الجديد

-

■ دبي - رويترز: يواجه أمير الكويت الجديد، الشيخ نواف الأحمد الصباح، مهمة عاجلة لكسر الجمود التشريعي بشأن قانون الدَين اللازم لعلاج أزمة السيولة في الدولة الغنية المنتجة للنفط. وأوقف البرلمان مرارا مشــروع القانون الذي يســمح للكويت بطرق أســواق الدَين العالمية. ولكن المســألة أضحت مُلِّحة إذ تضغط أســعار النفط المنخفضة وتداعيات كوفيد-19 على المالية العامة للدولة، وقادتا إلى استنزاف سريع للاحتياطيا­ت النقدية الُمتاحة.

وقال محمد أبو باشــا، من «المجموعة المالية هيرميس» أن الكويت تحتاج «إلى إقرار قانون دَين عام جديد بســرعة لتخفيف حدة نقص الســيولة». ويأتي تولي الحاكم الجديد، الذي أدي اليمين الدســتوري­ة أمس الأربعاء عقب وفاة أخيه الشــيخ صباح الأحمد الصباح، الســلطة فيما يواجه الاقتصــاد، البالغ حجمه 140 مليار دولار تقريباً، عجزاً متزايداً يصل إلى 46 مليار دولار في ميزانية السنة المالية الحالية.

وأســعار النفط عند نحو 40 دولاراً للبرميل أقل كثيراً عن المســتوى الــازم لتحقيق توازن بين الإيرادات والنفقات في ميزانية الدولة، حيث تمثــل أجور موظفي القطاع العام والدعم 71 في المئة من الإنفاق في ميزانية السنة المالية .2021-2020

وتقول وكالة «موديز» للتصنيف الإئتماني أن «الجمود الأخير في موقف التمويل يهدد مباشــرة قــدرة الحكومة على العمل ودفع الأجــور، ويمثل تصعيداً كبيراً في ظل سياســة حافة الهاوية بين فرعي الحكومة )التشريعي والتنفيذي)». وفي الأســبوع الماضي خفضت الوكالة تصنيف الكويت الإئتماني، مُشــيرةً إلى مخاطر أعلى تتعلق بالسيولة وقلق إزاء قوة المؤسسات، وتوقعت أن يُسن القانون المقترح بمرســوم أميري بين أكتوبر/تشرين الأول وديســمبر/كانون الأول. يذكر أنه من المقرر أن تجري انتخابات برلمانية هذا العام رغم أن السلطات لم تحدد موعدا.

ويدعو الُمشــرِّعون المعارضون لمشــروع القانون إلى وضوح بشــأن خطــط الحكومة لتقليص الاعتماد على صادرات النفط، التي شكلت 89 في المئة من الإيرادات في السنة المالية الماضية.

وقــال محللون أن البرلمان عرقل إصلاحات تتســم بحساســية مثل اســتحداث ضريبة القيمة المضافة في بلد اعتاد مواطنوه دعماً حكومياً سخياً. وقدَّر «دويتشه بنك» الألماني أن اقتصاد الكويت سينكمش 7.8 في المئة هذا العام، فيما قد يكون أســوأ أزمة اقتصادية بين الدول الُمصَدِّرة للنفط في الخليج.

ويرى خبراء أنه من المســتبعد ان يغير تنصيب الشــيخ نواف الآفاق الاقتصادية للكويت كثيراً على المدى القصير على الأقل. ويقول محمد علي ياســن، من «أبوظبي كابيتال» الاستشارية «على الجانب الاقتصادي، نعتقد أنه لا شــيء ســيتغير» مضيفــاً أن حل معضلة الدَين ســيعزز الآفاق الاقتصادية للبلاد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom