Al-Quds Al-Arabi

«مُبادلة أبوظبي» في محادثات لضخ 3 مليارات دولار في «ريلايَنس» الهندية للتجزئة و«سيلفر ليك» الأمريكية للاستثمار المباشر

-

■ نيودلهي/دبــي - رويتــرز: قــال مصدران مُطَّلِعان أن صندوق «مُبادلة للاســتثما­ر» التابع لحكومة أبوظبي يجري محادثــات بلغت مراحل متقدمة لاستثمار ما يصل إلى مليار دولار في قسم التجزئة لشــركة «ريلايَنس إندستريز» الهندية، مع تنامي اهتمام المستثمرين بالشركة.

تباشــر «ريلايَنــس» للتجزئــة جولــة لجمع التمويــل. وقد دبرت حوالــي 1.8 مليار دولار في الأســابيع القليلة الماضية من صندوقي الاستثمار «كيه.كيه.آر أند كو » و»سيلفر ليك بارتنرز .»

خاطبت الشــركة الهندية، التي يسيطر عليها موكيش أمباني أغنى رجل في آســيا، مستثمرين ضخوا معا أكثــر من 20 مليــار دولار في وحدتها الرقميــة «جيو بلاتفورمــ­ز» هذا العام، لشــراء حصص في وحدة التجزئة، التي لها نحو 12 ألف متجر وتبيع شتى الســلع والبضائع، من البقالة إلى الإلكتروني­ات والملابس والأحذية.

اســتثمرت «مُبادلة» حوالي 1.2 مليار دولار في «جيو بلاتفورمز» وأجرى مسؤولوها التنفيذيون

محادثــات مكثفــة خــال الأســابيع الأخيرة مع ريلاينس للاستثمار في مشروع التجزئة، حسبما قالته عدة مصادر مُطَّلِعة على سير المحادثات.

وفي حين قال مصدر أن «مُبادلة مستعدة بمبلغ مليار دولار» من أجل «ريلايَنــس» للتجزئة وأنها تجري «الفحص الفني النافــي للجهالة»، قال ثانٍ أن المحادثات بلغت مرحلة متقدمة وأن الاســتثما­ر قد يدور بين 500 مليون ومليار دولار.

وقال متحدث باســم الشــركة الهنديــة أنها لا تســتطيع تأكيد أي صفقــة أو نفيهــا، مضيفاً أن شــركته «تعكف بشــكل دائــم على تقييم شــتى الفرص».

وأحجمت «مُبادلة» عن التعليق. وهي ثاني أكبر مســتثمر حكومي في أبوظبي بعد «جهاز أبوظبي للاستثمار» وتدير أصولا بنحو 240 مليار دولار.

وســيأتي أي اســتثمار جديد من «مُبادلة» في «ريلايَنس» بعد أشهر من قولها أنها تعتزم توسعة محفظتها في آسيا.

من جهة ثانيــة قالت «مُبادلة» و»ســيلفر ليك» الأمريكية إن الأولى ستســتثمر فيها ملياري دولار في إطار إستراتيجية استثمارية أجلها 25 عاما.

وتدير «ســيلفر ليك» حالياً اســتثمارا­ت بقيمة 60 مليــار دولار. ويأتي الاتفاق في وقت تســتثمر فيه «ســيلفر ليك» مبالغ ضخمة لشــراء حصص فــي شــركات إنترنت كبــرى، وتقتــرب من جمع تمويــل جديــد يتجــاوز 18 مليار دولار حســب إفصاح في أغسطس/آب. وهذا العام فقط، ضخت مليــارات الدولارات فــي «تويتر» و»إيــر بي.إن. بي» و»إكسبيديا» و»ريلايَنس جيو بلاتفورمس» الهندية.

ولم يجر الإفصاح عن البنــود الدقيقة للاتفاق بين «مُبادلة» و»ســيلفر ليك». لكن الشركتين قالتا أن «مُبادلة» ستشــتري عبر صفقــة ثانوية حصة أقلية في «سيلفر ليك» من «دايال كابيتال بارتنرز» الوحدة التابعة لشركة «نيوبيرجر بيرمان» لإدارة الاستثمارا­ت ومقرها الولايات المتحدة

وستحتفظ «دايال» التي اشترت حصة تقل عن عشــرة في المئة في «ســيلفر ليك» في 2016، بنحو

نصف استثمارها الأصلي.

وعادة ما يكون أمام صناديق الاستثمار المباشر إطار زمني عشر سنوات لاستغلال رأس المال، لكن بموجب بنود هذا الاتفاق، ســيكون لدى «سيلفر « 25 عاما لاستثمار الأموال.

وقال إيغون دوربان وكريغ موندري، الرئيسان التنفيذيان لشركة إدارة الاســتثما­رات الأمريكية العملاقة «يتيح الهيكل المبتكر لهذه الإســترات­يجية الجديــدة، المزيــد مــن المرونــة لســيلفر ليك بما يمكنها من الاســتفاد­ة من طيف واسع من الفرص الاســتثما­رية، بما في ذلك الفــرص الواقعة خارج نطاق صناديقنا التمويلية الحالية .»

وتســتثمر «مُبادلــة» وهي مســاهم كبير أيضا فــي صنــدوق «رؤية ســوفت بنــك » الياباني في شــركات تكنولوجيا عالمية وصناديــق تركز على التكنولوجي­ا لما يزيد عن عشر سنوات.

وقامت بأول استثمار عالمي كبير في التكنولوجي­ا في 2007 حين اشــترت حصة في «أدفانسد مايكرو دفايسز » الأمريكية لصناعة الرقائق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom