Al-Quds Al-Arabi

بريطانيا: هبوط إجمالي الناتج المحلي 20 في المئة في فترة إجراءات العزل

-

■ لندن - رويترز: عانت بريطانيا من انهيار قياســي للناتج الاقتصــاد­ي في الربع الثانــي من 2020، حــن كانت إجراءات العزل العام لمكافحة فيروس كورونا ســارية، بيد أن الانخفاض كان أقل قليلاً من التقديرات الأولى.

وقــال مكتب الإحصاءات الوطنيــة أن إجمالي الناتج المحلي انكمش 19.8 في المئة في ثلاثة شهور حتى يونيو/حزيران، وهو ما يقل علــى نحو طفيف عن تقديرات أوليــة بانخفاض فصلي نســبته 20.4 في المئة لكنه لا يــزال أكثر مــن التراجع في بقية الاقتصادات المتقدمة.

وهذا هو أكبر تراجع منذ أن بدأ مكتب الإحصاءات تســجيل البيانات في 1955. وتشير بيانات أخرى إلى أن بريطانيا تتجه صوب أكبر انخفاض سنوي منذ عشرينيات القرن الماضي.

وانكمش الاقتصاد البريطاني بالفعل 2.5 في المئة بين يناير/ كانون الثانــي ومارس/آذار مع بدء إجــراءات العزل العام في

نهاية مارس آذار.

وتعافــى الناتج في الشــهور القليلة الماضيــة، لكن التعافي يتبدد على ما يبدو مع زيادة حــالات الإصابة بفيروس كورونا وتوقعــات بقفزة في البطالــة في ظل تقليــص الحكومة لدعم الوظائف.

كمــا أظهرت بيانــات مكتب الإحصاء تراجــع عائدات قطاع الســياحة في بريطانيا خــال الربع الثاني مــن العام الحالي بنســبة 70 في المئة على أســاس ســنوي إلى 2.91 مليار جنيه إســترليني )3.73 مليار دولار(، وهي أقل إيرادات ربع ســنوية للقطاع منذ الربع الأخير من 1994.

يذكر أن إيرادات السياحة شكلت خلال الربع الثاني من العام 4.4 في المئة من صادرات الخدمات البريطانية، مقابل 12 في المئة منها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفســه وصل إنفاق البريطانيي­ن على الســفر إلى الخــارج خلال الربع الثاني من العام الحالــي 1.52 مليار جنيه إســترليني )1.95 مليار دولار( بانخفاض نســبته 89 في المئة سنويا.

من جهة ثانية تراجع إنفاق المســتهلك­ين فــي بريطانيا خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 24.2 في المئة ليسجل 80.5 مليار جنيه إسترليني )103 مليارات دولار(.

وجاء تراجع الإنفاق الاستهلاكي مدفوعاً بانخفاض الإنفاق على المطاعم والفنادق والســفر الجوي والســيارا­ت والترفيه والخدمات الثقافية.

وأدى ذلك إلى ارتفاع معدل ادِّخار الأسر 29.1 في المئة مقارنة مع 9.6 في المئة في الربع الأول، حيث لم تكن قادرة على الإنفاق في العديد مــن المتاجر والمطاعم خلال فترة العــزل العام، فيما ينقضي في الشهر المقبل برنامج الحكومة لدعم الوظائف والذي كان يدعم بعض مصادر الدخل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom