Al-Quds Al-Arabi

البايرن ومنافسوه يكتشفون اليوم قرعة دور المجموعات وجوائز الأفضل!

-

■ جنيف - أف ب:بعد أقل من ستة أسابيع على تتويجه باللقب للمرة الأولى منذ 2013 والسادســة في تاريخه عقب موســم تأخر كثيرا بســبب تفشــي فيروس كورونا قبل أن يُســتأنف خلف أبواب موصدة، ســيتعرف بايــرن ميونيخ ومنافســوه الكبار على مجموعاتهم في دوري أبطال أوروبا اليوم حين تسحب القرعة في جنيف.

ولم يتغير أي شــيء للوضــع الصحي منذ رفــع النادي البافــاري الكأس القاريــة، مكملا ثلاثيتــه، إذ لا يزال تهديد "كوفيــد-19" جديا بالقدر الذي كان عليه حين اضطر اليويفا الى تعديل نظام المسابقة واستكمالها اعتبارا من ربع النهائي في "فقاعة" لشــبونة خلف أبواب موصدة مع إقصاء مباشر من مباراة واحدة عوضا عن ذهاب وإياب. وســتكون القرعة ضمن برنامج توزع فيه جوائــز الاتحاد القاري لأفضل لاعب ولاعبــة أيضا، وقد تســبب "كوفيد-19" في نقــل الحفل من أثينا الى اســتوديوه­ات شــبكة "أر تي أس" في جنيف بدون الحضور التقليدي للضيوف في عملية ســحب القرعة. ورغم أن تفشــي الفيروس ما زال في أوجه مع الكثير من الضحايا إن كان في أوروبا أو العالم بأجمعــه، بدأت الرياضة تتأقلم مع الواقع الجديد ولن يكون هنــاك أي تأخير متوقع لأي من البطولات المحلية أو القارية في القارة العجوز، مع اســتمرار التشــدد في الإجــراءا­ت الوقائية وغياب الجمهــور ما زال قائما إلا في بعض الدوريــات المحلية وبأعداد محدودة جدا. وسيتواجد البايرن ضمن المســتوى الأول بصحبة إشبيلية بطل الدوري الأوروبــي، إضافة الى الأندية المتوجة بطلة في الدوريات الوطنية الأعلى تصنيفا، وهي ليفربول الإنكليزي، ريال مدريد الإسباني، يوفنتوس الإيطالي، بورتو البرتغالي، وزينيت الروسي. ويفرض هذا الأمر مواجهات مثيرة جدا، في ظل وضع برشلونة وأتلتيكو مدريد، وثلاثي إنكلترا تشلسي ومانشســتر ســيتي وجاره يونايتد، وبوروسيا دورتموند

وأياكس في المســتوى الثاني، وفرق من عيار الإنتر وأتالانتا ولايبزيج ومارسيليا في المستويين الثالث والرابع. وتأهل 26 فريقا مباشــرة الى دور المجموعات، في حين تحدد البطاقات الســت الأخرى عبر الأدوار التمهيدية وصولا الى دور فاصل تأهل مــن خلاله حتــى الآن دينامــو كييــف وأولمبياكو­س وفيرينشفار­وش المجري.

وفي ظل اســتمرار حالة عدم اليقين التي يفرضها فيروس "كوفيــد-19"، يبدو من الصعب تخيــل الوصول الى المباراة النهائية المقررة في اســطنبول في أيار/مايو مع جمهور تعج بــه المدرجات. واختبــر الاتحاد الأوروبي عودة المشــجعين عندما ســمح الأســبوع الماضي بحضور قرابة 15 ألف متفرج مباراة الكأس السوبر القارية التي أقيمت في بودابست وفاز بها البايرن على إشبيلية. وشــدد رئيس اليويفا السلوفيني ألكســندر تشــيفيرين على أن "الصحة هــي الأولوية الأهم، لكننا نريد أن نعطي الأمل"، مضيفا: "المشــجعون واللاعبون هم الجزء الأساســي في كرة القدم". لكن مع اختلاف القواعد الخاصة بالتجمعات الكبيرة بين بلد وآخر، يتعين على اليويفا أن يقــرر كيفية التعامل مع قضية الجماهير في دوري الأبطال واليوروبا ليغ التي تسحب قرعتها الجمعة. وإذا عانى ناد من تفشــي "كوفيد-19"، فيمكن المضي قدما فــي المباراة طالما أن لديه ما لا يقل عن 13 لاعبا جاهــزا للعب، بما في ذلك حارس واحد. ويبــدأ دور المجموعات في 20 تشــرين الأول/أكتوبر، وستقام جميع المراحل الست في المجموعات الثماني على مدى ثمانية أسابيع. وفي حالة حدوث تأخير لسبب من الأسباب، حدد الاتحاد القاري يوم 28 كانون الثاني/يناير كموعد نهائي لإكمال دور المجموعات. ومن المؤكد أن الأمور لن تكون سلسة على الإطلاق هذا الموســم أيضا، لكن قرعة الخميس ستمنح الأندية واللاعبين والجمهور واليويفا عودة وجيزة الى شيء من الحياة الطبيعية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom