Al-Quds Al-Arabi

رابط لغوي تعقيبا على مقال بروين حبيب: صداقات الأدب

-

أنواع الصداقة

موضوع جميل جدا. أما بخصوص روســو و ديــدرو فالمثل المغربي يقول: إذا رأيت شــخصين متوافقين فأعلم أن أحدهما صبور. ولا شــك أن ديدرو هو الذي كان صبورا! ذلك أن روســو تخاصم مع الجميع بلا إســتثناء، وعلى رأســهم ديدرو! لكن هذا الأخير، بخلاف فولتير الذي لم يتحمل روسو وأقعى عليه بقسوة، تعامل بحلم مع روسو بإعتباره صديقا يجب تجنبه أحيانا!

وكان روسو يستعمل كلمة فيلسوف بسخرية وبمعنى قدحي، ورغم أن ديدرو يعتبر نفســه هو الفيلسوف بألف ولام التعريف، فإنه لم يرد عليه، رغم أن روســو كان يقصد ديدرو مع سبق الإصرار! وعندما أدبر الجميع بمن فيهم ديدرو عن روســو لم يجد من يأويه غير ديفيد هيوم في إنكلترا ولم يلبث أن تشاجر معه!

من جهة أخرى، تناول أرسطو في الكتاب الخامس من «الأخلاق إلى نيقوماخوس» أنواع الصداقة وقال إن أرفعها هو الصداقة بين الفلاسفة وسماها الصداقة الفاضلة. وأفضل من يمثلها تلك الصداقة التي جمعت بين مونتين ولابويسيه في القرن 16.

مفهوم الصداقة

سيكون تعليقي لشــيء من تأصيل مفهوم الصداقة. لقد ورد لفظ )صدق( في القرآن وبمختلف ألفاظه الفعليّة والاســميّة ) 58( مرّة. وهومن الصدق عكس الكذب؛ هذا على العموم. إنما للفظ معنى قلما وجدت منْ وقف عنده رغم شهرته من الصدق؛ الصدّيق.

وقالوا خطأ هــو المصدق الصادق الصدوق، بل الصدّيق هو نائب الملك أو نائب النبــيّ أو نائب الرئيس؛ شــرط أنْ يكون خليفته من

بعده مباشرة وأنْ يســير على ســيرة الأوّل بعد رحيله؛ في المنهج الذي كان عليه. لهذا قيل لســيدنا يوسف الصدّيق{ أي نائب الملك الهكسوسيّ يومذاك على مصر.

وقيل لأبي بكر)الصدّيق( لأنــه كان بمثابة نائب النبيّ ثمّ أصبح خليفته وســار على منهجه ؛ وليس أنه ســمّي بالصدّيق لأنه صدق رسول الله في قضيّة الإسراء والمعراج ؛ وإلا أغلب الصحابة صـدّقوا النبيّ بذلك؛ فلمـاذا لم يسمّوا بالصـدّيق؟

بل إنّ رســول الله محمد كان يوصف بالصــادق الأمين؛ لكنه لم يطلق عليه الصدّيق؛ لأنه لم يــرث أحدًا قبله بمنهجه الجديد. كذلك ســمّيت البتول المكرمة مــن الله مريم بنت عمــران بالصدّيقة؛ لأنها حافظت على منهجيّة ســيدنا رســول الله عيسى المســيح من بعد قضيّة )صلبه (.فهي قد عاشــت من بعده )23( ســنة. وكذلك سمّيت أم المؤمنين عائشة بالصدّيقة لأنها حافظت على منهج النبوة من بعد وفاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

إذن: هناك صداقة ؛ وصديــق ؛ وهناك صدّيق ؛ وهو أعلى مرحلة من الصديق. ولم نجد أديبًا أو مفكّرًا ؛ غربيًا أو شــرقيًا قد بلغ مرتبة )الصدّيق( حتى الآن. وهــي أعلى منازل الصداقة والصدق والأمانة بين اثنين كمنزلة هارون من موسى. الدكتور جمال البدري

أختلــف اختلافًا كليًّــا مع الأخ جمــال البدري فيما جــاء به من «تأصيــل» لمفهــوم الصداقــة. إذ ليس هنــاك أي رابــط لغوي بين «الصِّدِّيــق» و«النائب» علــى اختلاف مراتبهِ، لا مــن قريبٍ ولا من بعيدٍ. باختصارٍ شــديدٍ، «الصِّدِّيق» في علم الصرف، صيغةُ مبالغةٍ جــاءت على وزن «فِعِّيل» لكي تحملَ معنى «دائم الصِّدق» أو «الملتزم

بالصِّدق» في قوله وفي عمله، سواءً بسواءٍ.

وحتــى في القــرآن الكريم، كلُّ مــن اتَّصف بهتــن الصفتين من المؤمنين بالله وبرســله الإيمانَ الحقَّ )وليس فقــط مَنْ ذكرهم الأخ جمال فــي تعليقه( إنما هو «الصِّدِّيق» بالــذات، كما جاء في صريح آيِ الذكر الحكيم: «وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ» )الحديد: 19 !)

ولئــن كان ثَمَّةَ رابــطٌ وظيفيٌّ )لا لغويٌّ( بنحو مــن الأنحاء بين «الصِّدِّيق» و«النائب» قديمًا، فهــو لا يعدو أن يكونَ ذا معنى «الأمين المثاليِّ» إن تواجد فعلاً في الاستعمال الوظيفيِّ الذي يرد في سياقات إداريةٍ شــتَّى حديثًــا، كمثل: «أمين الســر» و«أمين الحــزب» «أمين الجمعية » إلى آخره.

أما بالنسبة لمفهوم الصداقة حسب أرســطو في الكتاب الخامس من «الأخلاقيات النيقوماخو­سية» كما نوَّه بشيءٍ عنه الأخ إبراهيم بومســهولي في آخِرِ تعليقهِ، فإن هناك أنواعًا ثلاثةً رئيسيةً متميِّزةً مــن الصداقة )البشــرية( فيما يتبــدَّى: أولا، الصداقــة التامَّة )أو المثالية(؛ وثانيًا، صداقة المتعــة )أواللذَّة(؛ وثالثًا، صداقة المصلحة )أو السَّانِحَة(. الصداقة الأولى، أي الصداقة التامَّة )أو المثالية( إنما تنشأ بين أصحابِ الفضيلةِ والنيَّةِ الحسنةِ والطيِّبةِ بالمعنى الحقيقي )وليس فقط بين الفلاســفةِ، لأن هناك فلاســفةً ليســوا من هذا في شيءٍ(.

والصداقتــ­ان الثانيــة والثالثــة، أي صداقة المتعــة )أواللذَّة( وصداقة المصلحة )أو السَّــانِحَة( إنما تنشآن بدرجاتٍ متفاوتةٍ بين من لا يعرفون المعنى الحقيقيَّ للصداقــِة بالجزمِ )على الأقلِّ، المعنى الأول( لا في منهج السُّلوك ولا في طريقة التفكير.

أخيرًا، وليس آخِرًا، والأهمُّ من ذلك كلِّهِ، ليس هناك وثوقٌ واقعيٌّ، أو حتَّى خياليٌّ، بأيةِ صداقةٍ )وجوديــٍة، أو لا وجوديةٍ، أو حتَّى أيَّةٍ غيرهما( يمكنُ لها أن تُقامَ مع الإمَّعَةِ العديمِ الهُويَّةِ أو الُمنافق الدجَّال أو الدنــيءِ المحتال أو الخســيسِ المختلس أو الخاسـِـئ المنتحِل أو الجهُولِ أو الحســودِ أو الأنانيِّ الذيِّ لا يهمُّه مــن هذهِ الحياةِ الدَّنْيَا

سوى صالحهِ الشخصيِّ، وليسَ سوى صالحهِ الشخصيِّ حتى لو كان هذا الصَّالحُ الشــخصيُّ على حسابِ طالحِ «أقربِ المقرَّبين إليهِ» إن تواجدوا بتًّا!؟

قصص المهمشين

استمتعت بلقاء نادر عبر اليوتيوب أداره الشاعر الراحل فاروق شوشــة جمع ضيفــن أديبين صديقين أمــل دنقل وعبــد الرحمان الأبنودي والحقيقة أن رقي الحوار بينهما وتأدبهما يوشي بصدق الصداقة بينهما. عندنــا في المغرب جمعــت الصداقة بين أديبــن بوهيميين اهتما بقصص المهمشــن والمســحوق­ين من الشــعب وهما الرجلان محمد شــكري صاحب الخبز الحافي ومحمد زفزاف صاحب الثعلب الذي يظهر ويختفي.

صداقة طرف واحد

هناك صداقات من طرف واحد كما يحصــل بين القارئ والكاتب. نتمنى من كتّاب «القدس العربي» وضع عنوان البريد الالكتروني في أسفل المقال ليتسنى للقارئ التواصل الحضاري معهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom