Al-Quds Al-Arabi

«الجزيرة» تحتفي باليوم العالمي للبودكاست

- الدوحة «القدس العربي»:

أطلقت منصــة «الجزيــرة بودكاســت» حملة للتعريف بأهمية مضمون البودكاست لدى الشباب العربي. وأعلنت عن برنامج جديد يســلط الضوء علــى الانتخابات الرئاســية الأمريكيــ­ة بعنوان: «الطريق إلــى البيــت الأبيض» وذلــك تزامناً مع اليوم العالمي للبودكاســ­ت، الذي يحتفى به في 30 سبتمبر/أيلول من كل عام.

ومنــذ إطلاقها العــام الماضي، حظيــت منصة «الجزيرة بودكاســت» باهتمام وتفاعل كبيرين من المتابعين، وأنتجت أكثر من 400 حلقة، ضمن خمسة برامج يتنــوع مضمونها بين تحليل الأخبار وريادة الأعمال إلى جانب المحتوى الوثائقي والتاريخي.

وشــكلت «الجزيرة بودكاســت» إضافة نوعية في صناعة الوســائط الصوتيــة، واحتلت المنصة الصدارة في تطبيق آبل بودكاســت للبرامج الأكثر اســتماعا وحضورا في العديد من الدول العربية، متجاوزة برامج ومنصات أطلقت قبلها بسنوات، ما يؤكد ريادة الجزيرة وقدرتها على إطلاق المشاريع الإعلامية المتميزة، ويعزز نجاح الشبكة المستمر منذ نحو ربع قرن في مختلف مجالات العمل الإعلامي.

ويشــكل البودكاســ­ت نقطة فارقة فــي طبيعة اســتهلاك المضمون الإعلامي، فمع انشــغال الكثير من الشــباب اليوم بعدة مهام في آن واحد، يفضل كثيرون منهم الاســتماع إلى الصوتيات، وتســعى الجزيرة إلى تقديم مضمــون إخباري ومعرفي في قالب معمق ومشــوق يناســب جميع المســتمعي­ن باللغة العربية.

ويأتــي احتفــاء الجزيــرة باليــوم العالمــي للبودكاست في إطار استراتيجية أعدتها المنصة من أجل الوصول إلى جمهور جديــد، وتعريفه بكيفية الاستماع للجزيرة بودكاست وبرامجها المتنوعة.

وبينمــا يحتــدم ســباق الوصول إلــى البيت الأبيــض، مع اقتــراب موعــد التصويــت، تطلق الجزيرة بودكاســت برنامجاً يقدمه الزميل محمد معــوض، الصحفي بشــبكة الجزيــرة الإعلامية، ليأخذكــم أســبوعيا في رحلــة حــول الولايات الأميركية يرافق فيها المرشــحين، ويروي تفاصيل هذا السباق عبر بودكاست جديد بعنوان: «الطريق

إلى البيت الأبيض» يمكن الاســتماع إليه من خلال تطبيقات بودكاست.

ويواصــل برنامج «بعد أمس» الــذي يعتبر أول برنامــج بودكاســت إخباري يومي مــن نوعه في العالم العربي، تسليط الضوء على الأحداث الهامة في حلقات تبث من الأحد إلى الخميس، وتستضيف فيه الإعلاميــ­ة خديجة بن قنة خبــراء وإعلاميين يحاولون تبسيط المعلومة للمســتمع، باستخدام الطابــع القصصي في عرض خلفيــة الموضوع، كما يراعــي البرنامج رصد تأثير الحــدث على المنطقة العربية بشــكل عام وما يحمله مــن دلالات تتعلق بمستقبل المنطقة والعالم.

وتســتكمل منصة «الجزيرة بودكاست» سلسلة «حــروب الأعمال» بالتعاون مع شــركة «وندري»؛ التــي تصنف ضمــن أهــم منتجي البودكاســ­ت المستقلين في العالم.

ويمكن الاســتماع إلى البرنامج كل أحد وثلاثاء، حيــث يركــز علــى قصــص المنافســة والصراع بين الشــركات الكبــرى والمســتثم­رين والمديرين التنفيذيين، ويروي كيف قادهــم هذا التنافس إلى نجاح مشاريعهم أو فشلها الذريع.

ومن بــن القصــص التــي تناولهــا البرنامج المنافسة التاريخية بين شركتي بيبسي وكوكا كولا، وكذلك التنافس بين منصتي فيسبوك وسنابشات، وغيرها.

وكانت شــبكة الجزيــرة الإعلامية قــد أطلقت خدمة البودكاســ­ت باللغة العربيــة بالتعاون مع عدد من الخبراء في مجال الإنتاج الصوتي الرقمي، وتســتعين بمشــاهير في مجال التعليق الصوتي من عدة دول عربية. وكانت الشــبكة قد أطلقت في 2017 خدمة بودكاســت باللغــة الإنجليزية تحت اســم: «جيتي» ونالت هذه الخدمة إشــادة كبيرة من المتابعين، وحصدت عدداً من الجوائز، من بينها جائزة «كاليدوسكو» ورشــحت لجوائز أخرى من بينها جوائز «ويبي».

وللاستماع لبرامج منصة «الجزيرة بودكاست» يمكنكــم تنزيــل التطبيــق مــن متجــري غوغل بودكاســت وآبل بودكاســت، أو الاستماع للخدمة في موقع ساوندكلاود، كما يمكن الاستماع لمحتوى «الجزيرة بودكاست» عبر موقعها الإلكتروني.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom