Al-Quds Al-Arabi

واشنطن «لن تتساهل» مع فصائل إيران في العراق... و«الحشد» ينأى بنفسه عن هجوم أربيل

دعوات للكشف عن قتلة المتظاهرين في ذكرى «انتفاضة أكتوبر»

- بغداد ـ «القدس العربي»:

حــذّرت الولايات المتحــدة الخميس مــن أنها لن تتســاهل مــع الهجمات التي تشــنها فصائل موالية لإيــران على المصالح الأمريكية في العراق، مهددة بالانتقام، وســط مخاوف الحكومة العراقية من انسحاب أمريكي محتمل.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط، ديفيد شنكر «لا يمكننا أن نتسامح مع التهديدات ضد مواطنينا وجيشنا المتمركز في الخارج، ولن نتردد في اتخاذ إجراءات، إذا لزم الأمر لحمايــة أفرادنا» دون أن يؤكد رســميا التهديد بإغلاق ســفارة الولايات المتحدة في بغداد.

وكان يرد على ســؤال حول أنباء عن التهديد بإغلاق سفارة الولايات المتحدة في بغداد، وهو ما لم يؤكده أو ينفِه.

ومســاء الأربعاء، اتهمت الســلطات الكرديــــ­ـة في العراق فصائل «الحشد الشعبي» باستهداف القـــــــ­وات الأمريكـــ­ـية فــي كردســتان بالصواريــ­خ. وتتكــرر مثــل هــذه الهجمات الصاروخية منذ عدة أشــهر في العـــــرا­ق، وخصوصاً باتجاه السفارة الأمريكية.

وزارة الداخليــة في إقليم كردســتان العــراق قالت في بيان صحافــي إن «الصواريخ تم إطلاقها من على ســيارة بيك أب من منطقة بين قريتي شــيخ أمير وترجلة قرب جبل زرتك في منطقة برطلة التي تقع ضمن سيطرة اللواء 30 من الحشد الشعبي، وإن فرقنا المتخصصة بــدأت تحرياتها الدقيقة للتوصل إلى معلومات أكثر».

فــي المقابــل نفت قيــادة عمليات نينــوى في «الحشــد» إن الصواريخ انطلقت في اتجاه أربيل من منطقة فراغ غير مسكونة، وتقع بين مثلث يحيط به الجيش وقوات الحشد الشعبي من أبناء الشبك وقوات البيشمركه».

إلى ذلك، أحيا آلاف المحتجين الذكرى السنوية الأولى لـ«ثورة تشرين» في العاصمة العراقية بغداد، وعموم المدن الأخرى التي شهدت حراكاً احتجاجياً خلّـــــف أكثر من 500 قتيل، وعشرات الآلاف من الجرحى والمفقــــ­ـودين، وفــــــيم­ا حمل المحتجون صور «شــهداء أكتوبر» أعادوا إحياء مطالبهم الأساسية المتمثلة

بإجــراء انتخابــات عادلة، والقصــاص من قتلــة المتظاهرين، وكشــف مصــــــير المختطفين، بالإضافة إلــى توفير الخدمات وفرص العمل.

 ??  ?? عراقيون يضيئون شموعا في ساحة التحرير وسط بغداد في الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الاحتجاجات الشعبية
عراقيون يضيئون شموعا في ساحة التحرير وسط بغداد في الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الاحتجاجات الشعبية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom