Al-Quds Al-Arabi

ميدان التحرير

-

وسادت حالة تأهب واستنفار أمني الخميس، عشية تظاهــرات محتملــة دعا إليهــا المقاول المعــارض محمد علي، احتجاجــا على أوضاع اقتصاديــة بلغت ذروتها بحملة حكومية لهدم عقارات شيدت دون تراخيص.

وأطلــق محمــد علــي، المقيــم فــي إســبانيا، دعــوة للاحتشــاد في ســاحات مصر وخاصة ميدان التحرير )وسط القاهرة( تحت اسم "جمعة النصر" .

وقــال علــي عبــر مقطــع مصــور عبــر حســابه على فيســبوك إن "التظاهــر فــي ميــدان التحرير ســيوصل صــوت غضب المصريــن للعالــم، بعكــس التظاهر في القرى والنجوع بالمحافظات" .

وأطلــق مغــردون وناشــطون وســما )هاشــتاغ( باســم "جمعة النصر لشــعب مصر"، استكمالا لدعوات تظاهــرات 20 ســبتمبر/ أيلــول الماضــي، التــي لاقــت استجابة في عدد من المدن والقرى.

وتقــول الســلطات إن حــق التظاهر مكفــول للجميع وفق القانــون الذي يلزم من يريد ذلــك بالحصول على موافقة من الجهــات الأمنية، لكن المحتجــن يقولون إن شــرط الحصول على تصريح مسبق غير منطقي، كون الســلطات الأمنية لا تمنحه أساســا، وقــد يتعرض من يقدمه للتوقيف.

715 معتقلا

وفــي شــأن حملــة الاعتقالات التــي شــنتها أجهزة الأمــن المصرية ردا علــى الاحتجاجــ­ات المطالبة برحيل السيســي، قال خالد علي المحامي الحقوقي والمرشــح الرئاســي الســابق، إن فريــق "دفــاع" تمكــن من رصد عــدد )735( اســما تم القبــض عليهم خلال هــذه المدة، والتحقيــق معهم، وإصــدار قرارات بحبســهم 15يوماً، على ذمة تحقيقات القضية 880 لســنة 2020 حصر أمن دولة.

وأضاف: تــرددت أنبــاء عن صدور قــرارات إخلاء سبيل يمكن تقدير اجماليها بـ )80( اسما، مشتملة على عــدد 68 طفلا التى تم الإعلان عنهــا على صفحة النائب العام بوســائل التواصل الاجتماعي، حيث تمكنا فقط من توثيق 31 اسما منهم، وهذا العدد الأخير تم خصمه من الحصر التقريبي".

وزاد:"مــن الجدير بالذكر أن نوضــح أننا اعتمدنا ف هذا الحصر التقريبي على شهادات المحامين، والأهالي، والأخبار والبيانات الصادرة عن المنظمات الحقوقية أو العاملين بها، والمنشورة على صفحات التواصل، وذلك لعدم صدور أي بيانات من جهات رسمية توضح أعداد المقبوض عليهم في تلك الأحداث".

وأكد أن هذا الحصر تقريبي قد لا يشتمل على كل من شملته قرارات إخلاء السبيل، كما أنه قد لا يشتمل على أســماء كل المقبوض عليهم، فهناك حالات لم نتمكن من رصدها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom