Al-Quds Al-Arabi

ماكرون: لدي معلومات «مؤكدة» عن وصول «جهاديين» سوريين إلى ناغورنو كاراباخ

-

■ باريس - دب أ:قال الرئيس الفرنســي إيمانويل ماكرون إن لديه معلومات «مؤكدة» بأن مقاتلين ســوريين «من الجماعات الجهادية» وصلــوا إلى منطقة ناجورنــو كاراباخ المتنازع عليهــا عبر تركيا المتحالفة مع أذربيجان.

وحذر من أن «هذا هو تطور جديد وخطير للغاية» قائلاً إنه اتفق مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأمريكــ­ي دونالد ترامب على «تبادل كل المعلومات حول هذا الوضع واســتخلاص كل الاســتنتا­جات الضرورية». وانتقد ماكرون مجدداً أذربيجان بشــأن كيفية بدء التصعيد الحالي، قائلاً: «أريد أن أكون واضحاً للغاية، يوم الأحد، لم يكن هناك أي مبرر على حد علمنا للضربات التي تم إطلاقها من أذربيجان، وهذا ما ســألت الرئيس )الأذربيجان­ي( )إلهام( علييف )بشأنه)». كما قال الرئيس الفرنسي، الذي كان يتحدث وهو في طريقه إلى قمة الاتحاد الأوروبي، إن هناك طائرة في وضع الاستعداد لإجلاء صحفيين فرنسيين أصيبا أثناء تغطيتهما للصراع، بمجرد استقرار حالتهما.

وقالــت مصــادر إعــام روســية إن القوات البحرية الخاصة، أجرت مناورات اســتعراضي­ة في ميناء طرطــوس لحماية المواقع العســكرية مــن أي هجمات، وذكرت المصــادر أن الهدف من هذه المناورات التي تقام بشــكل شــبه يومي هو منع اختراق «مجموعــات من المخربين» من تحت المـياه.

ونقلــتشــ­بكة« »التلفزيوني­ــة- التي تديرها وزارة الدفاع الروســية - أن قاعدة طرطــوس من أكثــر الموانــئ أماناً في الشــرق الأوســط، وهي مغطاة بأنظمة الدفــاع المضادة للســفن والطائرات وتمتلك موقعًا استراتيجيًا، ســاعد القوات الروسية في عملياتها المسلحة في ســوريا، حيث يتم تسليم الجزء الأكبر من جميع الإمدادات العسكرية بشكل سريع عبر هذا الميناء في مضيق البوســفور والدردنيل «الذي يســمى الشريان السريع».

وأضاف المصدر أن قاعدة طرطوس، ســتضم مجموعات مــن البحارة الــروس لفترة طويلة، إذ ترســو ســفن «نائب الأدميــرا­ل كولاكوف» و»الأدميرال مــاكاروف» على المياه الســورية، ويعتبــر مينــاء طرطــوس القاعــدة البحرية الوحيــدة للقوات الروســية خــارج حدودها. وقال قائد الفرقاطة الأدميرال ماكاروف سيرجي رومانينكــ­و، إن الســفينة تتمتــع بصلاحيــة جيدة للإبحار، من حيث الســرعة والقدرة على المناورة، فهي مصممة بشكل جيد للغاية، لمقاومة العواصف.

وأبــرم النظام الســوري عقد إيجار يســمح لروسيا باســتخدام الميناء السوري لمدة 49 عاماً على أن تجدد تلقائياً لفترة 25 عاماً أخرى، إذا لم يقم أحد الأطراف بإرسال كتاب نوايا عبر القنوات الدبلوماسـ­ـية يطلب إنهاء الاتفاق، وصرح نائب

رئيس الوزراء الروســي يوري بوريســوڤ في وقت ســابق أن ميناء طرطوس ســيتم تشغيله أمام العمليات التجارية الروسـية.

الفريــق المتقاعد ســيرغي تشــفاركوف، قال الخميــس، إن القواعد العســكرية فــي حميميم وطرطوس في ســوريا، مفيدة لروسيا ليس فقط من وجهة النظر العســكرية والسياسية، بل ومن وجهة النظر الاقتصادية. وأضاف الجنرال، الذي شغل في عام 2016 منصب رئيس مركز المصالحة الروســي في ســوريا: من «المهم جداً» أن يكون لروســيا قواعد في سوريا. وتابع: «يجب الإقرار بأن قــرارات القيادة السياســية- العســكرية الروســية، كانت صحيحة وذات أســاس مبرر، بغض النظر عمــا يحاول العديد من الاقتصاديي­ن الليبراليي­ن إعلانه بشــأن التكلفة الباهظة لهذه القــرارات. إذا تعاملنا مع هذه المشــكلة بشــكل منهجي، فلــن أتحدث عــن الفوائد السياســية المترتبة عليها، بل فقط عــن الفائدة الاقتصادية لإنشاء قواعد عســكرية في سوريا. هذه الفائدة تبدو واضحة .»

وأشار الضابط الروســي، وفقاً لوسائل إعلام روســية إلى أن الحديث يجــري بالدرجة الأولى عن قطاع النفــط والغاز، والزراعــة، والخدمات اللوجستية. وأضاف الجنرال: «يجب فقط التعمق في هذه المشكلة. وصب الماء على المطحنة لا يعني دائمــاً الحصول علــى الدقيق. هنــاك حاجة إلى الحبوب أيضاً .»

وفي إدلــب، قــال المرصد الســوري لحقوق الإنسان إن طائرة اســتطلاع روسية سقطت في جبل الزاويــة في ريف إدلب نتيجــة عطل فني، فيما اســتهدف القصــف الصاروخــي والمدفعي لقــوات النظام منطقة «خفــض التصعيد» حيث قصفــت القــوات المهاجمــة كلاً مــن مناطق في سفوهن وكفرعويد وكنصفرة والفطيرة وبليون والبارة والمــوزرة ضمن جبــل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي. وقالت مصادر محلية إن القصف تزامن مع مواجهات اندلعت بين فصائل المعارضة من جهة، وقوات النظام والميليشيا­ت التابعة لها، في سهل الغاب على محور المشاريع شمال غربي محافظة حماة.

مدير الدفاع الســوري، مصطفى الحاج يوسف قال إن قوات النظام جــددت خرقها لوقف إطلاق النار، واســتهدفت أمس بلدة الزيــارة وقرية تل واســط بريف حماة الغربي بأكثر مــن 30 قذيفة

مدفعيــة. وأوضــح الحــاج يوســف لـ»القدس العربي» أن اســتمرار قــوات النظــام وحليفها الروسي بخرق وقف إطلاق النار يمنع المدنيين من العودة لمنازلهم ويجبرهم على البقاء في المخيمات التي تفتقد للخدمات الأساســية في ظل انتشــار وباء كورونا.

تعزيزات تركية

تزامناً، دفعــت القــوات التركيــة بتعزيزات عســكرية ضخمة لليوم الثاني علــى التوالي من معبر كفرلوســن في ريف إدلب الشمالي، وقالت مصادر متطابقة إن القوات التركية دفعت بثمانية أرتال عســكرية، يتألــف كل منها مــن 10 آليات عســكرية، وذلك من معبر كفرلوســن قرب بلدة سرمدا في ريف إدلب الشمالي.

وتضم الأرتــال عربات مصفحة وشــاحنات محملة بمواد لوجســتية وأطعمة وذخائر، حيث توزعت على عدة نقاط عســكرية تركية منتشرة فــي مناطق مختلفة مــن ريف إدلــب الجنوبي، عقب وصولها إلى القاعدة العسكرية التركية في معسكر المسطومة جنوب شرقي محافظة إدلب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom