Al-Quds Al-Arabi

«دايلي تلغراف»: مرشح الإمارات لرئاسة «الإنتربول» لواء متهم بتعذيب بريطانيين

-

نشــرت صحيفة «دايلي تلغراف» تقريرا حصريا أعده مراســلها جيمي جونسون قال فيه إن قائد شــرطة في الإمارات مرشــح لكي يترأس الشرطة الدولية )انتربول( متهم بالإشراف على تعذيب أكاديمي بريطاني. واطلعت الصحيفة على وثائق مسربة تشــير إلــى أنه من المرشــحين المحتملين لقيادة المنظمــة الدولية، فيمــا تتهم المنظمات الدوليــة الحقوقية قائد الشــرطة الإماراتي اللــواء أحمد ناصر الريســي بانتهاكات حقوق الإنســان في الشــرق الأوســط وتعذيب المعتقلين بمن فيهــم طالب الأكاديمي البريطاني من جامعة درم ماثيو هيجيز.

واطلعت الصحيفة على أوراق الحملة الانتخابية للواء المبتسم والتي تظهر مؤهلاته والجوائز والأوســمة والرتب التي حصل عليهــا ومؤهلاته التعليمية بما فيها «دبلوم في إدارة الشرطة» من جامعة كامبريدج.

إلا أن طالب دراسات عليا زعم أنه قدم له كوكتيل من الأدوية في أثناء فترة سجنه بتهمة التجســس. فيما اتهمه مشــجع كرة قدم تعرض للطعــن والتعذيب والصعقات الكهربائية بالمسؤولية عن تعذيبه. ويقولان إنه يجب ألا يكون رئيساً للإنتربول.

وأشــارت الصحيفة إلى إن ماثيو هيجيز اعتقل لمدة ستة أشهر في زنزانة انفرادية بعد اعتقاله في مطار دبي في آذار/مارس 2018 بشــبهة التجسس لصالح المخابرات البريطانية الخارجيــة )أم أي6(. ويزعم أن مكالماته كانــت مراقبة وأجبر على توقيع اعتــراف مزور وقدم لــه خليط الأدوية القوية لمســاعدته على مواجهــة نوبات الفزع والكآبــة التي لا يــزال يتعافى منها. وأصــدرت محكمة إماراتية عليه بالســجن مدى الحيــاة بعد جلســة اســتماع لم تســتغرق ســوى خمــس دقائــق، مع أن الســلطات البريطانية نفت وبشــكل علني أنه كانت عميلاً لمخابراتها. وصدر في نهاية ذلك العام عفو رئاسي عنه بعد حملة من الضغوط الدولية.

وتضيــف «دايلــي تلغــراف» أن اللواء الريســي كان بصفته مفتشــاً عامــاً لوزارة الداخليــة الإماراتية مســؤولا عن تنظيــم وإدارة قوات الأمن والشــرطة في الإمارات و»كان في النهاية مسؤولاً عن التعذيب والاحتجاز» حسب هيجيز.

وبــدت مخاوفــه واضحة من تولي الريســي قيادة منظمة دولية في كلام مشــجع الكــرة علي أحمد الذي اعتقل بســبب ارتدائه قميصاً لفريق دولــة قطر أثناء مباريات الدوري الآسيوي الذي عقد في الإمارات. ويزعم أحمد أنه طعن بسكين جيب بصدره وذراعيــه ولكم على وجهه مما تســبب بســقوط واحدة من أســنانه وأضاف هيجيز « علــى الرئيس المقبل للإنتربول معرفة مســؤولية القيادة واحتــرام القانون» و«يثير القلق أن الرجل الذي كان مســؤولاً في النهاية عن تعذيبي واعتقالي يتم التفكير حتى بانتخابه رئيســاً». وأضاف أن «قوة شــرطة الإمارات تحت قيــادة الرئيس تصرفت بدون خوف من المحاســبة سواء في قضيتي وقضية على وعدد من الحالات الأخرى ويجب عدم الســماح بأن يقود الإنتربول». وكتب كلاهمــا إلى الأمين العام للإنتربول يورغــن ســتوك للتعبير عن القلق. وتم طرح أســئلة أخرى حول تأثيــر الإمارات على انتربول وســط تكهنات بأن الجنرال ضامــن للفوز. وفي عــام 2017 أعلنت الإمارات عن تقديم 50 مليون يورو لدعم ســبعة مشــاريع لمكافحــة الإرهاب والجريمة للمنظمة الدولية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom