Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يشن حملة اعتقالات تطال نحو 30 فلسطينيا ويسرق ممتلكات تؤدي لمواجهات توقع إصابات خطرة

- رام الله ـ «القدس العربي»:

شــنت قــوات الاحتــال الإســرائي­لي حملة اعتقالات مكثفة وواسعة طالت نحو 30 فلسطينيا من مناطق عدة في الضفة الغربية، بينهم صحافي وأطفــال، واســتولت خلالهــا علــى ممتلــكات، فيما تصــدى الفلســطين­يون لهــذه الاقتحامات والاعتقالا­ت بمواجهات شعبية، أسفرت عن سقوط العديد من المصابين بينهم طفــل جروحه خطرة. واعتقلــت قــوات الاحتلال فجر أمــس الخميس، فلســطينيا من مدينة نابلس شــمال الضفة، وهو مروان أبو حويلة، بعد أن داهمت شــارع التعاون في المدينة. كما اعتقلت شــقيقين من قرية صانور، وصافي مــن مدينة جنــن، وهم حســب مصادر محلية محمد وســيف فارق العيســة بعد اقتحام بلدة صانــور حيث داهمت منزليهما وفتشــتهما، والصحافي طارق أبو زيد من مدينة جنين، بعد ان داهمت منزله وعبثت في محتوياته واستولت على هاتفه الشخصي وحاسوبه المحمول.

وطالت حملة الاعتقالات ايضا شــابا من بلدة طمون جنوب طوباس شــمال الضفة، وهو محمد غازي بشــارات )28 عاما(، بعــد أن داهمت منزل ذويه، وعبثت في محتوياته وروعت سكانه.

واعتقلت قوات الاحتلال الإســرائي­لي، شابين من بلدة عزون شــرق قلقيلية شمال غرب الضفة، وأفاد شــهود عيان بأن المعتقلين هما سعيد ايوب زماري )20 عاما(، وعبد الشــهيد نعيم زماري )20 عاما(.

ونفذت قوات الاحتلال أيضا عملية دهم شارك فيها العديــد من الآليات العســكرية لعدة مناطق تتبع مدينة رام الله وســط الضفة، لاعتقال ثلاثة فلسطينيين من بلدة المزرعة الشرقية شمال شرق رام الله، وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: ســامح حســن شــيخة، وجعفر سليمان أبو عليا، ومحمد جاد حسين عيسى، بعد أن داهمت منــازل ذويهم في البلــدة، كما اعتقلت الشــابين ســعد أحمد ســالم، ومنصور عطا وهو شقيق الشهيد أســامة عطا، عقب اقتحام دير أبو مشعل شمال غربي رام الله.

وطالت حملة الاعتقالات أيضــا ثلاثة من بيت لحم جنوب الضفة، وهم الشاب عبد المجيد عيسى أبو عاهور )19 عامــا(، بعد أن داهمت منزل والده في منطقة العين قرب كنيســة المهد، وفتشته، كما اعتقلت الشــابين أحمد خالد عايــش )23 عاما(، وعطية داوود عساكرة )25 عاما(، بعد أن داهمت منزليهما في قرية العساكرة شرق بيت لحم.

ووقعت مواجهات شعبية في منطقة العين، قام خلالها الشبان برشق جنود الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنــود قنابل الغــاز والصوت، دون وقوع إصابات.

وأغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيســي في بلــدة تقوع جنــوب محافظة بيت لحــم، ومنعت المركبات من المرور أثناء تركيب ســياج شائك على جانب الطريق يلحق الضرر بطلبة المدارس.

واعتقلت قوات الاحتلال أيضا ثمانية مواطنين من مخيم الفــوار، وبلدتي بيت أمــر والظاهرية، ومدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفــادت مصــادر محلية أن قــوات الاحتلال داهمت مخيم الفــوار جنوب الخليل، واعتقلت كلا من: اســماعيل ســمير الفيومي )17 عاما(، وعدي حســني النجار )18 عاما(، ومعتصم وائل عوض الله )18 عاما( ويزن النجار، كما اعتقلت الطالبين: محمد نظام اخليل )17 عاما(، وسليمان محمد ابو دية )16 عاما(.

ومن بلــدة الظاهرية جنــوب الخليل، اعتقلت الشاب أشــرف حســن الجبارين واستولت على

مركبتــن، ومن مدينة الخليــل اعتقلت وهيب أبو حديد، بعد ان داهمت منزله.

وجاءت الاعتقالات بعد أن شهدت عدة مناطق بالخليل مواجهات شعبية، أصيب خلالها عشرات المواطنــن بالاختناق بالغاز المســيل للدموع، ليل أول من أمس الأربعاء، خلال اقتحام منطقة الظهر ببلدة بيت أمر شــمال الخليل، وهي منطقة قريبة من مستوطنة "كرمي تسور".

كما أصيب صبي برصاص قوات الاحتلال ببلدة صوريف شمال غرب الخليل.

وقال شــهود عيان إن قــوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحــي باتجــاه المواطنين فــي منطقة القرينــات ببلدة صوريــف، ما أدى إلــى إصابة الصبي الذي يبلــغ من العمر 16 عاما بالصدر، نقل على إثرها إلى مستشفى الأهلي وأدخل على الفور لغرفة العمليات ووصفت حالته بالحرجة.

ومــن القدس المحتلة، اعتقلــت قوات الاحتلال أربعة من قرية العيسوية شــمال المدينة، وأفادت مصــادر محلية، بأن شــرطة الاحتــال اقتحمت العيســوية، واعتقلت: يزن أمجد عبيد، وســامر منذر عطية، ومنير كايد محمود، ومجد داري، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها.

وكانت مخابرات الاحتلال قد اســتدعت مساء أول مــن أمس الأربعــاء، محافظ القــدس عدنان غيث للحضور إلى مركز المســكوبي­ة غربي القدس للتحقيق.

وســبق أن تعرض المحافظ غيث للاســتدعا­ء والتحقيق والاعتقال عشــرات المــرات منذ توليه مهامــه كمحافظ خــال العامــن الماضيين، حيث فرضت عليه من جديد قرارا يقضي بمنعه لمدة ستة أشهر من القيام بأية نشاطات تحت مسمى السلطة الفلســطين­ية في القدس وتشــمل جمــع وتوزيع أموال وعمل اجتماعات تنظيمية وندوات.

وكانت قــوات الاحتلال أفرجت عن أمين ســر حركة فتـــح في إقليم القدس شــادي مطور، بعد أن صــادرت هاتفه وأجهزتــه الخليوية وفرضت عليه غرامة مالية، بتهمة خرق قرار منع التواصل مع شخصيات فلسطينية وإعادة انتخابه لقيادة حركة فتح بالقدس المحتلة.

وفي سياق الخطط الاســتيطا­نية المتصاعدة، اقتلعــت قوات الاحتلال العشــرات من أشــجار الزيتــون المعمــرة وهدمــت عريشــاً وجدرانا

جيش الاحتلال يعتقل فلسطينيين في الضفة والقدس اســتنادية في قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفــادت مصــادر محلية أن قــوات الاحتلال جرّفــت أراضي منطقــة خربة حمــودة في قرية حوسان واقتلعت العشرات من أشجار الزيتون، وهدمت فيها عريشــاً وجدرانا اســتنادية تعود ملكيتهــا للمواطن عادل شوشــة، بزعــم عودة الأراضي للاحتلال.

وأخطرت بهدم منزلين يعودان لعائلة أبو ميالة

فــي حي رأس العامــود من بلدة ســلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

ووفق العائلة، فقد ســلمت بلدية الاحتلال في القدس الشــقيقين عامر وعمار أبــو ميالة قرارين جائرين بهدم منزليهما المكون من طابقين بمساحة 60 مترا لكل طابق بحجة عدم الترخيص.

والأربعاء هدمت قوات الاحتلال عدة مســاكن ومنشــآت زراعيــة في عــدة مناطق فــي الضفة الغربية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom