Al-Quds Al-Arabi

لإنقاذ الحوار الليبي.. مساع مغربية لجمع المشري وعقيلة

-

■ طرابلــس- الأناضــول: قال عضــو في وفد الحوار التابع للمجلس الأعلى للدولة الليبي،مساء الأربعاء، إن هناك مساعي مغربية لعقد لقاء بين كل مــن رئيس المجلس خالد المشــري، ورئيس مجلس النواب بطبرق )شرق( عقيلة صالح.

وأضاف المصــدر، وهو عضو فــي المجلس طلب عدم نشــر اسمه، أن وفدي الحوار الممثلين للمجلس الأعلى ومجلس النواب بطبرق )شــرق( لم يلتقيا بعد بشــكل رســمي. وتابــع أن أعضــاء الوفدين يعولون على حضور المشري وعقيلة لبدء الاجتماع، والمشري أبدى استعداده للحضور، لكن هناك تردداً من جانب عقيلة.

وأعلن المكتب الإعلامــي للمجلس الأعلى للدولة الليبــي أن المشــري أجل ســفره إلى المغــرب، مع "استمرار المشاورات بين وفدي الحوار للوصول إلى توافقات".

وقال عضو في المجلس، طلب عدم نشر اسمه، في وقت سابق الأربعاء، إن "أســباباً لوجيستية" أدت إلى تأجيل جولة الحوار الثانية التي كانت منتظرة الخميس، إلى "موعد لم يُحدد بعد".

وكان مقــرراً أن تنطلق هذه الجولــة الأحد، ثم تأجلت إلى الثلاثــاء، قبل أن تعلن وســائل إعلام ليبية انعقادها الخميس.

واحتضــن المغرب بــن 6 و10 أيلول/ســبتمبر الماضي جولــة أولى من الحــوار الليبي بين وفدين للمجلــس الأعلــى للدولة ومجلس نــواب طبرق، الداعم لمليشــيا الجنرال الانقلابي المتقاعد، خليفة حفتر.

وتوصل طرفا الحوار إلى اتفاق شامل حول آلية تولي المناصب الســيادية، واســتئناف الجلسات في الأسبوع الأخير من الشــهر الجاري، لاستكمال الإجراءات اللازمة بشأن تفعيل الاتفاق وتنفيذه.

وأعلــن رئيس المجلــس الرئاســي الليبي، فائز السراج، في 16 أيلول/سبتمبر الماضي، عن "رغبته الصادقة" في تســليم مهامه إلى السلطة التنفيذية القادمــة، في موعد أقصــاه نهاية تشــرين الأول/ أكتوبــر الجاري، علــى أن تكون لجنــة الحوار قد استكملت أعمالها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom