Al-Quds Al-Arabi

كل ما تريد معرفته عن آليات الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

- واشنطن- « القدس العربي» من لميس أنس:

يتوجه الأمريكيــ­ون للإدلاء بأصواتهم فــي انتخابات الرئاســة كل أربع ســنوات. وهم الآن على بُعد شــهر من معرفة من ســيكون رئيســهم المقبل في انتخابات قد تكون الأكثر أهمية في العصر الحديــث. وما لا يعرفه كثيرون هو أن رئيس الولايات المتحدة ونائبه لا يتم انتخابهما مباشرة من قبل الشــعب، بل يتم اختيارهما من قبل ما يطلق عليهم «كبــارالنا­خبــن» )منخلالعملي­ةتســمى «الكليةالان­تخابية» .)

ويعنــي هذا أن الأصوات الشــعبية لا تحــدد من يفوز بالرئاسة، بل تعتمد البلاد نظاماً يختار بموجبه المواطنون أعضاء «الكلية الانتخابية» المخصصين لكل ولاية على حدة. ويحتاج مرشــحو الرئاســة، وفق هذا النظــام، إلى الفوز بغالبية أصوات هــؤلاء، وعددهم 538، للوصول إلى البيت الأبيض.

ويعكس عدد أعضاء «الكليــة الانتخابية» من كل ولاية، عدد المشرعين الذين يمثلونها في الكونغرس.

يمكن تبســيط عملية انتخاب رئيــس الولايات المتحدة فــي خمس نقــاط: الانتخابــ­ات التمهيديــ­ة والتجمعات، والمؤتمــر­ات الوطنية، والحملة الانتخابيـ­ـة، والانتخابا­ت العامة، والكلية الانتخابية.

• الانتخابات التمهيدية والتجمعــا­ت )انتخابات على مستوى الحزب في الولايات(:

هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون الوصول إلى البيت الأبيض. قد يكون لكل من هؤلاء أفكاره الخاصة حول كيفية عمل الحكومة. الأشــخاص الذين لديهم أفكار مماثلة عادة ما ينتمون إلى نفس الحزب السياسي، لكنهم بحاجة إلى كسب تأييد أعضاء حزبهم أولاً. يقوم المرشحون من كل حزب بحملة في جميع أنحاء البلاد لكسب تأييد الحزب.

وتختــار الأحزاب السياســية المرشــحين للانتخابات العامة من خلال الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية. الانتخابات التمهيدية هي انتخابات على مستوى الولاية، حيث يصوت أعضاء الحزب لأفضل مرشــح ســيمثلهم في الانتخابات العامة. مرشحو الحزب الذين يتم اختيارهم في الانتخابات التمهيدية يتنافسون فيما بينهم في الانتخابات العامة.

وتجري 34 ولاية أمريكية انتخابــات أولية. أما التجمع الحزبي فهو اجتماع محلي يجتمع فيه الأعضاء المســجلون في حزب سياســي في مدينة أو بلدة أو مقاطعة للتصويت لمرشــح الحزب المفضل لديهــم. التجمع الحزبــي هو بديل للانتخابات الأولية لاختيار مندوبــن إلى المؤتمر الوطني للحزب. تعقد 16 ولاية مؤتمرات حزبية لتحديد مرشــحي الأحزاب السياسية.

• المؤتمرات الوطنية : بمجــرد الانتهاء من الانتخابــ­ات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية فــي كل ولاية، يتــم عقد مؤتمر وطنــي يُعلن فيه رســمياً عن مرشــح الحزب لمنصب الرئيس. أثناء المؤتمر، يدلــي المندوبــو­ن المنتخبــو­ن بأصواتهم لمرشــح حزبي ويحصل المرشــح الذي يتمتع بأكبر عدد من المندوبين على ترشــيح الحزب. ويختار المرشح الرئاسي نائباً. وتعد هذه المرحلة بداية عملية الانتخابات العامة.

• الدعاية الانتخابية: تبــدأ الحملــة الانتخابية العامــة بعد اختيار مرشــح واحد من كل حزب سياســي، عبر الانتخابــ­ات التمهيدية والمؤتمــر­ات الحزبية والمؤتمــر­ات الوطنيــة. يقوم هؤلاء المرشــحون بجولة عبر البلاد، ويشرحون وجهات نظرهم وخططهم للعامة ويحاولون كسب دعم الناخبين المحتملين. تعد التجمعات والمناقشات والإعلانات جزءاً كبيراً من حملة الانتخابات العامة.

• الانتخابات العامة )التصويت الشعبي(: تجري الانتخابات العامة في نوفمبر/ تشــرين الثاني، إذ يصوت المواطنون في كل ولاية فــي جميع أنحاء البلاد لرئيــس واحد ونائــب رئيس واحد. عندمــا يدلي الناس بأصواتهــم، فإنهم فــي الواقــع يصوتــون لمجموعة من الناس تعرف باســم «كبــار الناخبــن»، ليكونوا أعضاء دســتوريين مفوضين فــي الانتخابات الرئاســية. هؤلاء الناخبون يشــكلون «الكلية الانتخابيـ­ـة»، وهم معنيون من قبل الولايات، ملتزمون بدعم المرشــح الرئاســي الذي دعمــه الناس. وعلى الرغم من أن غالبية ســكان الولايات المتحدة يصوتون لمرشح ما، فإن هذا لا يعني أنه سيفوز في الانتخابات الرئاســية. هناك حالات خسر فيها مرشح فاز في التصويت الشعبي للانتخابات. للفوز في الانتخابات، يحتاج المرشح إلى الحصول على أكثر من 270 «من أصوات كبار الناخبين».

يمكن أن تتجاوز الأصوات الشعبية التي يفوز بها مرشح رئاســي، الأصوات داخل «الكليــة الانتخابية». وقد وصل خمسة رؤساء أمريكيين إلى البيت الأبيض رغم عدم فوزهم بالأصوات الشــعبية، بينهم الرئيسان الجمهوريان دونالد ترامب وجوج بوش الابن.

• الكلية الانتخابية : يتم انتخاب رئيــس الولايات المتحدة مــن قبل «الكلية الانتخابية»، وينص الدســتور الأمريكي على أن المرشــح الذي يحصــل على أغلبية الأصوات فــي الكلية الانتخابية يصبح رئيساً. ولا يُذكر شيء عن التصويت الشعبي.

كان هدف واضعي هذه الصياغة هو تصفية الرأي العام من خــال هيئة مؤلفة من أشــخاص أكثر حكمــة وخبرة. لم يرغب واضعو السياســات في أن يتــم اختيار الرئيس مباشرة من قبل الشعب. تحصل كل ولاية على عدد معين من «كبار الناخبين»، بناء على العدد الإجمالي لتمثيل كل ولاية

في الكونغرس.

لكل ولاية من الولايات الأمريكية الخمســن وواشنطن العاصمة عــدد محدد من «كبار الناخبــن» يعكس حجمها. كاليفورنيا هي الأكثر ســكاناً )أكثر من 38 مليون شخص( ولديهــا 55 صوتاً انتخابياً - أكثر مــن أي ولاية أخرى. من ناحية أخرى، فــإن ولاية مثل مونتانا، وهــي ولاية كبيرة جغرافياً ولكن فيها عدد ســكان قليل نســبياً )ما يزيد قليلاً عن مليون شخص(، لديها ثلاثة ناخبين فقط.

إذا حصل المرشــح علــى أكبر عدد من الأصــوات داخل الولاية، فإنه يحصل على الحصة الكاملة من أصوات الكلية الانتخابية لتلك الولاية.

ويدلــي كل «ناخــب» بصــوت انتخابــي واحــد بعد الانتخابات العامة. وهناك ما مجموعه 538 صوتاً انتخابياً. المرشــح الذي يحصل على أكثر من النصف )270( يفوز في الانتخابات.

وبعد انتهاء الانتخابات، يؤدي الرئيس المنتخب ونائبه اليمين الدســتوري­ة في حفــل التنصيب فــي يناير/ كانون الثاني.

■ هل يمكــن لأي شــخص أن يصبح رئيــس الولايات المتحدة الأمريكية؟

□ يمكن أن يكون الرئيــس رجلاً أو امرأة من أي عرق أو أي ديــن، ولكن يجب أن يكون وفق الآتــي: أولاً، مولود في الولايات المتحــدة. ثانياً، عمره 35 عاماً علــى الأقل. ثالثاً، عاش في الولايات المتحدة لمدة 14 عاماً على الأقل. ويحتاج الترشح للرئاسة شهوراً، بل حتى سنوات، من العمل الجاد. ويحتاج المرشح إلى كثير من المال لدعم حملته الانتخابية. يمكــن للرئيس أن يبقى في الرئاســة لمــدة أقصاها ثماني سنوات، في حال تم انتخابه لمرة ثانية.

• الانتخاب عبر البريد: يحتدم النقاش حالياً في الولايات المتحدة حول مســألة الانتخاب عبر البريــد، إذ يحاول الرئيــس دونالد ترامب التشــكيك في مدى شــفافية العملية. وفي هذا الســياق، يعلق الكاتب الصحافي ســعيد عريقات، المقيم في واشنطن لـ »القــدس العربي » قائــاً إنها مســألة مختلقة ويوضح: «أولاً، الولايات المتحدة تصــوت عبر البريد منذ انتخاباتها الأولى أي منذ عام 1788 وبالتالي فهي قضية مفتعلة. أثناء الحرب العالمية الأولى 1861 صوت الجنود الأمريكيون عبر البريد لأنهم كانوا في المعارك. ترامب بدأ يروج لذلك اعتقاداً منه ربما أنه سيخســر. بدأ يقول إن الطريقة الوحيدة التي يمكن مــن خلالها فوز المرشــح الديمقراطي ســتكون عبر التزوير بسبب التصويت بالبريد.»

ويضيف عريقات قائلاً: «سيصوت الكثير من الناس عبر البريد هذا العام بســبب جائحة كورونا، إذ يخشى الناس من التوجه إلى مراكز الاقتراع والانتظار في صفوف لفترات طويلــة، ويكون هناك تقــارب بين الناخــب والآخر، وهنا ســيعتمد الكثير من الناخبين على التصويــت عبر البريد. وترامــب يعتقد أنه كلما كثرت الأصــوات قلت حظوظه في الفوز .»

■ المسألة التي تشغل بال الناخب الأمريكي عند الاقتراع؟ □ يوضــح عريقات لـــ «القــدس العربي» أن المســألة الأكثــر تأثيراً على صوت الناخــب الأمريكي هي الاقتصاد. ويقــول: «تاريخياً، الاقتصاد هو الأســاس. المثل الأمريكي يقول «الناخــب يصوت لجيبه بمعنى أنــه إذا كان وضعه المــادي الآن أفضل من قبــل أربع ســنوات أم لا. وبالتالي، فــإن الاقتصاد هو الذي يرجح كفة مرشــح على آخر. إلا أن الانتخابات هذا العام تختلف عن سابقاتها، بسبب جائحة كورونا التي لها انعكاسات سلبية على الوضع الاقتصادي. وأيضاً في الأساس موت أكثر من مئتي ألف أمريكي وإصابة نحو سبعة ملايين بالفيروس.»

■ هل يمكــن للرئيس الأمريكي عدم تســليم الســلطة لخلفه؟

□ بينمــا يحــاول الرئيــس الأمريكي دونالــد ترامب الترويــج بأنــه قد لا يســلم الســلطة في حال خســارة الانتخابات، يرى عريقات أن هــذا الكلام يهدف للترهيب فقــط. إذ يرغب منه أن يقــر بأنه لن يفــوز بالانتخابا­ت وأن الســبب الوحيد كان التزوير، وبالتالــي «لن أخرج إلا إذا ثبــت لــي أنني فعلاً خســرت الانتخابات بشــكل واضح». وهذا طبعاً لن يحصل لأنه منذ بداية الانتخابات الأمريكية، يترك الرئيس منصبه بشــكل ســلس. كل ذلك عنترية من ترامب ولا تتماشى مع النظام الأمريكي.

 ??  ?? الانتخابات الأمريكية من ريغان إلى ترامب
الانتخابات الأمريكية من ريغان إلى ترامب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom