Al-Quds Al-Arabi

مهرجون وممثلون إيمائيون يتظاهرون في لندن للتنبيه إلى تدهور القطاع الثقافي

-

■ لنــدن - أف ب:تظاهــر عشــرات المهرجــن والممثلين الإيمائيين وســواهم الأربعاء وســط لندن، بكل ألوان الشعر المســتعار والأزياء والقبعات، للتنبيه إلى تدهور وضع القطاع الثقافي جرّاء تأثّره الكبير بجائحة كوفيد-19.

واضطرت المسارح والمؤسسات الثقافية عموماً إلى التوقف عن العمل خلال فترة الحجر الصحي، وقد عانت مالياً بســبب الجائحة التي أدت إلى وفاة 42 ألف شــخص في بريطانيا، مما يجعلها البلد الذي شــهد أكبر عدد مــن الوفيات جرّاء فيروس كورونا المستجد في أوروبا.

وأعاد بعض هذه المســارح والمؤسســا­ت فتــح أبوابه، لكن الكثير منها امتنع عــن ذلك نظراً إلى اســتمرار تطبيق تدابير الوقاية، مما يحدّ بشكل كبير من إقبال الجمهور على العروض.

ومــن أبرز مــا طالب بــه المتظاهرون وضــع برنامج زمني للسماح بمعاودة إقامة العروض بحضور جمهور كامل.وتوقع الأمين العام لنقابة «إيكويتي» بول فليمنغ أن «تخســر المسارح 40 في المئة من مداخيلها الســنوية إذا تعــذّرت إقامة عروض التمثيل الإيمائي الشــهيرة خــال فترة عيد الميــاد». وحذّر من خطر «انهيــار هذا القطــاع الذي يدرّ مليــارات الجنيهات الاسترليني­ة للاقتصاد» البريطاني.

وكانــت الحكومة البريطانية أعلنت فــي مطلع تموز/يوليو الفائــت أنها ســتخصص صندوقــاً بقيمة 1,57 مليــار جنيه اســترليني )1,96 مليار دولار( لدعم القطاع الثقافي، لكنّ هذه الخطــوة اعتُبرَت غير كافية رغم الإقرار بأهميتها، وهذا ما أدى إلى قيام مبادرات خاصة.

وأعلنــت فيفيــن دافيلد الأربعــاء أن مؤسســتها الخيرية ســتخصص مبلغاً مالياً لدعم المتاحف والمســارح وسواها من المواقع الثقافية.وأوضحت أن المؤسسة ستقدّم مليونين ونصف مليون جنيه اســترليني )2,75 مليون يورو( إلى مؤسســات لندنية كبيرة منها متحفا «تيت موديرن» و»بريتيش ميوزيوم» وإلى غيرها في مناطق أخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom