Al-Quds Al-Arabi

«أرابتك» أكبر شركة مقاولات إماراتية تتجه لتصفية أعمالها بسبب تراكم خسائرها

-

■ إســطنبول - الأناضول: أعلنت «أرابتك القابضة» أكبر شــركة مقاولات في الإمــارات أن جمعيتهــا العمومية صوتــت لصالح عدم اســتمراري­ة الشــركة وحلها، نظــراً لأوضاعها المالية غير المســتقرة وتفاقم الخسائر. وقالت الشركة الُمدرجة في سوق دبي المالي في بيان أمس أن القرار تم التصويت عليه في الاجتماع، بعد دراســة خيارات إستراتيجية متعددة من قبل مجلس الإدارة، بناء على التحليل المالي المعتمد من متخصصي عمليات إعادة الهيكلة.

وحســب البيان، يمنح القــرار مجلس إدارة الشــركة فترة زمنية أقصاها شــهرين للتباحث مع الأطراف المعنية أصحاب المصلحة، قبل تقديم طلب التصفية للمحاكم المختصة.

وأضاف «إن تركيز الشركة الأول سيكون توفير الاستقرار لموظفي الشركة وللشــركات التابعة، والمقاولين والُموَرِّدين والأطراف المعنية الأخرى».

وقال وليد المقرب المهيري، رئيس مجلس إدارة الشركة «شهد قطاع البناء والإنشــاء­ات تراجعاً في مستويات الســيولة خلال السنوات الأخيرة، ما أثر على تقدم ســير العمل في مشــاريع أرابتك، وتفاقمت هذه الأوضاع الصعبة بسبب انتشار فيروس كوفيد-19».

وأضاف أنه على الرغم من الجهود المبذولة لمتابعة الاســتحقا­قات القانونية والتجارية، وإعادة هيكلة العمليات المالية والتشغيلية، إلا أن الأوضاع الحالية للمجموعة غير قابلة للحل.

وذكر المهيري أنه نظرا لهذه الظروف، صوت المســاهمو­ن للمضي قدماً في خطة لتصفية الشركة لتعزيز القيمة لصالح أصحاب المصلحة

من خلال برنامج فعال.

وجاء قرار المساهمين في أعقاب إعلان «أرابتك» عن خسارة صافية قدرها 794 مليون درهم )216.2 مليون دولار( في النصف الأول 2020، مما أدى إلى تفاقم الخســائر المتراكمة بنســبة 97 بالمئة من رأس المال المدفوع البالغ 1.5 مليار درهم )408 ملايين دولار(.

وحسب بيانات سوق دبي، خســر سهم «أرابتك» 59.2 في المئة من قيمته المتداولة منــذ بداية العام الحالي حتــى الآن إلى 0.530 درهم (0.14 دولار(، في حين كان ســعر بداية العام عنــد 1.30 درهم )0.35 دولار( .

وتوظف الشــركة، التي تأسســت في العام 1975، أكثر من 45 ألف موظف، معظمهم سيتأثرون بقرار التصفية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom