Al-Quds Al-Arabi

«البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير» يتوقع انكماشا أعمق للنمو هذا العام

-

■ لنــدن - رويتــرز: قال البنــك الأوروبي للإنشــاء والتعمير أمس الخميــس أنه يتوقع انكماشــا اقتصاديــا أكبر في العام الحالــي وتعافيا أضعف في 2021 للــدول الواقعة في منطقته، مضيفا أن تداعيات جائحة كورونا كانت أطول من المتوقع.

ويتوقــع البنك الآن أن يكون متوســط الانكماش في 38 اقتصاداً يســتثمر فيها، تشــمل إســتونيا ومصــر والمغرب ومنغوليــا، 3.9 في المئة هــذا العام، مقارنة مع توقعات ســابقة بنســبة انكماش 3.5 فــي المئة. كما توقع البنك أيضا أن يســجل النمو فــي منطقته 3.6 في المئة في 2021.

وقال البنك أن ضعف الطلب على الصادرات، وانهيار الســياحة، وانخفاض التحويلات المالية من العاملين في الخارج، وتراجع أســعار الســلع الأولية، كل ذلك أدى لتفاقم الضرر الاقتصادي الناجم عن الجائحة.

وقالت بياتا غافورشــيك، كبيرة الخبراء الاقتصاديي­ن فــي البنك «أصبح من الجلي أننا نشهد الموجة الثانية من الفيروس».

وســتواجه الاقتصادات التي تعتمد بشــدة على مصادر خارجية للدخل أســوأ معدلات الانكماش. وتشــمل هذه البلدان ألبانيا وكرواتيا وقبرص واليونان والجبل الأســود التي فقدت معظم الموسم السياحي هذا العام.

كما ستعاني البلدان التي تعتمد على تحويلات العاملين في الخارج بشدة في ظل تراجع حاد بنســبة 29 في المئة في التحويلات من روســيا إلى وسط آسيا وشرق أوروبا ومنطقة القوقاز في الربع الثاني على أساس سنوي.

وقال البنك أن بعض القطاعات مثل الســياحة قــد تواجه ضررا دائما في المدى الأطول. وستتحمل الفئات الأقل ثراءً وتعليماً العبء الأكبر من الضرر الاقتصادي.

وفي دراســة منفصلة أجريت بالتعــاون مع معهد «إيفو» الألمانــي للأبحاث درس البنك علــى نحو أكثــر تفصيلاً الأثر على الســكان في روســيا البيضاء ومصــر واليونان والمجر وبولندا وصربيا وتركيا وأوكرانيا.

وخلصت الدراســة إلى أن ثُلث الأســر في مصــر وربعها في تركيا وأوكرانيا وروســيا البيضاء خفضت استهلاك الغذاء. وبشكل عام قال 73 في المئة ممن شملتهم الدراسة أنهم تضرروا بشكل شخصي من الجائحة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom