Al-Quds Al-Arabi

الكونغرس الأمريكي يمدّد قانون الميزانية شهرين لتجنّب شلل الإدارات الفدرالية

-

■ واشــنطن - أف ب:أقرّ الكونغرس الأمريكي ليل الأربعاء/ الخميس مشروع قانون أعدّ بالاتفاق بين البيت الأبيض والحزبين الجمهوري والديموقرا­طي ويمـّـدد العمل بقانون الميزانية الحالي فترة شهرين منعاً لإغلاق قسم كبير من الإدارات الفدرالية.

ومشروع القانون الذي يمدّد العمل بالميزانية الحالية لغاية 11 ديســمبر/كانون الأول أقرّ في مجلس الشيوخ بأغلبية 84 صوتاً مقابل 10 أصوات ضدّه.

وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراط­يون قد أقرّ هذا النصّ الأسبوع الماضي.

وبإقراره في الكونغرس أحيل مشــروع القانون إلى الرئيس دونالد ترامب الذي صــادق عليه قبل منتصــف الليل كي يدخل حيّز التنفيذ ويبعد عن الولايات المتحدة شــبح «إغلاق» الإدارات الفدرالية.

وتنتهي الســنة المالية في الولايات المتّحدة في 30 ســبتمبر/ أيلول.

ونظراً إلى عدم إقرار ميزانية الســنة الماليــة الجديدة في ظلّ كونغرس منقســم بشــدة بين الحزبين ويوقّت خطواته على وقع الانتخابات الرئاســية المقرّرة في الثالث من الشــهر المقبل، فإنّ الحل الأوحد لتجنب شــلل الإدارات الفدرالية تمثّل بهذا القانون المؤقت.

ويمدّد مشــروع القانون أجَل المفاوضات الشــاقّة بين الحزبين لغاية 11 ديســمبر/كانون الأول للتوصّل إلى اتفاق على ميزانية السنة المالية المقبلة.

على صعيد آخر فشــل وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مونشن ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوســي في التوصل إلى اتفاق بشــأن حزمة التحفيز الاقتصادي الجديدة، بعد محادثات بينهما استمرت 90 دقيقة، مع اعتزامهما مواصلة المحادثات في ظل ضيق الوقت قبل الانتخابات الرئاســية المقررة في الثالث من الشــهر المقبل.

وقال مونشــن للصحافيين «لم نتوصل بعــد إلى اتفاق، مازال أمامنا الكثير من العمل لننجزه... حققنا تقدما في مجالات كثيرة».

من ناحيتها قالت بيلوســي في بيان أنها ومونشــن ســعيا إلى بعــض «الإيضاحات الإضافية» بشــأن مواقف كل طرف وأن «محادثاتنا ستتواصل»

وأضافت بيلوسي التي تنتمي إلى الحزب الديمقراطي صاحب الأغلبية في مجلس النواب القول إن المجلس سيصوت على خطة التحفيز التي أيدها الحزب الديمقراطي بقيمة 2.2 تريليون دولار باعتبارهــ­ا «عرضنــا» (كحزب ديموقراطي( فــي المفاوضات مع البيت الأبيض.

وتقل هذه الخطة عــن الخطة التي مررهــا الديمقراطي­ون في مجلس النواب في مايو/أيار الماضي وكانــت بقيمة 3.4 تريليون دولار، لكنها مازالت أكبر مما يقول الجمهوريون أنهم مســتعدون للقبول بــه. كان زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشــيوخ الأمريكــي ميتــش ماكونيل قــد قال فــي وقت ســابق أن خطة الديمقراطي­ين مليئة «بالحبوب الســامة» التــي لا فائدة منها في تخفيف تداعيات الجائحة.

ويشــير المحللــون إلــى أن تمريــر مجلــس النــواب لخطة الديمقراطي­ين ســيتيح لهم الفرصة لكي يقولــوا للناخبين خلال الحملــة الانتخابية الحاليــة أنهم حاولوا تخفيــف بعض الآلام الاقتصاديـ­ـة التي ســببها الإغــاق الاقتصادي لوقف انتشــار الفيروس، إذا فشلت المحادثات مع البيت الأبيض.

كان وزير الخزانة قد قال صباح أمس إنه يعتزم أن يعرض على الديمقراطي­ين خطة بقيمة 1.5 تريليــون دولار لتخفيف تداعيات الجائحة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom