Al-Quds Al-Arabi

لندن تدافع عن انتهاكها بنوداً في اتفاق «بريكسِت» بعد تحرك بروكسل لاتخاذ إجراء قانوني ضدها

-

■ بروكســل - وكالات الأنباء: دافعت الحكومــة البريطانية عن مشروع «قانون الســوق الداخلية» الخاص بها بعدما أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل أنها بدأت إجراءات قانونية ضد المملكة المتحدة علــى خلفية القانون باعتباره يمثل انتهاكا لاتفاق انسحابها الدولة من الاتحاد الأوروبي «بريكسِت».

وقالت رئيســة المفوضيــة الأوروبية أورزولا فــون دير لاين أمس الخميس «قررت المفوضية صباح الخميس إرســال إشــعار رســمي لحكومة المملكة المتحــدة. هذه هي الخطــوة الأولى في إجراء لمواجهة الانتهاك.» وأضافت أن الرســالة «تدعو الحكومة البريطانية لإرسال ملاحظاتها في غضون شهر.»

وردا على ذلك، قال متحدث باســم الحكومــة البريطانية «لقد كشــفنا بوضوح عن أســبابنا لاســتحداث الإجراءات المتعلقة ببروتوكول إيرلندا الشمالية»، مشيرا إلى أن الحكومة سوف ترد على المفوضية في الوقت المناسب.

وأضاف «نحن في حاجة إلى إقامة شبكة أمان قانونية لحماية سلامة الســوق الداخلية للمملكة المتحدة، والتأكد من أن الوزراء يمكنهم دائما الوفاء بالتزاماته­م تجاه إيرلندا الشــمالية وحماية المكاسب من عملية السلام».

ولم تخرج الإجراءات التي قد يتم رفعها إلى المحاكم الأوروبية المحادثات التجارية لفترة ما بعد «بريكسِــت» عن مســارها بعد،

لكنها تخيّم على بروكســل في وقت بــدأ الوقت ينفد للتوصل إلى اتفاق.

ويوم الثلاثاء الماضــي، تبنى النواب البريطانيو­ن مشــروع قانــون ينظّم الســوق البريطاني الداخلي اعتبــارا من 1 يناير/ كانون الثاني، عندما تستكمل بريطانيا مرحلة ما بعد «بريكسِت» الانتقالية وتغادر السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي.

ويلغي مشــروع القانــون، باعتراف لندن، أجــزاء من اتفاق انســحاب لندن من التكتــل الذي وقّعه رئيس الــوزراء بوريس جونســون مع قادة الاتحاد العام الماضي، مــا يعد خرقا للقانون الدولي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom