Al-Quds Al-Arabi

الأمين العام للأمم المتحدة: عدم المساواة بين الجنسين أكبر تحد لحقوق الإنسان في العالم

-

■ نيويــورك ـ رويترز: على مدار الأســبوع الأخير، ألقــت 190 دولــة كلماتها فــي الجمعيــة العامة للأمم المتحدة، وكان يمثلها جميعاً رؤســاء، ورؤساء وزراء، ووزراء، لم يكن بينهم سوى تسع نساء فقط.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن النساء «لهن كل الحق في الشعور بأنه لم يكن هناك من يمثلهن وأن أصواتهن ليست لها قيمة».

كمــا قال لقيادات العالم الأســبوع الماضــي «لا يزال عدم المســاواة بين الجنسين أكبر تحد منفرد أمام حقوق الانسان في مختلف أنحاء العالم».

وعقدت الجمعية العامة مــرة أخرى أمس الخميس، اجتماعاً على مســتوى عال بمناسبة مرور 25 عاماً على مؤتمــر تاريخي للنســاء، قالت فيه هيــاري كلينتون السيدة الأولى السابقة في الولايات المتحدة، إن «حقوق المرأة من حقوق الإنســان». والهدف مــن الاجتماع هو العمل على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات. وتحدث في الاجتماع الرئيس الصيني شــي جين بينغ، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزعماء عالميون غيرهم.

وفي المؤتمر الذي عقد في بكين عام 1995 وافقت 189 دولة على منح الأولوية «لمشاركة النساء مشاركة كاملة متساوية في الحياة السياســية والمدنية والاقتصادي­ة والاجتماعي­ــة والثقافيــ­ة علــى المســتويا­ت الوطنية والإقليمية والدولية والقضاء على كافة أشــكال التمييز على أساس النوع .»

وأبدى عدد كبير من الدبلوماسي­ين أسفهم لأن العالم يواجه صعوبات في الاتفاق علــى صياغة إعلان فعال الآن. ومن نقاط الخلاف الرئيسية في السنوات الأخيرة صياغات دولية متفق عليها منذ فترة طويلة عن الصحة الجنسية والإنجابية للنساء وحقوقهن في هذا المجال.

وقال غوتيريش أيضاً إن العالــم في حاجة للقضاء على «زيادة مروعة في العنف ضد النســاء والفتيات» خلال جائحة كوفيد-19 ووصف ذلك بأنه «حرب خفية على النساء .»

وأضاف: «منــع ذلك ووضــع نهاية له يســتلزم ما نكرسه من التزام وموارد لأشكال الحرب الأخرى.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom