Al-Quds Al-Arabi

كورونا يفرض ترتيبات جديدة على جوائز نوبل

-

■ ســتوكهولم ـد ب ا:من المقرر أن يتم منــح جوائز نوبــل هذا العام علــى الرغم من التحدي الخــاص الذي تفرضه جائحة كورونا علــى المنظمين والهيئــات المانحة للجائزة.

وقال لارس هيكينستين، المدير التنفيذي لمؤسســة نوبل: «خلال شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل الماضيين، كنا قلقين من أننا لن نتمكن حتى من اختيــار أي فائزين هذا العام».

وتدير المؤسســة أصول رجل الصناعة ومختــرع الديناميــ­ت الســويدي الفريد نوبل، صاحــب فكــرة منــح الجوائز في مجالات الأدب والطب والفيزياء والكيمياء والسلام.

وقال هيكينستين: «حن ندافع عن المعرفة والعلم والســام، وهذه أمــور ربما تحمل أهمية خاصة هذه الأيام».

وسوف يحصل الفائزون بجوائز نوبل هذا العام علــى قدر أكبر من المــال. وقالت المؤسسة إن قيمة كل جائزة سوف تصل إلى 10 مليون كرون ) 1ر1 مليون دولار( مقارنة بـ 9 مليون كرون خلال الأعوام الماضية.

لقــد أدت الجائحــة إلى فــرض بعض التعديــات على الجوائز الشــهيرة؛ حيث تم تقليص حجــم احتفالات توزيع الجوائز المقررة في العاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبــل في أوســلو وســتوكهول­م بســبب الجائحة.

وقد جرى إلغــاء إقامة مآدب العشــاء للفائزيــن بالجوائز، كمــا أن الفائزين في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والاقتصاد سوف يتســلمون جوائزهم في بلادهم وليس في ستوكهولم.

وســوف تتم دعــوة عدد محــدود من الضيوف لحضور مراســم تســليم جائزة نوبل للســام في أوســلو، على الرغم أنه لم يتضح حتــى الآن مــا إذا كان الفائز أو الفائزون سوف يحضرون.

ويبدأ أســبوع توزيع جوائز نوبل، مثل الأعوام الماضية، بالإعلان عن الفائز بجائزة نوبــل في الطب يوم الاثنــن، الخامس من تشرين الأول/اكتوبر الجاري، تليها جائزة نوبل في الفيزياء في السادس، ثم الكيمياء في السابع، والأدب في الثامن، والسلام في التاسع من الشهر الجاري.

وســوف يتم الإعلان عــن جائزة نوبل في الاقتصاد، التــي لا تعد من جوائز نوبل الأصلية، في 12 من الشهر الجاري.

وكانت الأكاديمية الســويدية قد أعلنت العام الماضي عــن فائزين اثنــن بجائزة نوبل للأدب، همــا المؤلفة البولندية أوليجا توكارتشــو­ك عــن عــام 2018 والمؤلــف النمســاوي بيتر هاندكه عن عــام 2019، وذلك عقب أن تم إرجاء الإعلان عن الجائزة عام 2018 بسبب فضحية تتعلق بالاعتداء الجنسي وتضارب المصالح.

وأعلنــت الأكاديمية الســويدية أن في هذا العام يتنافس 197 مرشحاً على جائزة نوبل للأدب، من بينهم 37 لم يتم ترشيحهم من قبل. ويصعب تخمين من سوف سيفوز بالجائــزة، لأن الأكاديمية لا تنشــر قائمة مختصــرة للمرشــحين. وكان مــن ضمن الشــخصيات الســابقة التي مثــل فوزها بالجائــزة مفاجأة المغنــي وكاتب الأغاني الأمريكي بوب ديلون عام 2016.

ويشار إلى أن الترشيحات والمشاورات المتعلقة بجميع جوائز نوبل ســرية منذ 50 عاماً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom