Al-Quds Al-Arabi

العراق: «الحشد الشعبي» ينأى بمسؤوليته عن هجوم أربيل... و«التحالف الدولي» يحقق

الإعلان عن اعتقال أشخاصٍ لهم علاقة باستهداف البعثات الدبلوماسي­ة

- بغداد ـ«القدس العربي»: «

كشــفت قيادة العمليات المشــتركة عن القبض على أشــخاصٍ لهم علاقة بالهجمات الصاروخية التي اســتهدفت البعثات الدبلوماسـ­ـية، متعهدة بإعــان نتائــج التحقيقــا­ت أمام الــرأي العام حــال اكتمالها، تزامنــاً مع الهجــوم الصاروخي بالقرب من مطار أربيــل الدولي، ليلة أمس الأول، ومطالبــات عربية ـ كرديــة، للحكومة الاتحادية بكشف الجناة.

وقــال المتحــدث الرســمي باســم العمليات المشــتركة، اللواء تحســن الخفاجي في تصريح للوكالة الرســمية، أمــس الخميــس، إن "هناك حديثــاً لوزير الداخلية عثمــان الغانمي، أكد فيه إلقاء القبض على أشــخاص لهــم علاقة بالأعمال الإرهابية التي استهدفت البعثات الدبلوماسي­ة".

وأوضح، أن "إلقاء القبض على أشــخاص لهم علاقة بهذا العمل الإرهابي الجبان )في إشارة إلى حادثة الرضوانية(، يعطي رسالة إلى الإرهابيين، أنهم مهما اســتطاعوا الفرار، لابــد من ملاحقتهم وتعقبهــم وإيداعهم الســجن، لينالــوا جزاءهم العادل"

ولفت، إلى أن "النتائــج التحقيقية وصلت الى نتائــج كبيرة ومهمــة، وبعد إكمــال التحقيقات، ســتعرض على المواطنين، لأن هــذا الموضوع هو قضية رأي عام".

وزاد "هــذا العمــل يــدل على تعمــد الإضرار بمصالــح العراق، والإضــرار بعلاقــات العراق الخارجيــة، في وقــت نحن بأمــس الحاجة إلى العلاقــات الدوليــة، وكذلك بأمــس الحاجة الى تطوير الاقتصاد، وحل مختلف الأزمات، لذلك من يقوم بهــذا العمل، هو يحــاول أن يؤذي العراق، وشعب العراق، ومصالح العراق".

وأكد، أن "اســتهداف البعثات الدبلوماسي­ة ومطار بغــداد الدولي عمل إرهابي"، متســائلاً باســتغراب "مــاذا توصــف شــخصاً يطلق صاروخاً ليصيب هدفاً حيوياً مثل مطار بغداد؟ ومــا هي الرســائل التي يريــد أن يوصلها إلى الآخرين؟ هل يرغب بإيصال رسالة أن العاصمة بغداد غير آمنة"، مبيناً، أن "نتائج هذه الرسائل سلبية".

وذكر، أن "قيــادة العمليات المشــتركة، تعتبر الجهة المسيطرة لكل القطعات الأمنية في العراق، لذلك كثفــت من عملهــا وجهدها الاســتخبا­ري، لملاحقة كل من لهــم صلة وعلاقة بهــذا الموضوع الخطيــر، من خــال مــا يقدم لهــا مــن تقارير اســتخباري­ة وأمنية، وكذلك من خــال العمليات الأمنية المكثفة".

يأتي ذلك بعد ســاعات من هجــومٍ بصواريخ كاتيوشــا )6 صواريــخ( اســتهدف محيط مطار أربيل الدولي، من دون أن يؤدي إلى أضرارٍ مادية أو بشرية.

وزارة الداخلية، في إقليم كردســتان العراق، قالت في بيان صحافي، إن "الصواريخ تم اطلاقها من على سيارة بيك أب من منطقة بين قريتي شيخ أمير وترجلــة قرب جبل زرتك فــي منطقة برطلة التي تقــع ضمن ســيطرة اللواء 30 من الحشــد الشــعبي، وأن فرقنا المتخصصة بدأت تحرياتها الدقيقة للتوصل إلى معلومات أكثر".

وأضافت: "في الوقت الذي ندين فيه هذا العمل الإرهابي بشدة، نحن على استعداد تام للرد على مثل هكذا تطــاول. ونطالــب الحكومة الاتحادية اتخاذ الإجراءات اللازمة فوراً".

تلميح القــوات الكرديــة باحتماليــ­ة ضلوع "الحشد الشعبي" في اســتهداف مطار أربيل، دفع قيادة عمليــات نينوى في "الحشــد" إلى إصدار توضيح بشأن الحادث.

وذكرت القيادة في بيان صحافي، إنها "تابعت التصريحات والمواقف الصادرة بخصوص عملية إطلاق الصواريخ التي استهدفت مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق".

ردود أفعال مُتسرعة

»

وأضافت: "في الوقت الذي نعرب فيه عن أسفنا واســتغراب­نا لبعض ردود الأفعال المتسرعة، نود أن نوضح، أن المنطقة التي انطلقت منها الصواريخ باتجاه أربيــل تعتبر منطقة فراغ غير مســكونة، وتقع بين مثلث يحيط به الجيش وقوات الحشــد الشعبي من أبناء الشبك وقوات البيشمركه".

وأوضحت: "تم فتح تحقيق في الحادث وسيتم رصد الكاميــرا­ت لمعرفة من أين جاءت الســيارة المحملة بالصواريخ، كمــا توجهت قوة بقيادة أمر اللواء 30 بالحشد الشــعبي للبحث والتعقب عن مطلقي الصواريخ، وسيتم الإعلان عن المكان التي انطلقت منه الســيارة والجهة التي تســيطر على المكان".

اتحاديــاً، أصدرت قيادة العمليات المشــتركة، بياناً، بشأن القصف على أربيل.

وقالــت: "أقدمــت مجموعــة إرهابيــة علــى اســتهداف محافظة أربيل بعدد مِــن الصواريخ بواســطة عجلة نــوع كيا محورة تحمــل راجمة وســقطت هذه الصواريخ شمال غربي أربيل قرب عدد مِــن القرى من بينها صاروخــان قرب مخيم حسن شامي للنازحين".

وأضافت أن "انطلاق هذه الصواريخ مِن وادي ترجلة في قضاء الحمدانيــ­ة في محافظة نينوى، ولَم يؤشر حصول أي خسائر تذكر، وقد احترقت العجلة التــي انطلقــت منها هــذه الصواريخ"،

مشــيرة إلى أن "توجيهات عليا صدرت بتوقيف آمر القوة المســؤولة عّن المنطقة التي انطلقت منها الصواريخ، وجرى فتح تحقيق فوري".

وأشارت أنباء إلى أن الصواريخ كانت موجهة لاســتهداف إحدى مقار "التحالــف الدولي" قرب المطــار، غيــر أن المتحدث باســم التحالف، واين موروتو، قــال في تعليق مقتضب علــى "تويتر"، إن "تقارير أولية تفيد أن النيران غير المباشرة لم تسقط في مكان قوات التحالف في أربيل. ولم تقع إصابات أو أضرار". مختتمــا بالقول أن "الحادث قيد التحقيق".

وأدان رئيس حكومة إقليم كردســتان، مسرور بارزانــي القصــف، وقال فــي "تدوينــة" له، إن "حكومــة إقليم كردســتان لن تتســامح إزاء أي محاولة لزعزعة الاســتقرا­ر في الإقليم، وسيكون ردها حازما".

مجاميع تخريبية

فــي حين، وصــف رئيــس إقليم كردســتان، نيجيرفان بارزاني، منفــذي القصف أنهم "أعداء العراق كافة"، داعيا قوات البيشــمرك­ه والقوات الأمنية بينها الحشــد الشــعبي إلى التصدي لأي أعمال تخريبية.

وقال في بيان صحافي أمس، "في الساعة 8:30 من ليلة أمــس )الأول( وجهت المجاميع التخريبية ســتة صواريخ من منطقــة برطلة فــي محافظة نينوى صوب مقــر التحالف الدولــي في أربيل، ولحسن الحظ لم تسفر عن أي خسائر".

واعتبر الهجــوم "اعتــداءً علــى أرض إقليم كردســتان وعلى حلفائــه الــذي يحاربون ضد الإرهاب"، قائــا: "نعتقد أن يتعــن على القوات الأمنية كافة في إقليم كردستان والعراق من قوات البيشــمرك­ه والجيش العراقي والحشد الشعبي أن توحد جهودها لمنع أي عمــل تخريبي تقوم به المجاميع الفوضوية والتخريبية".

وزاد: "ينبغــي أن تكــون تضحيــات قــوات البيشــمرك­ه وجميع القــوات العراقية، والحلفاء حافزا لنا للحفــاظ على الهدوء والاســتقر­ار في العراق كافــة، ومن ضمنه الســفارات والبعثات الدولية التي تتواجد على أراضيه، ويتعين علينا أن نبذل المساعي على أتم وجه لتحقيق الاستقرار فــي ظل الوضــع الاقتصادي الســيء الذي لحق بشــعبنا والعالم بأسره بســبب تفشي فيروس كورونا".

وتابع أن "الذيــن ينفذون الهجمات التخريبية هم أعــداء العراق كافة ويتعــن للقوات العراقية كافة أن تتصــدى لهم وبيد واحــدة، وأن تقدمهم أمام القانون"، مشــيرا إلى أن "لغرض تحقيق هذا التنسيق فنحن جاهزون لتقديم أي تعاون ودعم إلى رئيس مجلــس الوزراء مصطفــى الكاظمي، ونحن على ثقة بكونه ســيذل الجهود كافة في من أجل تحقيق الامن والاستقرار".

كما أدان الرئيس المشــترك لـ"الاتحاد الوطني الكردستاني" لاهو شــيخ جنكي، القصف، وكتب في "تغريــدة" له علــى "تويتر"، أمــس، إن "هذا الهجوم غير مقبول ولن يتم التغاضي عنه".

وأضاف أن "اقليم كردســتان لن يكون ميدانا تُحســم فيه الحــروب والصراعــا­ت"، داعيا إلى "إجــراء تحقيق دقيــق حول الهجــوم، ومعاقبة المنفذين له".

في بغــداد، دان تحالــف "القــوى العراقية"، بزعامة محمد الحلبوسي، ما أســماها "عصابات الســاح المنفلت" على خلفية القصــف في أربيل، فيما دعا الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها، واتخاذ إجراءاتها لوقف تغوّل العصابات.

وذكر التحالــف في بيان صحافــي أمس، إنه "ندين بشــدَّة إصرار عصابات الســاح المنفلت تحديها لســلطة الدولة وســعيها لإشعال العراق بجميع محافظاته، وتهديد حياة المواطن العراقي أينما وُجد، في جنوب العراق أو وسطه أو غربه أو شماله، بنار صواريخ الكاتيوشا الهوجاء".

وأضاف "باعتبارنــ­ا قوى عراقية حريصة على أمن العراق والعراقيين، ندعو الحكومة إلى تحمل مســؤوليات­ها، واتخــاذ إجراءاتهــ­ا لوقف تغوّل عصابات الســاح المنفلت، والمباشــر­ة بعمليات استخبارية وميدانية لوقف نزيف الدم العراقي، وتأكيــد قــدرة الحكومــة وأجهزتهــا الأمنية في التصدي لهذا الإرهاب الأعمى".

وأشــار إلــى أن "ســعي بعــض الأطــراف والجماعات المســلحة وفصائل الكاتيوشا لفرض قرارها ورفــع صوتها عاليا بالضد من قرار الدولة وصوتهــا؛ إنما يشــكل تحديا خطيــرا قد يؤدي، إذا لم تتخذ الحكومة قرارا جريئا بنزع ســاحها بالقوة، إلى اغتيال الدولة ومؤسساتها، وزعزعة أركان نظامها الديمقراطي".

ووفــق البيان "أصبح مــن الواضح من لا يريد بناء الدولة، ويســعى جاهدا لزعزعة استقرارها وإهانة هيبتها، وما الإصرار على استهداف الآمنين في كردستان العراق إلا إمعان في مشروع تخريب العراق، وتهديد أمنه واســتقرار­ه، وطرد ضيوفه من الأشقاء والأصدقاء".

وشــدد التحالف علــى أن "أصبــح لزاما على حكومة الســيد الكاظمي إثبات جدارتها وقدرتها على فرض الأمن، وإلزام القطعات والتشــكيل­ات تحت قيادتها بأمر القائد العام للقوات المســلحة، وفي الوقت نفســه، ننتظر من القوى السياســية الجديــة دعــم جهــود الحكومــة لبســط الأمن والاستقرار في جميع أنحاء العراق".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom