Al-Quds Al-Arabi

مصادر لـ«القدس العربي»: جولات واتصالات مرتقبة بين فتح وحماس لدخول الانتخابات بقائمة مشتركة

البدء بمناقشة تفاهمات اسطنبول تمهيدا لاجتماع الأمناء العاميّن

- غزة ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

بشــكل واســع ناقش الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نتائج حــوارات المصالحة التــي أجراها وفد مــن حركــة فتــح قبل عــدة أيام مــع وفد قيــادي من حركــة حمــاس، في مقــر القنصلية الفلســطين­ية في مدينة اســطنبول التركية، والذي جرى خلالها إحراز تقــدم كبير فــي الملف، ضمــن رؤية تؤســس لإجراء الانتخابات الفلسطينية.

وبعــد أن زار الوفــد القيــادي الفتحاوي برئاســة اللواء جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية، كلا من العاصمتين القطرية الدوحــة والمصرية القاهرة، وكذلــك الأردنيــة عمان، حيــث أطلع مســؤولي تلك الــدول على نتائــج اللقاءات مع حمــاس، وضع بين يــدي الرئيــس عبــاس تقريرا كامــا عــن نتائج تلك اللقاءات، يفترض ان يكون اجتمــاع اللجنة المركزية لحركــة فتح الــذي عقــد الليلــة الماضية قد ناقشــه بالتفصيل.

واشتمل التقرير حسب ما علمت "القدس العربي"، على تفاصيل التفاهمات مع حماس، التي لم تذكر في الإعلام، ولم يكشــف عنها حتى اللحظة، تمهيدا لعقد الاجتمــاع الثانــي للأمنــاء العامين للفصائــل، الذي ســيتخلله نقاش المصالحة بشكل مستفيض، كونها إحدى ركائز خطة المواجهة السياســية للاســتيطا­ن ولعمليات التطبيع العربية.

ومــن المقــرر أن يصار في إطار مشــاورات داخلية تعقدها قيــادات حركتي فتح وحمــاس، إلى تحديد الوجهــة المقبلــة، وكيفيــة طــرح ملــف الانتخابــ­ات والمواعيــ­د المحــددة لهــا، لتضمينهــا فــي مرســوم رئاســي، خاصة بعــد توافق فتح وحمــاس على أن تبــدأ الانتخابــ­ات بالتشــريع­ية تليها بثلاثة أشــهر الرئاســية. ويجــري العمــل حاليــا لإقــرار ما جرى التوصل إليه بين فتح وحماس في اسطنبول، ضمن الرؤيــة الوطنية للمصالحة، التي تعكف لجنة وطنية يجــري حاليــا التوافق عليهــا، لوضع خطــة لإنهاء الانقسام.

وذكرت مصــادر مطلعة لـــ "القــدس العربي"، أن حركتــي فتــح وحمــاس تســتعدان لعقــد اتصالات

وربمــا لقاءات قريبــة، على غرار لقاءات اســطنبول بــدون رعايــة مــن أي طرف، علــى أن تعقد بســبب تعذر وصــول وفد حماس للضفــة، أو وصول وفد فتح لغزة حاليا، في مقرات السفارات الفلسطينية، في دول لهــا علاقات طيبة مع الطرفــن، وذلك بعد ان اتفقــت فتح وحماس على الخــروج من تحت أي عباءة رعاية، وهو ما عبر عنه بشــكل واضح كل من اللواء الرجوب سابقا، والقيادي في حماس حسام بدران، اللذين شاركا في اللقاءات الأخيرة.

ويجري البحــث بين فتح وحمــاس على الدخول في الانتخابات بقوائم مشــتركة تشارك فيها باقي الفصائل والمســتقل­ون، على أن تتم دراســة "ترتيب القوائــم" لاحقا، في حــال حقق الطــرح تقدما، لكن الملف لم يحسم بعد، في ظل دراسة الحركتين أيضا فكرة المشاركة المنفردة.

وقــد أبلغت حركة فتح خــال المباحثات، أنها لو فازت في الانتخابات ســتتجه نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية، وأنه في حال فاز فريق آخر، ستنتظر دعوتها للمشاركة في حكومة وحدة.

وكان الرجــوب قــد أعلــن أن وفــد فتح ســيقدم للرئيس تقريرا حول ما تم التوصل إليه في اللقاءات التــي تمت مــع حماس ومع المســؤولي­ن فــي الدول العربية التي زارها الوفد.

وقــال الرجــوب إن وفــد الحركــة للحــوار مــع حمــاس غــادر أرض الوطن فــي "مهمــة مزدوجة" اشــتملت على بندين رئيســيين، أولهمــا: لقاء قادة حماس فــي محاولة لتطوير وإقــرار آليات تنفيذية، وفــق مخرجــات مؤتمر الأمنــاء العامــن للفصائل لبنــاء الشــراكة وإنهاء الانقســام من خــال عملية ديمقراطيــ­ة فيهــا انتخابات لكل النظام السياســي الفلسطيني.

وأضاف ان البند الثانــي يتضمن محاولة تطوير آليات متابعة وعمل وفهم مشترك مع الدول العربية التــي زارها الوفــد، حيث تم لقــاء وزيــر الخارجية القطــري الــذي أرســل رســالة للقيــادة "بأنهــم يشــجعون الحــوار وبناء أســس لإنهاء الانقســام

وبنــاء الشــراكة"، كمــا تم لقــاء وزيــر الخارجيــة المصري والمخابرات العامة المصرية، وفي الأردن تم الاجتماع مع مدير المخابرات العامة الأردنية للغرض ذاته. وفيما يتعلق بالحوارات التي دارت في تركيا، شــدد الرجوب علــى أنها تمثل "نقاشــا فلســطينيا فلسطينيا وتمت على أرض القنصلية الفلسطينية".

وأكــد الرجــوب أن فتــح وحمــاس اتفقتــا علــى محوريــة دور كل مــن الأردن ومصــر، الأمــر الــذي يقتضــي أن يكون الجميع في الخــط والاتجاه ذاته، لافتا إلــى أن القاهرة وعمــان لديهما حرص واضح على ضــرورة إنهاء الانقســام وبناء أســس أفضل لمستقبل الشعب الفلسطيني.

وشــدد علــى أن الفهــم المشــترك لوفــدي فتــح وحمــاس مــع الــدول العربيــة التــي تمــت زيارتها بشــأن حقوقنــا الوطنية كانت مؤشــرا مهما، حيث التمســك بدولــة فلســطينية مســتقلة ذات ســيادة وفــق قرارات الشــرعية الدولية على حــدود عام 67 عاصمتها القدس. وأشــار إلــى أن خيار المقاومة تم من خلاله تبني "المقاومة الشــعبية" في هذه المرحلة، وأن منظمــة التحرير لديها تفويــض بالقيام بالجهد الدبلوماسـ­ـي والقانوني في كل المحافل، مؤكدا أنه يجري الآن اســتثمار كل الجهد لإقرار آليات لإجراء الانتخابات بتمثيل نســبي، الأمــر الذي يمثل جوهر مهمة هذه اللقاءات مع حماس.

وفيمــا يتعلق بالاجتمــا­ع المقبل للأمنــاء العامين للفصائل، قــال الرجوب إن هــذا الاجتماع لم يحدد بعــد، لأن هنــاك حــوارا في حركــة حمــاس لإقرار الخطــوط العريضــة التي تم الاتفــاق عليها، وأيضا هناك نقاش فــي اللجنة المركزية لحركــة فتح، لتقرّ خريطة طريق للمستقبل.

وأكــد الرجــوب علــى التوافــق مع حمــاس على التوجــه بمســارين، الأول مســار ثنائي، وقــال إنه أحرز تطورا، والمســار الآخر هو المسار الوطني وفيه تطور أيضا، فيما قضية المقاومة الشــعبية وتشكيل قيادة وطنيــة موحدة تحتاج للمزيد مــن الوقت في ظــل النوايــا الإيجابية لــدى الجميع، التــي تقابلها نوايا ســيئة لدى أعداء الشــعب الفلســطين­ي الذين قال إنهم "يحاولون إفساد كل شيء علينا، بما فيها الانتخابات وحتى الحد الأدنى من صمود الشــعب الفلسطيني".

 ??  ?? الرجوب والعاروري في لقائهما الافتراضي الذي أطلق شرارة لقاءات المصالحة بين فتح حماس
الرجوب والعاروري في لقائهما الافتراضي الذي أطلق شرارة لقاءات المصالحة بين فتح حماس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom