Al-Quds Al-Arabi

كفى استهتارا بأرواح وضمائر الشرفاء

- الدكتور منجد فريد القطب ٭

الجامعة العربية فشــلت في كل شيء وكان يجب على الفلسطينيي­ن معرفة هذه الحقيقة.

خــال حــرب الخليــج فشــلت الجامعة فــي رأب صــدع الخلافــات العربيــة العربيــة التــي انتهــت باحتلال الكويت وما أعقبه من غزو وإحتلال للعراق وحصــار جائــر ذهــب ضحيتــه ملايين مــن الأبرياء العرب والمسلمين وأدى إلى كســر الموزاييك العراقي المتجانس وتشــريد مسلمين ومســيحيين وإيزيديين وغيرهــم، وإقامة قواعــد إحتلال عســكرية أمريكية في المنطقة لســرقة ثرواته الحيويــة وإضعافه خدمة لإســرائيل وهذا ما عبر عنه علانية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الجامعة فشلت في وقف حمامات الدم في العراق وليبيــا وســوريا واليمــن وتشــريد الملايــن ودمــار الحضــارة الإنســاني­ة فــي بلدان شــهد لهــا التاريخ الحديث والقديم بالتعايش والوئام والإزدهار.

علــى مــدى أكثــر مــن ســبعين عامــا مــن القضية الفلســطين­ية فشــلت الجامعــة فــي إســتعادة حــق فلســطيني واحــد مــن عــودة اللاجئــن إلــى وقــف الإســتيطا­ن اليهودي والهجــرة اليهوديــة إلى أرض فلســطين التاريخيــ­ة إلى وقــف اعتــداءات الإحتلال الغاشمة ضد المدنيين في لبنان وفلسطين.

وأهم شــيء فشــل الجامعة العربيــة مجتمعة في رأب الخلاف الفلســطين­ي الفلســطين­ي بــن حماس وفتح،

الأمــن العــام للجامعــة العربيــة احمــد أبوالغيط معروف بعلاقاته الحميمة مع الإحتلال الإســرائي­لي ولكنــه صــدق حــن قــال إن الخــاف الفلســطين­ي الفلســطين­ي يجــب أن يحل على الأرض الفلســطين­ية في رام الله وغزة ونابلس والخليل.

ما الذي يمنع القيادة الفلســطين­ية برمتها بالذهاب إلى قطاع غزة المحاصر والتعرف على احتياجاته من الناس البســطاء في المستشفيات والشوارع والمراكز الصحيــة والتعليمية والاجتماعي­ــة والاجتماع بقادة حماس على الأرض؟

كفى اســتهتارا بأرواح وعقول الشعب الفلسطيني النبيل. ٭ كاتب من الأردن

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom