Al-Quds Al-Arabi

اتفاق تسوية في «كناكر» جنوب غربي دمشق يقضي بتهجير مقاتلين معارضين مع عائلاتهم إلى إدلب

- دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد:

بعــد التوترات الأخيــرة التي شــهدتها بلدة كناكر جنوب غربي العاصمة الســورية دمشق، والحشــود العســكرية الضخمة مــن قِبل قوات النظام التي وصلت تمهيداً لاجتياحها والقبض علــى مطلوبين، قالــت مصادر محليــة مطلعة لـ «القــدس العربــي» إن اجتماعــاً عقد فــي اللواء 121 ضــم قائــد الفرقــة الســابعة وضباطاً من قــوات النظام من طرف ولجنــة مصالحة كناكر التي تضم وجهاء وممثلين عن مقاتلي البلدة من طرف آخر بهدف الوصول إلى التهدئة.

المرصــد الســوري لحقوق الإنســان، ذكر أن الاجتمــاع تمخــض عــن اتفــاق على نقــاط عدة أساســية وهــي التهدئة وعــدم اجتيــاح البلدة عســكرياً، مقابــل العمــل علــى تســوية جديدة لجميــع المقاتلــن المتواجديـ­ـن داخــل البلدة من أبنائها بشرط أن ينخرطوا ضمن قوات النظام، لا أن يبقوا بســاحهم داخل البلدة. كما يســمح بموجــب الاتفــاق الأخيــر للرافضين للتســوية الجديدة بالخروج في اتجاه الشــمال السوري، بالإضافــة إلى دخــول قوات النظــام إلى البلدة والتمركــز بعدة نقــاط داخل أحيائها وإنشــاء حواجــز جديــدة داخلهــا والتوغل فــي المزارع بحثاً عن أسلحة.

موقف المعارضة؟

المعــارض الســوري درويش خليفــة قال إنه حتى اللحظة لا يوجد أي تحرك معلن للمعارضة الســورية لوقف ومنــع اجتياح البلــدة، وهو ما طالــب به مجموعة معارضين ســوريين من أجل التواصل مع الطرف الروسي الراعي للمصالحة عبــر الضامن التركي لقوات المعارضة المســلحة في مســار أســتانة. وأضاف خليفــة لـ«القدس العربــي» تتــوارد المعلومــا­ت مــن بلــدة كناكر بقــرب اقتحامهــا من قبــل الفرقــة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، بعد فشل سلسلة جلسات تفاوضيــة بين وجهــاء البلــدة وقــوات النظام المرابطــة على مداخلها، بســبب طلــب الأخيرة تســليم عشــرة شــبان مقاتلــن لقيــادة الفرقة الرابعــة. واعتبــر المتحــدث أن محاصــرة بلــدة كناكر «انتهاك لحقوق الإنسان حيث يوجد في داخلها ما يقارب 18000 نســمة حســب مدونة كناكر وادي العجم، إذ تقول المعلومات المتوفرة

أن قائد الحملــة المتوقعة على كناكــر قام بقطع الميــاه عن البلدة وهذا يعتبر تطوراً خطيراً جدًا». وأضــاف «لا أجد مبرراً لصمــت المعارضة حتى اللحظة دون الدفع فــي اتجاه حماية من تمثلهم في المحافل الدولية».

مصــادر أهليــة من كناكــر أكــدت لـ«القدس العربــي» أن تهديد قوات النظام باجتياح البلدة مــرده إلــى محاولة اغتيــال أصيب علــى إثرها العميــد صالــح العلي نائــب رئيس فــرع الأمن العســكري فــي سعســع، حيــث قتــل مرافقوه خلال العملية التي نفذت بالقرب من البلدة، رداً على اعتقال 3 نســاء من كناكر. وكانت مصادر متطابقــة أفــادت بــأن قــوات النظــام مدعومة بمسلحين موالين لها، فرضت طوقاً أمنياً كاملاً علــى بلدة كناكر فــي الغوطة الغربيــة في ريف العاصمة دمشق، حيث منعت الخروج والدخول من البلدة منذ نحو 10 أيام، بعد أن كانت تســمع لفئة مــن المواطنــن بالدخــول والخــروج، كما اســتنفرت أجهــزة النظام قواتها بشــكل كامل مهددة باجتياح البلدة خلال الساعات القادمة، في حال لم يتم تســليم المطلوبين لإجراء تسوية جديدة، وسط مخاوف لدى الأهالي من ارتكاب مجازر وحــدوث اعتقالات تعســفية بحقهم في حال اجتياح البلدة.

ضربة التحالف

من جهــة أخــرى شــنت مقاتــات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، ليلة الســبت/الأحد، سلســلة غارات جوية على قواعد عسكرية للميليشــي­ات الإيرانية في ريف محافظــة دير الــزور، على الحدود الســورية العراقية شرق سوريا، أسفرت عن مقتل وجرح أكثر من 15 عراقياً وإيرانياً بينهم مسؤولون.

ووفقاً لموقــع «عين الفــرات» المعنــي بأخبار المنطقة الشــرقية، فإن طيــران التحالف قصف مواقــع الحــرس الثــوري الإيرانــي فــي مدينة البوكمــال، وأن «طيــران التحالــف الدولي نفذ الســاعة الثانية بعد منتصف الليل ثلاث غارات جوية على مواقع الميليشيات الإيرانية، حيث تم اســتهداف مقر للحرس الثــوري الإيراني بغارة علــى أطــراف بلدة الســكرية أدت لمقتــل وجرح حوالــي 15 عنصــراً بينهم مســؤولون عراقيون وإيرانيون وتدمير الموقع.»

كما نفــذ الطيــران غارتين اســتهدفتا موقعاً للمليشيات الإيرانية على الحدود العراقية غرب عكاشــات خلفت قتلى وجرحى. ونقل قسم من الجرحى إلى مشفى القدس الميداني داخل بلدة الســكرية، فيما نقل القســم الأكبــر الذي يضم جثثــاً للقتلــى وعــدداً مــن الجرحى إلــى مدينة القائــم العراقيــة. مصدر أمني عراقــي، أعلن أن لواءً تابعاً لميليشيات «الحشد الشعبي» تعرض لقصف من طائرات مجهولة بالقرب من الحدود السورية العراقية.

وتســيطر الميليشــي­ات الإيرانية على البادية وشرق دير الزور بشــكل أساسي، حيث تعتبر هذه المنطقة بوابة لميليشــيا­ت إيــران التي تتنقل بــن العراق وســوريا، وأبــرز هذه الميليشــي­ات «لــواء فاطميــون الأفغانــي» و«لــواء زينبيــون الباكســتا­ني» و«لــواء الإمــام علــي» و«حركة النجباء » و«الحرس الثوري الإيراني » و«الحشد الشــعبي العراقــي». فــي غضــون ذلــك، أعلــن المتحدث باســم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش» واين ماروتو، أن قوات التحالف نفذت غارات جوية اســتهدفت معسكرات التنظيم في البادية السورية. وأضاف في تغريدة على موقع «تويتر» الأحد، أن «قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب، استخدمت القوة الجوية لضرب قلــب «داعش» صباح اليوم وتدمير معســكرات تدريب الإرهابيــ­ن في صحراء الباديــة النائية في سوريا .»

 ??  ?? مدفعية قوات من الفتح المبين المعارضة تستهدف موقعاً لقوات النظام في ريف حلب... والأخيرة تقصف ريفي حماة وإدلب
مدفعية قوات من الفتح المبين المعارضة تستهدف موقعاً لقوات النظام في ريف حلب... والأخيرة تقصف ريفي حماة وإدلب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom