Al-Quds Al-Arabi

قالن: تركيا يمكن أن توسع عملياتها في سوريا في أي لحظة

-

■ أنقــرة الأناضول: أعلــن متحدث الرئاســة التركية إبراهيم قالن، أن أنقرة يمكن أن توســع عملياتها العســكرية ضد المنظمات الإرهابية في سوريا في أي لحظة، حال تعرضت مصالحها للاســتهدا­ف هناك. جاء ذلك في تصريحات لـ «قناة 7» المحلية، تعليقاً على تصريح الرئيس رجب طيب اردوغان، بأن تركيا ســتطهر أوكار الإرهاب في سوريا بنفسها إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة لها.

وقــال إن الاتفاقيتـ­ـن اللتــن أبرمتهما تركيا مع روســيا والولايات المتحدة، تتضمنان عبارة «تركيا تحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس والتدخل ضد أي كيان إرهابي». وأشار إلى أن هــذا البند يمنح تركيا حق الدفاع عن نفســها والتدخل في المنطقة إذا تعرضت أراضيها أو وجودها في ذلك البلد ســواء مــن حيث الجنــود أو الموظفون المدنيون أو عمــال الإغاثة أو غيرهم لهجوم من قبل المنظمات الإرهابية «داعش» و»بي كا كا / بي د / ي ب ك».

وأكد أن تركيا ســتتدخل عندما يكون هناك هجوم أو خطر ضــد مصالحها في المنطقة، وذلك من أجل ضمان أمن الشــعب الســوري، وأمن حدودها، وقد يتوسع نطاق العمليات في أي لحظة.وأضاف قالن: «الرئيــس اردوغان ليس زعيماً يمارس السياســة بالخداع والتهديد والابتزاز، والاستراتي­جية التي يفكر بها يتم تطبيقها.»

وأوضح: «لذلك فإن تركيــا لديها حق التدخل في أي لحظة ضــد بي كا كا أو كيان تابع لداعش في ســوريا والعراق أو أي مكان آخر، وقد يكون هناك تدخل في أي لحظة.»

وأردف: «هــذا تحذير لتلك المنظمــات وتحذير للدول التي تدعمها أيضا. هناك هجمات مســتمرة من قبل بي د/ ي ب ك / بي كا كا في عفرين ومنبج ومحيطها ورأس العين وتل أبيض بما يتجاوز الحدود المرسومة، حتى ولو كانت صغيرة». ولفت قالــن إلى أن تركيا تبلغ روســيا والولايــا­ت المتحدة وإيران بشــكل متكرر، محذرة من أن هذه التحــركات والهجمات إذا استمرت فلن تبقى دون رد.

وبيّن أنه لا مشــكلة لــدى تركيا إذا انســحب الإرهابيون

إلى خارج المنطقة المتفــق عليها، وتوقفوا عن تنفيذ الهجمات، لكن إذا اســتمر الوضع الراهن فإنها يمكــن أن تتدخل لتطهير تلــك المناطق في أي لحظة. وتطرق قالــن إلى ادعاءات إعطاء المبعــوث الأمريكــي الخاص إلى ســوريا جيمــس جيفري، ضمانــات لتنظيــم «يب ك» الإرهابي، بأن تركيــا لن تطلق عمليات في المنطقة بعد الآن.

وقال في هذا الصدد: «لا يوجد شــيء مــن هذا القبيل على الإطــاق، وهذه دعاية أطلقها كيان يب ك / ب ي د/ بي كا كا، ولم أسمع مثل هذا الشيء من جيمس جيفري». والسبت، قال الرئيــس اردوغان، إن تركيا قضت على الممــر الإرهابي المراد إقامته على طول حدودها، وأثبتت أن أشــقاءها الســوريين ليسوا وحدهم.

وأضاف: «وجودنا الفاعل سيتواصل ميدانيا حتى يتحقق الاستقرار على حدودنا الجنوبية مع سوريا «كما أكد اردوغان أن تركيا لن تقبل بأي خطوة من شــأنها التســبب في مأساة إنسانية جديدة في إدلب السورية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom