Al-Quds Al-Arabi

«واشنطن بوست»: مثل إيران… المكانة والسلطة لا تؤمنان حماية لترامب من كورونا

-

مــاذا يمكــن أن تعلّــم إيــران إدارة الرئيــس دونالــد ترامــب بعــد مرضه بكوفيد-19؟ تقول ميريام بيرغر في صحيفة «واشــنطن بوســت» إنه وقبل إعلان الرئيس يوم الجمعة عن إصابته والدائرة المحيطة به بفيروس كورونا، عانت إيران من أزمة كبيرة تتعلق بالفيروس، مما يعني أن السلطة والمكانة لا توفران الحماية الكافية من الفيروس. وهو حال ترامب والنواب في البرلمان الإيراني الذين أصابهم الفيروس في فترة مبكرة.

وتساءلت الكاتبة عن الطريقة التي انتشر فيها المرض داخل دائرة ترامب رغــم ما لديهــا من مميــزات وعنايــة صحية عاليــة وحماية ليســت متوفرة لغيرهــا. وتعــود إلى حالة إيــران التي وصلهــا الفيروس فــي آذار/ مارس. وبعد شــهر أصيب 31 نائباً من بين 290 بكوفيد-19 بمن فيهم رئيس البرلمان علي لاريجاني. وفي الأيام الأولــى للوباء، ضرب الفيروس رئيس الخدمات الصحية الطارئة في البلاد، وقتل واحداً من مستشــاري المرشد الأعلى علي خامنئي، بالإضافة إلى المستشارين السياسيين البارزين. ولكننا نعرف الآن الكثير عن كيفية انتشــار الفيروس منذ أن بدأ في التفشــي في الأيام الأولى من عام 2020.

ويتفق العلماء على أن التجمعات في داخل البيوت والحديث بصوت عالٍ يعتبر أمراً خطيراً. والرجال الكبار وفوق ســن الـ60 يواجهون خطر حدوث مضاعفات في حالة إصابتهم. ومن لديهم أعراض ينقلون الفيروسات، فيما يعتبر الأشــخاص الذين يصنفون بأنهم الناقلون الكبار من الذين ينشرونه. ويؤكــد الباحثــون العلميــون أن الالتزام بالقنــاع يمكن أن يحد من انتشــار الفيروس، بالإضافة للنظافة وغسل اليدين الدائم والتباعد الاجتماعي.

وأغلقــت إيران البرلمان في 25 شــباط/ فبراير بعد تأكيــد أول وفاة. ولأن فتــرة حضانة الفيــروس تســتغرق أســبوعين أو أكثر، فقد كانــت الخطوة متأخــرة لوقف زحف الفيروس عبر المؤسســة القيادية الحاكمة بعدما وجد الوبــاء طريقه إليهــا. وفي الأشــهر التي تبعت قــرارات الدول حــول العالم لإغلاق البرلمان والمجالس التشــريعي­ة وانتقلت إلــى اللقاءات الافتراضية أو شــكل خليط من هذا، كانت الحكومات تعلن عن حالات للحجر الصحي بعد إصابة عضو أو آخر بالفيروس. وفي الســودان أصيب 10 من نواب البرلمان بالفيروس.

وقبل ترامب، أصيب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونســون من بين قــادة عالميين، وكاد أن يموت جراء الفيروس. وفي إيران، التي كانت واحدة من أكبر بؤر انتشــار الفيروس في الشــرق الأوســط، اتهــم النقاد الحكومة بالتســتر على حجم ومدى انتشــار الفيروس وســط تداعي القطاع الصحي والأزمــة الاقتصاديـ­ـة التي نجمت عــن العقوبــات الأمريكية. وبعــد افتتاح البرلمان في نيســان/ أبريل تم تطبيق نظام تباعــد اجتماعي وارتداء القناع، لكن لم يمنع هذا وجود تجمعات داخل البرلمان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom