Al-Quds Al-Arabi

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة تطال أفرادا من الشرطة الفلسطينية وتغلق طرقا وتنفذ اعتداءات

مواجهات تصدت لاقتحامات أوقعت عدة إصابات

- رام الله ـ «القدس العربي»:

شــنت قــوات الاحتــال حمــات دهــم واعتقــال وترهيب في الضفة الغربية، شــملت اعتقال عدد من أفراد الشــرطة الفلســطين­ية، في موقف يعكس مدى الضيق الإسرائيلي من وقف "التنسيق الأمني" الذي قررته السلطة الفلسطينية رفضا لإجراءات الاحتلال الاســتيطا­نية، فــي وقــت تواصلــت فيــه الهجمــات الاستيطاني­ة على العديد من مناطق الضفة الغربية.

وذكــرت وكالــة أنباء محليــة أن قــوات الاحتلال شــنت حملة اعتقالات طالت 12 عنصــرا يعملون في جهاز الشــرطة الفلسطينية، وهم من بلدة نعلين غرب رام الله وسط الضفة الغربية.

يشــار إلــى ان القيادة الفلســطين­ية قــررت في 19 مايــو/ أيار الماضــي، وقــف كل أشــكال العلاقة مع الاحتــال، والتحلل من الاتفاقيــ­ات الموقعة، بما فيها تلك المتعلقة بـ "التنسيق الأمني"، كخطوة احتجاجية على استمرار مشــاريع الاستيطان. ويفهم من خطوة اعتقــال رجال الشــرطة الفلســطين­ية، أن هناك حالة غضب كبيرة من قبل جيش الاحتلال، بســبب توقف التنسيق.

كمــا اعتقلت قوات الاحتلال الإســرائي­لي عددا من الشــبان خلال مواجهات اندلعت عقــب اقتحام بلدة سلواد شرق مدينة رام الله.

وأفــادت مصادر من البلدة بــأن قوة راجلة مكونة مــن نحــو 50 جنديا، وعددا مــن الدوريــات اقتحموا البلــدة قبيل منتصــف الليــل، ودارت مواجهات بين عدد من الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا قنابل الصوت والغاز، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأوضحــت المصــادر أن جنــود الاحتــال نصبوا كمينــا لعدد مــن الشــبان خــال المواجهــا­ت، حيث تمكنــوا من اعتقال ثمانية منهــم. كذلك اعتقلت قوات الاحتلال شــابين أحدهما أســير محرر من بلدة بيت فجار جنوب بيــت لحم، وهما علي يوســف طقاطقة (20 عامــا( والأســير المحرر عادل أبــو يعقوب ديرية (27 عاما( بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

وطالت الاعتقالات شــابا من مدينــة الخليل، وهو منتصر العجلوني )22 عاما( أثناء مروره في شــارع الشــالة وســط مدينة الخليل. وأغلقــت تلك القوات البوابــة الحديديــة المقامة علــى مدخل مخيــم الفوار جنوبا، ونصبت حواجز عسكرية على مدخل الخليل الشــمالي، ومدينــة حلحول، ومدخل بلــدة بيت أمر، وفتشــت مركبات المواطنين، ودققت في هوياتهم، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

ومــن القــدس المحتلــة، اعتقلــت قــوات الاحتلال الشــاب المقدســي أحمــد هيثــم محمــود، مــن بلدة العيسوية شرق المدينة، خلال حملة عسكرية.

إلى ذلك نفذت مجموعات اســتيطاني­ة اقتحامات جديدة لباحات المســجد الأقصــى، بناء على دعوات جماعــات "الهيــكل" المزعــوم، وذلك بعــد يومين من توقف الاقتحامات بسبب العطلة الأسبوعية، ودخل المستوطنون من "باب المغاربة" بحماية أمنية مشددة

وفرتها شــرطة الاحتلال الخاصة، وقاموا بجولات استفزازية في المسجد.

وكانــت قــوات الاحتلال قــد اعتقلــت أول من أمس السبت، اثنين من حراس مقبرة باب الرحمة، في مدينة القدس المحتلة، ووفق شهود عيان فإن قوات الاحتلال اعتقلت الحارســن محمد الشــادة وأحمــد الدلال من باب الأسباط في البلدة القديمة من مدينة القدس.

وأقدم جنود الاحتلال مساء أول من أمس السبت علــى اقتحــام "مصلى بــاب الرحمــة" في المســجد الأقصى بأحذيتهــم وقاموا بتصويــره دون مراعاة لحرمتــه، وذلك بالتزامن مع قيام مســتوطنين بأداء "طقــوس تلمودية" على باب القطانــن أحد الأبواب الغربية للمسجد الأقصى.

وكانت ســلطات الاحتلال قد فرضــت منذ نهاية الأســبوع الماضي حصارا على البلدة القديمة، منعت بموجبه المقدســيي­ن مــن الوصــول إلى تلــك البلدة، باستثناء سُكانها، بحجة الأعياد اليهودية.

جديــر بالذكــر أن ســلطات الاحتــال التي كثفت

من هجماتها ضد القدس والمســجد الأقصى، تخطط لإغــاق المصلى، في إطــار خططها الراميــة لتحويله لاحقــا إلــى "كنيس يهــودي" ضمن خطط التقســيم المكاني والزماني للأقصى.

وأصــدرت شــبكة "ميــدان القــدس" تقريرهــا الشــهري حول واقع مدينة القدس جراء الاعتداءات الإسرائيلي­ة خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأظهــر أن الاحتــال صعــد مــن اعتداءاتــ­ه واقتحامــا­ت المســجد الأقصــى واعتقــال وإبعــاد المرابطــن وموظفي الأوقاف، إضافة إلى اســتغلال جائحة كورونا للتضييق على المقدسيين.

وحســب التقريــر فقــد اقتحــم 1580 مســتوطناً المسجد الأقصى المبارك، فيما هدمت آليات الاحتلال 24 منــزلا ومنشــأة مختلفة، كمــا بــن أن الاحتلال اعتقل خلال الشــهر ذاته 82 مقدسياً، ومنع الناشط المقدســي يعقوب أبو عصب من الســفر، والناشــطة هنــادي حلوانــي مــن التواصل مــع قائمــة حددها الاحتلال، كمــا فرض الإقامة الجبريــة على محافظ القدس عدنــان غيث، ومنعه مــن التواصل مع قائمة حددها الاحتلال.

وشدد الاحتلال خناقه على البلدة القديمة، ضمن سياســة الإغلاق بحجــة مواجهة وبــاء كورونا مما ســبب كارثة اقتصاديــة لتجارها وأســواقها، ومنع المصلين من خارج البلدة من الصلاة في الأقصى.

وفــي ســياق الهجمــات الاســتيطا­نية الراميــة لطــرد الفلســطين­يين مــن أراضيهم، بهدف توســعة المستوطنات، ســلمت قوات الاحتلال إخطارا بإزالة مزرعــة للأبقــار في بلــدة اذنــا غرب الخليــل، تعود ملكيتها لعائلة العسود.

وكان مواطنــان قــد أصيبا برضوض إثــر اعتداء مستوطنين عليهما في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وقال مســؤول ملف الاســتيطا­ن شــمال الضفة غســان دغلــس، ان مســتوطنين هاجمــوا المواطنين مراد النجار وسبع ســليم عودة أثناء عملهما بمسح الأراضي فــي منطقة اللحف ببلدة حــوارة، واعتدوا عليهما بالضرب، ما أدى إلــى إصابتهما برضوض، وجرى نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

واغلقــت قــوات الاحتــال الإســرائي­لي الطريــق الواصلة بــن بلدتي قصرة وجالــود جنوب نابلس بالســواتر الترابيــة، بعد أن نشــرت قواتها بشــكل مكثف بين بلدتي قصرة وجالود، وهي منطقة تشهد بين الحــن والاآر عمليات تجريف لأراضي المواطنين بهدف أعمال توسعة للمستوطنات.

 ??  ?? مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في الضفة
مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في الضفة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom