Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع نسبة التعافي من كورونا لأكثر من 84% وغزة تفتح المساجد في الوسط والجنوب والضفة تغلق بلدات ومدارس

- غزة ـ«القدس العربي»:

تواصل تسجيل وفيات جديدة ومئات الإصابات بفيروس كورونا في المناطق الفلسطينية، في وقت شــرعت فيه الســلطات المختصة في غزة بتشديد التعامــل مــع مخالفي إجــراءات الوقايــة، عقب شــروعها بتخفيف القيود في كثير من المناطق، بما في ذلك فتح المساجد جنوب ووسط القطاع.

وقالــت وزيــرة الصحة مــي الكيلــة، إنه تم تســجيل حالة وفاة و420 إصابة جديدة بفيروس كورونــاو1­256 حالة تعــاف خلال الـ24 ســاعة الماضية.

ارتفاع نسبة التعافي

وقالت إن نســبة التعافي من فيروس "كورونا" % فــي فلســطين بلغــت.684 فيما بلغت نســبة % الإصاباتال­نشــطة 714. ونسبةالوفي­ات 70. %

مــن مجمل الإصابــات، ولفتت إلــى وجود 51 مريضاً في غرف العنايــة المكثفة، بينهم 13 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبدأ العمل من جديد بقرار تمديد حالة الطوارئ الخاصة بفيروس كورونا لمدة شــهر، بعد أن أصدر الرئيس محمــود عباس قرارا بتمديــد الحالة في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثين يوما.

ومن المقرر أن يبدأ العمل هذا الأســبوع بتشديد العقوبــات التي تفــرض على مخالفــي إجراءات الطوارئ في قطاع غزة، بناء على ما أعلنه الناطق باســم وزارة الداخلية في وقت سابق إياد البزم، بسبب تراخي المواطنين والمؤسسات التجارية في التعامــل مع الجائحة، وخاصة بعــد ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس بشكل كبير.

وستكون هذه التشديدات المفروضة مع إعطاء الســلطات المختصــة في غزة تســهيلات تشــمل قطاعات جديدة في غزة، ومنها فتح بعض الأسواق المغلقة، وفق اتبــاع إجراءات محــددة تقوم على أساس فتح المحال بالتناوب حسب اختصاصها.

وبموجب تخفيف الإجراءات المشــروط شرعت

وزارة الأوقاف والشــؤون الدينيــة في غزة بفتح المســاجد أمام صلاة الجمعة والجماعة ابتداءً من فجر أمس الأحــد في محافظات رفح والوســطى، وخانيونس عــدا منطقة حي الأمل، وقالت الوزارة في بيــان لهــا "إن إعــادة افتتاح المســاجد وفق الإجــراءا­ت الوقائية المنســجمة مــع بروتوكول وزارة الصحــة المتعلق بمواجهة وبــاء كورونا"، والتي تشــمل ارتداء الكمامات طيلة فترة الوجود في المســجد، وإحضار كل مصلٍ مصحفه وسجادة الصلاة الخاصة بــه، والالتزام بالصــاة عليها، ولا يُصلي عليهــا غيره، وترك مســافة لا تقل عن متر عند دخول المســجد، والخروج منه، والمحافظة على مســافة مترين بين المصلين في الصف الواحد، والوضوء في البيت، وعدم اســتخدام الحمامات، وثلاجات المياه حيث سيتم إغلاقها.

وأكــدت على أن يكون شــهود الصلــوات فقط للأصحاء، ويُمنع حضور المصابين بأمراض مزمنة، ومرضــى الجهاز التنفســي، والأمــراض المعدية، والنساء، والأطفال، إلى المسجد.

وشــددت على أن قــرار فتح المســاجد يخضع للتقييم بشــكل مســتمر وفــق تطــورات الحالة الوبائية، ودعت العاملين في المســاجد إلى تنظيف المســجد وتطهيره يوميــاً، وفتح جميــع النوافذ والمحافظة على التهوية الجيدة والتعقيم المســتمر لأماكن التلامس، وعدم تشغيل المراوح مطلقاً لأنها تساهم في توزيع الفيروس حال وجوده.

وفي إطار إقــرار جملة من قــرارات التخفيف، طالب عضــو مجلــس إدارة الهيئة الفلســطين­ية للمطاعم والفنــادق والخدمات الســياحية معين أبو الخير، الجهات المختصة فــي غزة بإعادة فتح المنشآت الســياحية ضمن خطة التعايش المقترحة من الهيئة.

وفي الســياق تواصل العمل بإجراءات الوقاية المشــددة فــي مناطق قطــاع غزة، والتي تشــمل التخفيــف بحــذر في المناطــق المصنفــة صفراء، وتشــديد الإجراءات الوقائية التي تصل للإغلاق الكامل في المناطق المصنفة حمراء.

وأبقــت وزارة الداخلية على حالة الطوارئ بما

في ذلك حظــر التجول الكامل فــي بعض الأحياء المصنفة حمراء، وفي المناطق المصنفة صفراء، تلزم المواطنين باتخاذ الإجــراءا­ت الوقائية كافة خلال الســاعات المســموح التحرك فيها، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، مع حظر خروج الأطفال دون ســن الـ 16 والُمســنين مــن 60 عاماً فما فــوق حفاظاً على ســامتهم، وأكدت الداخلية أن اســتمرار الإغلاق الكامل لشــاطئ البحر أمام المصطافين في جميــع المحافظــا­ت، وكذلك إغلاق شــارع البحر الرئيس الذي يربــط بين محافظات غــزة، فيما لا تــزال الداخلية تفصــل أيضا بعص المناطق وتقطعها إلى مربعات، لضبط عملية حظر التجول فيها.

وتنتشــر فرق أمنية في الشــوارع المغلقة وبين المحافظات، حيث لا يزال الحظــر قائما في مناطق تقع شمال القطاع وفي شــرق مدينة غزة، ويطلب من المواطنين التقيد والالتــزا­م بإجراءات الوقاية والســامة، والحد من الحركة وعــدم الخروج إلا للضرورة.

وفي ســياق متابعــة حالة الطــوارئ، أعلنت "مباحث كورونا" التابعة للشــرطة في قطاع غزة، أنها أوقفت 79 مواطنا خرقــوا قرار حظر التجول، خلال الـ 24 ســاعة الماضية. وحسب بيان مقتضب لوزارة الداخلية، فإنــه تم إنهاء 34 تجمعا مخالفا لمواطنين في القطاع، وتم إغلاق 82 محلًا ومنشــأة مخالفة لإجراءات الوقاية والسلامة، وتوقيف 100 من أصحابهــا، وتحرير تعهدات بحقهم لعدم تكرار المخالفة.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين"الأونروا" إنه منذ يوم العاشــر من ســبتمبر/ أيلول الماضي، تلقت أكثر من 39,438 عائلة مســاعداته­ا الغذائية من خلال 11 مركــز توزيع دائــم و31 مركز توزيع متنقل )شاحنات( وقالت إنها خلال فترة الإغلاقات والطوارئ قامت مراكزها بتطعيم 25,640 طفلا في 22 مركزا، وفقا لمواعيدهم المحددة، كما قامت فرقها الصحية بتوصيل الأدويــة إلى 17,784مريضا من مرضى الأمراض غير المعديــة الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، مشــيرة إلى انه منذ بداية الجائحة، قدم موظفوها الدعم النفسي الأولي إلى 6,057 من مرضى الأمراض غير المعديــة الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما في منازلهم.

وأعلنت أنها مســتمرة في الحفــاظ على نظافة المخيمات فــي قطاع غزة لحماية حيــاة اللاجئين، حيث تم خلال الـ 24 ســاعة الماضية جمع 176 طنا من النفايات الصلبة من جميع المخيمات ونقلها إلى مكبات النفايات، لافتة إلى أنها قامت بتشغيل آبار المياه، حيث قامت خلال الـ 24 ساعة الماضية بضخ حوالى 7,470 مترا مكعبا لتوفير المياه للاجئين في مخيمات جباليا وخانيونس ورفح.

وفي غزة أيضا، أعلنت وزارة الصحة عن إنهاء الحجــر الصحي لنحــو 700 عائد إلــى قطاع غزة عبر معبر رفح مؤخرا، وأفــادت الوزارة بأن إنهاء PCR الحجرجــاء­بعدإجراءفح­ــص (كورونا( والاطمئنــ­ان علــى صحتهم، حيث جــرى اعتماد الحجر الصحــي الإلزامي لمدة أســبوع بدلا من 21 يوما.

إغلاقات جديدة في الضفة

وفي الضفة الغربية تواصل العمل بخطة إغلاق المؤسسات الحكومية والمدارس التي تكتشف فيها إصابــات بالفيروس، إضافة إلى إغــاق البلدات التي يكثــر فيها المرض، وقرر محافــظ جنين أكرم الرجوب إغــاق قريتي صانور وجلبــون ابتداء من صباح أول من أمس الســبت، وحتى صباح غد الثلاثاء، وذلك للســماح لطواقم الطــب الوقائي لإجــراء الفحوصــات اللازمــة وتتبــع الخريطة الوبائيــة بعد ارتفــاع أعداد المصابــن بفيروس كورونا في القريتــن. وأعلنت اللجنة الشــعبية لخدمات مخيم نور شمس شــرق مدينة طولكرم، إغلاق مدرســة الذكــور تزامنا مع إغــاق وكالة الغوث وتشــغيل اللاجئين لمدرسة الإناث، مدة 48 ساعة، عقب اكتشاف إصابات بفيروس "كورونا".

وقال مدير اللجنة طه إيراني إنه "في ظل ازدياد عدد الإصابات بالفيروس في مخيم نور شــمس، ووجــود عدد مــن الإصابات في مدرســة الإناث، قررت لجنة الطوارئ في المخيم، التي تضم اللجنة الشــعبية، وتنظيم حركة فتح ومؤسساته إغلاق مدرسة الذكور احترازيا، وذلك حسب البروتوكول الصحــي المعمول به، من أجل إجراء عملية التعقيم في المدرستين، وحصر دائرة المخالطين.

كما قــرر محافظ بيت لحم كامــل حميد، إغلاق مديرية العمل في المحافظة لمدة 24 ســاعة بســبب ظهور إصابات بفيروس كورونا.

وفضّت الشرطة بمســاندة الأجهزة الأمنية، 10 تجمعات لحفلات زفاف، وأغلقت 3 قاعات للأفراح ومســبحا، خلافا للتعليمــا­ت الصــادرة من قبل الحكومة بمنع التجمّعــات وإقامة الأعراس بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنــت وزارة الخارجية تســجيل 37 إصابة

جديــدة بفيــروس كورونــا بصفــوف الجاليات الفلســطين­ية حول العالم، ما يرفع عدد الإصابات إلى 6228 و261 حالة وفاة.

وأشــار الفريــق المختــص بمتابعــة أوضــاع الجاليــة في الولايــات المتحدة، إلى تســجيل 36 إصابة جديدة بالفيروس فــي صفوف الجالية في ولايات واشــنطن، ودالاس، واوهايو وميتشغان، ونيوجرســي، ليرتفع عــدد الإصابات في صفوف الجالية الى 3792 إصابة، فيما لم تســجل اي حالة وفاة لليوم الثالث على التوالي، ليبقى عدد حالات الوفاة 78 حالة.

وأفادت سفارة دولة فلسطين والقنصلية العامة لــدى تركيا، بتســجيل إصابة جديــدة بفيروس "كورونا" في صفوف الجالية هناك.

 ??  ?? مصلون يلبسون كمامات واقية في مسجد في رفح جنوب قطاع غزة
مصلون يلبسون كمامات واقية في مسجد في رفح جنوب قطاع غزة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom