Al-Quds Al-Arabi

المغرب: خبير اجتماعي يلقي باللائمة على المواطنين في انتشار الفيروس وقيادي نقابي: الحكومة تحاول استغلاله لتمرير قوانين مجحفة

- الرباط ـ «القدس العربي» من الطاهر الطويل:

عدد الُمتعافين من فيــروس «كورونا» يُقارب عدد المصابين به خلال 24 ســاعة. ذلك ما أُعلن عنه في المغرب السبت حيث سُجّلت 2663 حالة إصابة جديدة، مقابل تماثل 2643 حالة للشفاء، بينمــا توفي 30 شــخصاً متأثــراً بالفيروس، ووصل مجموع الحــالات الخطيرة أو الحرجة الموجودة حالياً بأقســام الطــوارئ والعناية المركــزة إلى 440 حالــة، 51 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

ومنذ ثلاثة أســابيع تقريباً، مــا زالت أعلى الإصابات تُســجَّل في «جهة الــدار البيضاء ـ سطات» حيث أعلن فيها خلال 24 ساعة الأخيرة عن وجود 1475 حالة، أي أكثر من نصف العدد المســجل في المغرب ككل. وهو ما يطرح مشكلة اســتيعاب الأعداد المتزايدة مــن المصابين في المستشفيات وأقسام العناية المركزة.

ومــن بين حــالات الوفاة التي ســجلت في مدينة الدار البيضاء بســبب الفيروس، رحيل ثلاثة أسماء وازنة في مجال الطب، يتعلق الأمر بالبروفيسـ­ـور فاطمة عبي، أول امرأة جراحة في المغرب وأســتاذة علم التشــريح سابقاً في كليــة الطب والصيدلــة في المدينــة المذكورة، والبروفيسـ­ـور بنزاكور، أستاذ جراحة العظام والمفاصل، والدكتور الحمداني، أســتاذ سابق في أمــراض الجهــاز الهضمي. ونعــى العديد مــن الأطباء المغاربة وكذا طــاب كليات الطب أســاتذتهم عبر تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعــ­ي، حيث قدمــوا التعــازي الحارة لعائلات الراحلــن وذويهــم، واصفين إياهم بشهداء الواجب الإنساني والمهني.

ثمن رفع الحجر الصحي

و أفــاد موقع «أخبارنــا» أن كوادر وموظفي إحدى كبرى المؤسســات المصرفيــة في الدار البيضاء يشتكون من الإهمال الذي يعاني منه زملاؤهم المصابون بفيروس «كورونا» وأعطوا مثالاً على ذلك بمهندس معلوميات يوجد حالياً في إحدى مصحــات العاصمة الاقتصادية دون أية رعاية ولا التفاتة من رؤسائه بالعمل ولا من الإدارة العامة.

ويؤاخذ مختصون علــى الحكومة المغربية عــدم قدرتها علــى التعامــل مع هــذه الأزمة بالفعاليــ­ة المطلوبة. وفي هــذا الصدد، أوضح البروفيســ­ور أحمد بلحوس، طبيب في المركز الاستشفائي ابن رشــد في الدار البيضاء، في تصريح لأسبوعية «الأيام» أن السلطات المعنية ارتكبت عــدة أخطاء في تدبيــر أزمة الجائحة بعد تجــاوز مئة ألف حالــة، ومنهــا التعامل الانفــراد­ي مــع الجائحة دون إشــراك الكثير مــن الفاعلين، وعدم اســتغلال فتــرة الحجر الصحي لتأهيل المستشــفي­ات العمومية، وكذا سوء تدبير رفع الحجر الصحي، وغياب مسار واضح لمعالجــة المصابين بالفيروس، بالإضافة إلى عــدم الاهتمام بالموارد البشــرية وإنهاكها بدون تحفيز، وسوء تقدير الجائحة، والاغترار بنتائج تدبير بدايتهــا، ثم فقدان ثقة المواطنين في الكثير من قرارات الدولــة، وهذا أخطر من الوباء نفســه. وأضاف بلحــوس قائلاً إن «ما نعيشــه اليوم هــو المرحلة الأولــى الحقيقية للوباء، وليست موجة ثانية.»

في الســياق نفســه، قال الدكتــور الطيب حمضي، باحث في السياسات والنظم الصحية، إننا «نعيــش حالة انتكاس ونــؤدي ثمن رفع الحجــر الصحــي، دون احتــرام الإجراءات الاحترازيـ­ـة داخــل المصانــع والمؤسســا­ت والفضاءات العامة، وندفع كذلك ثمن عدم قدرة المنظومة الصحية على كثافة الكشف المبكر.»

وإذا كان بعــض الخبراء ينحــون باللائمة على الحكومة والجهات المســؤولة في موضوع تفشــي الوباء، فإن آخرين يركزون فقط على المواطن، ويحملونه المسؤولية الكاملة. وهكذا نقلت صحيفة «المســاء» عن علي الشــعباني، مختص في علــم الاجتماع، قولــه إن تعايش المغاربــة مــع الفيروس أخــذ منحى ســلبياً، بدليــل أنه ألحــق بهــم العديد مــن الأضرار النفســية والاجتماعي­ــة والعلائقية. وأضاف قوله: «للأســف لم يســتطيعوا تجسيد المعنى الإيجابــي للتعايش مع الوبــاء. والدليل على ذلك هو أعداد الإصابات التي ما زالت في ارتفاع مهول، والوباء ما زال يلحق الكثير من الضرر، من خــال عدد الوفيات المصــرح بها من طرف الجهات الرسمية. كلها أمور تدل على أن المغاربة لم يعرفوا كيفية التعامل مع الوباء، أو أنهم ملوا من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تقف حاجزاً في وجه الوباء، بسبب ما فرض عليهم من تقليص للحريات التي كانوا يتمتعون منها قبل كورونا». وتابع قائــاً: «تعايش المغاربة، أو فئة منهم، مع الوباء كان ســلبياً، على الرغم من أنهم حاولوا في بدايــة الأمر احترام الكثير من التعليمات والإجراءات الاحترازية، لكن مع طول مقام الفيــروس ووجوده بيننا، تضايقت نفوس المغاربــة، وبالتالي خففــوا من درجة الالتزام والانضباط».

ومــا زالــت الأزمــة الصحيــة المتفاقمة في مدينة الدار البيضاء تلقي بظلالها على أوضاع العمــال الذيــن يعانون من مضايقــات كثيرة من طرف مشــغليهم، تصل أحيانــاً إلى درجة الطرد مــن العمل، وهــو ما حــذا بأعضاء في النقابة العمّالية «الاتحاد المغربي للشــغل» إلى تنظيم وقفة احتجاجيــة أمام مقر هذه النقابة، أول أمس، نــددوا خلالها بتقاعــس الحكومة المغربيــة عن حمايتهــم من تجــاوزات أرباب العمــل، مطالبين بإنصافهــم وتخفيف المعاناة عنهم في ظــل جائحة «كورونــا». ويُنتظر أن ينظــم العمال المنضــوون تحت لــواء النقابة المذكورة احتجاجــاً جديداً غــداً الثلاثاء أمام مقر «الصندوق الوطنــي للضمان الاجتماعي» ثم وقفة فــي الحي الصناعي «مولاي رشــيد» والحي الصناعي «سيدي معروف عين الشق». وذكر ميلــودي موخاريق، أمــن عام «الاتحاد المغربي للشــغل» أن أعداداً مهمة من العاملات والعمّال فقــدوا مناصب عملهم، وبالتالي مورد رزقهم، بســبب التســريحا­ت الجماعية، حيث إن ما يقارب 600 ألف أجيــر توقفوا عن العمل

بمعــدل 10.000 عامــل يتم فصلهــم يومياً عن العمل في المغرب، حسب آخر التقارير الرسمية.

مدونة الشغل

وتزامنــت الوقفة الاحتجاجيـ­ـة المقامة في الدار البيضاء مــع تنظيم ندوة حول «تطبيق مدونــة الشــغل» من طــرف وزارة الشــغل والإدماج المهني في العاصمــة الرباط، حيث عاب مســؤولون نقابيــون علــى الحكومة اســتغلاله­ا لجائحة «كورونا» من أجل تمرير قوانين مجحفة، مثل مشروع قانون الإضراب ومشــروع قانون المنظمات النقابية. وفي هذا الصدد، قــال القيادي النقابــي موخاريق إن الحكومة لم تقــم بتدبير الأزمــة الحالية من الناحية الاجتماعية بالمســؤول­ية اللازمة، بل إنها اســتغلت هذه الظرفيــة لتمرير قوانين مجحفــة في حق الطبقة العاملــة، واعتبر أن طرح الوزارة موضوع تطبيق مدونة الشــغل في الظرفيــة الحالية ينطوي على تناقض بين الخطــاب الحكومي وبين الوضعية الســيئة للطبقة العاملة. وتحــدث عن الأعداد الكبيرة

من العمال الذين فقدوا عملهم بسبب تداعيات جائحة فيــروس «كورونا» معتبــراً أن هذه الوضعية التي وصفها بـ«المأساوية» ستزداد حدة أمام ضعــف الحماية الاجتماعية، ومعها سيزداد الفقر والبطالة والهشاشة.

وأكد عبد الإله الحلوطي، أمين عام «الاتحاد الوطنــي للشــغل» الــدرع النقابــي لحزب العدالة والتنمية، على ضرورة جعل الحماية الاجتماعية مــن القضايا المهمة لتتبوأ صدارة الاهتمامــ­ات، مشــيراً إلى أن المغــرب حقق خطــوات مهمة مقارنة مع أقطــار أخرى، لكن عند المقارنة بما هو مطلوب وبما يحفظ الحياة الكريمة للأســر المغربية ينبغي جعل الحماية الاجتماعية من القضايا المهمة. وقال إن كرامة الوطن من كرامة العمال والطبقة الشــغيلة، وأضاف أنــه ينبغي إعادة النظــر في مدونة الشغل وتطبيقها ودراســة بنودها، متسائلاً عمــا إذا كانــت كل بنودهــا تســاير الواقع اليومي، خاصة بعد أكثر من عشر سنوات من التطبيق وما شــهده المغرب مــن تطورات في آليات ووسائل العمل، وأشــار إلى أنه باسم هــذه «المدونة» وانطلاقاً مــن تطبيق بنودها يعاني العديد مــن العمّال، بعضهم توقف عن العمل وبعضهم الآخر عُوقب بالسجن. وعبّر عن أســفه لما تعاني منه العديد من القطاعات جراء تداعيات تفشــي كورونا، كما هو الحال بالنســبة لربابنــة ومســتخدمي «الخطوط الملكية المغربيــة» رغم تقدمهم بمقترح التنازل وتقاسم أجرتهم مع زملائهم.

وفي إطــار النضال العمّالــي دائماً، أفادت صحيفــة «الصحــراء المغربيــة» أن الوقفة التي نظمها ســائقو ســيارات الأجرة، وسط الــدار البيضــاء، عجّلت بدعوة الســلطات المحلية للجلوس إلــى طاولة للحوار، الجمعة الماضي، لطيّ مشــكلات القطــاع، حيث عقد ممثلو الســائقين لقاء مع محافــظ المدينة، ما مكّن من امتصــاص غضب المحتجــن الذين أوقفوا إضرابهم في انتظار تنفيذ قرار تنظيم الجولات بين مناطق جهــة الدار البيضاء هذا الأسبوع.

وكان لتوقــف حركة الســفر نحو الخارج انعكاس على بعض مشــروعات الهجرة إلى أوروبــا وأمريكا، بســبب الوضعية الوبائية التي يمر بهــا العالم، الأمر الذي تســبب في تأجيل الأحلام لوقت لاحق. وساقت صحيفة «بناصا» الإلكتروني­ة مثــالاً على ذلك بإحدى الوســائل التي يلجأ إليها الشبان المغاربة من أجل التمكن من الهجرة إلى البلدان الأوروبية بطرق قانونية، والمتمثل في «الزواج الأبيض» أو «الصوري» وهو أن يعقد الشــخص قرانه بفتاة على الورق، مقابل مبلغ مالي كبير، على أن يتم إنهاؤه مباشــرة بعــد حصول الطرف الأول على أوراق الإقامة.

 ??  ?? شرطة مغاربة يقفون في شارع مغلق بعد أن أعلنت السلطات الإغلاق التام بعد اكتشاف العديد من الحالات
شرطة مغاربة يقفون في شارع مغلق بعد أن أعلنت السلطات الإغلاق التام بعد اكتشاف العديد من الحالات

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom