Al-Quds Al-Arabi

محكمة كويتية تصدر أول حكم باسم الأمير الجديد يبرئ الدكتور عبد الله النفيسي من تهمة الإساءة للإمارات

- الدوحة ـ «القدس العربي» سليمان حاج إبراهيم :

أصدرت محكمة الجنايات الكويتية أول حكم لها باســم أمير الكويت الجديد الشــيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يقضي ببراءة الدكتور عبد الله النفيسي من تهم الإساءة للإمارات.

ونقل الخبر المحامي عادل عبد الهادي، وكيل الدكتور عبد الله النفيسي الناشط والأكاديمي الإماراتي والنائب الســابق. وأشار المحامي أن محكمة الجنايات برئاسة المستشار محمد غازي الميموني أصدرت حكمها الأول باسم أمير البلاد الشــيخ نواف الأحمد الجابــر الصباح، يقضي «ببراءة موكلنا الدكتور عبد الله النفيســي من التهــم الموجهة إليــه في القضيــة المرفوعة من وزارة الخارجيــة الكويتية بخصــوص دولة الإمارات .»

ونشــر المحامي نسخة من قرار المحكمة الذي اطلعــت عليه «القــدس العربــي» الذي ينص أنه باســم أمير دولــة الكويت الشــيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، المحكمــة الكلية، دائرة الجنايــات، موقــع بتاريخ 4 أكتوبر/ تشــرين الأول.

وكانت محكمة الجنايــات الكويتية أصدرت بداية العام الجاري 2020 أمراً بضبط وإحضار الأكاديمــ­ي والمفكر الكويتي للمثــول أمامها في قضية «الإســاءة للإمــارات» التــي تمثلت في تغريدة على تويتر.

وكان عبد الله النفيســي أعلن اســتعداده للمثول أمــام القضاء في الوقــت الذي تحدده المحكمة، على خلفية القضية التي رفعتها وزارة الخارجية الكويتية ضــده، مؤكداً حرصه على الحضور دون تغيب أو تأخير في جميع القضايا التي تعرّض لها أمام النيابة والقضاء.

ونفى في تصريح لوسائل الإعلام في مارس/ آذار الماضي، إســاءته للإمارات، وأشار إلى أن حديثه موجه للقيــادي المفصول من حركة فتح الفلســطين­ية والمقيم بالإمــارا­ت محمد دحلان، مضيفاً أنها «كانت من باب النصيحة والمصلحة العامة». وأضاف: «شــعوري عظيم، أحمد الله أنني في الكويت، وأحمد الله أن الكويت ما زالت محتفظة بالروح المؤيدة للرأي الســديد والرأي الرشيد .»

وقال فــي تصريحاته الســابقة: «أعتقد أن الجيل الجديــد يجب أن يعــض بالنواجذ على هذه الحريات وعلى هذه الدستورية وعلى هذه الروح، التي فيها كثير من الاحتشام السياسي، لأنه ســمعت كلاماً من هيئة المحكمــة الموقرة لا يُقال في أي قطر عربي».

ويعــد الدكتــور عبد اللــه النفيســي أحد النشــطاء السياســيي­ن، اُنتخب عضواً لمجلس الأمــة فــي انتخابات عــام 1985 عــن الدائرة الانتخابية الثامنــة، وله مواقف عدة، ويتصدر المشهد، حيث أثار جدلاً تجاوز حدود بلاده، عبر سلســلة لقاءات بُثت على موقــع يوتيوب ربط مراقبون بينهــا وبين اســتدعائه للتحقيق في قضايا مختلفة، وحتى محاولة اغتياله من جهة مجهولة. وأعاد ناشــطون تداول تغريدة كتبها النفيســي عام 2017 وقال فيها: «محمد دحلان هو الذي يحكم الإمارات، وإسرائيل تحكم محمد دحــان.. فكّر فيها بعمــق». واعتبر بعضهم أن جرأة النفيســي في انتقاد الكثير من الحكومات والمســؤول­ين خلال برنامجه الأخير كان ســبباً في اســتدعائه للمحاســبة على تلك التغريدة القديمة، حسب رأيهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom