Al-Quds Al-Arabi

إصابة 36 شرطياً ومخاوف من قنابل ناسفة في الذكرى الثلاثين ليوم الوحدة الألمانية

- برلين ـ «القدس العربي» من علاء جمعة:

أعلنــت الشــرطة الألمانية، أمس الأحــد، أنه تم القبض على 150 شخصاً في المظاهرات التي وقعت فــي العاصمة برلين الســبت، بالتزامن مع الذكرى الســنوية الثلاثــن للوحدة الألمانيــ­ة. وأوضحت الشــرطة أن معظــم المقبــوض عليهم لهــم علاقة بمسيرة الحزب اليميني المتطرف «الطريق الثالث» والمظاهرات المضادة لمسيرة النازيين الجدد. وبدأت السلطات التحقيق في وقائع أمس بوصفها تكديراً للسلم العام ومقاومة السلطات والتعدي وإحداث أضرار مادية.

وحســب بيانات الشــرطة، فإن أكثر من 1500 شــخص حاولوا منع المظاهرة اليمينية باستخدام ألعــاب ناريــة وبالجلوس فــي الطريــق، وقال متحدث باسم الشــرطة: «تم رشق بعض الحجارة والزجاجات في اتجاه قوات الأمن» ما تســبب في إصابة 36 شرطياً في المظاهرات المختلفة.

وشــهدت برلين مظاهرات لنشــطاء من اليمين واليســار وأيضاً لمناوئي تدابيــر كورونا والقيود التــي تفرضها الحكومــة للحد من العــدوى. وقد نشرت الشــرطة قرابة 2700 فرد من أفرادها لتأمين المنطقــة. وتواصل الشــرطة الألمانيــ­ة تحقيقاتها لكشف ملابســات واقعة العثور على عبوة ناسفة محتملة في قطار رابض بإحدى المحطات في مدينة كولونيا غربي البلاد

وقالت متحدثة باســم الشــرطة، الأحد، إنه لم يتم معرفة شــيء علــى وجه الدقة بعــد، «ونحن

نحــاول أن نحدد كل شــيء يتعلق بالمتســبب في هذه الواقعة» مشــيرة إلى أن التحقيقات تســير في كل الاتجاهــا­ت، وأضافت أن من بين ذلك تحليل صور المراقبة بالفيديو في المحطات والقطارات. كما تبحث الشرطة عن شــهود عيان لاحظوا شيئاً في القطار. وكان عامل نظافة في إحدى ساحات المحطة قد عثر على الجســم المريب داخل القطار مساء أول أمس الجمعة، ويحتوي هذا الجســم على مسامير وكمية قليلة من مســحوق أسود. ويشــار إلى أن خبراء من مكتب مكافحة الجريمة في ولاية شــمال الراين ويســتفالي­ا قد تأكدوا بعد ظهر أمس أن هذا الجســم «غير قابل للاشتعال» وقال متحدث باسم الشرطة إنه ليس هناك «خطر حاد منه.»

وتوقــع الخبراء أنه حتى لو تم إشــعال العبوة كانت المسامير ستتطاير فقط إلى عدة سنتيمترات قليلة.

وقــام متخصصــون مــن الشــرطة الاتحادية بتمشــيط المنطقة حول محطة دويتســرفي­لد أمس باســتخدام أكثر من 20 كلباً مدرباً على اكتشــاف المتفجرات، كما قاموا بتفتيش 27 قطاراً رابضاً آخر، لكنهم لم يعثروا على أجسام غريبة أخرى.

ولا يــزال من غير الواضح كيــف وصل الخليط بدائــي الصنع إلى القطار المحلــي الذي توجه يوم الجمعة من جومرســباخ إلى كولونيا ثم ربض في مســتودع المحطة، وربما تم إيداع حزمة المســامير أثناء الرحلة أو في المحطة الأخيرة للقطار.

وبمناســبة الذكــرى الثلاثين لتوحيــد ألمانيا، طالبت المستشــار­ة الألمانية انغيلا ميركل مواطني بلادها في الشــرق والغرب بالتماســك بمناســبة الذكرى الســنوية الثلاثين لوحدة شطري البلاد،

ولاسيما في ظل أزمة كورونا.

وفي الاحتفال المركزي بذكرى الوحدة في مدينة بوتســدام، قالت ميركل: «نعرف أننــا يجب علينا اليوم أن نتحلى بالشــجاعة مرة أخــرى، نتحلى بالشجاعة للسير في طرق جديدة نظراً للجائحة، نتحلى بالشجاعة لكي نتجاوز بشكل فعلي الفروق التــي لا تزال قائمة بين الشــرق والغرب، ونتحلى بالشــجاعة لكي نطالب بشــكل متكرر بتماســك مجتمعنا بأكمله وبأن نعمل على ذلك.»

وأشادت المستشارة بالجهود التي بذلها الجميع على طريق الوحــدة الألمانية: «بمقدورنا جميعاً أن نسعد بأننا نحتفل اليوم في سلام وحرية بالذكرى السنوية الثلاثين للوحدة الألمانية .»

وأضافت: « تطلب الأمر الكثير من الشجاعة لكي يصل الناس في ألمانيا الشــرقية الســابقة إلى حد الخروج إلى الشــارع ليحركوا الثورة الســلمية.» وأشــارت إلى أن الشــجاعة تحلى بهــا أيضاً في ألمانيا الغربية الســابقة هؤلاء الذيــن أقبلوا على طريق الوحدة، ورأت أن شركاء بلادها كانوا أيضاً شجعاناً في ثقتهم في ألمانيا.

وفي إشــارة إلــى تزايد الصراعات فــي العالم منذ الوحــدة الألمانيــ­ة، قالت ميركل: «ســنحتاج إلى الشــجاعة في الشــرق والغرب وفي الشــمال والجنــوب لكي نواصل الســير في طريق ســلمي جيد .»

ووجهت الشــكر إلــى جميع المواطنــن الذين أســهموا في نجاح الوحدة: «بوجه عام، أتمنى أن نواصل السير بشجاعة في طرق جديدة حتى ينعم من يأتون بعدنا بحياة جيــدة، وحتى يكون لدينا فضول لنرى العصور الجديدة .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom