Al-Quds Al-Arabi

ابتكار ألياف إلكترونية دقيقة الحجم لمتابعة عملية التنفس

-

■ سان فرانسيسكو ـد ب أ:ابتكر فريق من الباحثين في بريطانيا نوعية من الألياف الصناعية دقيقة الحجم يمكن اســتخدامه­ا لمتابعــة بعض الوظائــف الحيوية للإنسان مثل عملية التنفس.

ونجح فريق الدراســة مــن جامعــة كامبريدج في صناعة ألياف إلكترونية أصغر من الشــعرة البشــرية بواقع مئة مرة باســتخدام تقنيات الطباعة المجســمة، وتتميز بإمكانية استخدامها كوحدات استشعار لمتابعة مختلف القياســات الخاصة بعملية التنفس والســعال عن طريق تثبيتها في بعــض الأجهزة الإلكتروني­ة، مثل الهاتف المحمول على سبيل المثال.

وأفاد الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورج» المتخصص في التكنولوجي­ا، أن فريق الدراســة اســتخدم التقنية الجديدة في البداية لقياس معــدل الرطوبة في أنفاس المســتخدم وســرعة التنفس ومعدل الســعال، حيث تســتطيع هذه الأليــاف تســجيل بيانــات بالصوت والصورة في الوقت نفسه.

وأكــد الباحثــون أن الألياف الجديــدة تفوقت على التقنيات المستخدمة في الوقت الحالي لمتابعة مشكلات التنفس لدى بعض المرضى.

ورغــم أن الألياف الجديدة ليســت مجهــزة لرصد الفيروسات، يمكن للقياسات التي تقوم بها أن تستخدم كمؤشرات أو دلالات لاكتشــاف عدد كبير من الأمراض المختلفة.

ويقول رئيس فريق الدراســة يان شــيري هوانج، من قسم الهندســة في جامعة كامبريدج إن «استخدام وحدات استشــعار مصنوعة مــن ألياف بالغــة الدقة

ينطوي على فائدة كبيرة في قياس أو تحليل الســوائل والغازات التي تنبعث من الجســم أثناء عملية التنفس مقارنة بالوسائل المستخدمة حالياً.»

وأضــاف أن «الألياف الصـــــنا­عية الــــــجد­يدة تتمــــيز برخص الثمــن وصغر الحجم وخفــة الوزن وسهولة الاســتخدا­م، ويمكن تحويلها في نهاية المطاف إلى أجهزة تحليل منزلية لمســاعدة المســتخدم العادي فــي الحصول على معلومــات أو بيانات بشــأن حالته الصحية .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom