Al-Quds Al-Arabi

اليمن: المجلس الانتقالي يعلن عن تقدم في مفاوضات تشكيل الحكومة

-

■ اليمن- الأناضــول: أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتياً في اليمن، أمس الإثنين، عن تقدم مفاوضات تشــكيل الحكومــة الجديدة بالبلاد. وجاء ذلك في تغريدة للمتحدث الســابق باســم المجلس، العضو الحالي في هيئة رئاسته، سالم العولقي، عبر حســابه على موقع «تويتر». وقــال العولقــي إن «التقدم في مســار تشــكيل الحكومــة جيد، لكن الواضــح أن هناك من يصعد على الأرض )لم يســمه( ولا يكترث بسير الأمور في الرياض .»

وأوضح أن اســتخدام الطيران المسير )بدون طيار( ضد قــوات المجلس بجبهــة أبين )جنوب( و«التهديــدا­ت المعلنــة لبعض مقــرات التحالف في شــبوة، تكشــف عن أجندة لا تحتكم لاتفاق الريــاض». ولم يذكر العولقــي ماهية التهديدات لمقرات التحالف بشبوة )جنوب( غير أن السلطة المحلية والأحــزاب في المحافظة عــادة ما تطالب بإخلاء منشــأة «بلحــاف الغازية» مــن القوات الإماراتية.

والأحــد، اتهــم الانتقالي الجنوبــي، الجيش اليمني باستهداف قواته في محافظة أبين بطائرة مســيرة، دون أن يصدر تعقيب من الجيش حيال هــذا الاتهام. وفــي اليــوم ذاته، أعلــن المجلس الانتقالــ­ي عبــر رئيســه الزبيدي، تقــديم خطة لتنفيذ الشق العســكري من اتفاق الرياض الموقع مع الحكومة الشــرعية. وقبل أسبوع، شدد وزير الخارجية اليمنــي، محمد الحضرمي، أن الحكومة قامت بتنفيذ كل ما عليهــا في إطار الآلية الخاصة بتســريع تنفيذ اتفاق الريــاض. واعتبر الوزير اليمنــي آنــذاك أن المجلــس الانتقالــ­ي، المدعوم

مسيرة ليمنيين يحملون أعلام الجنوب دعما للإمارات وحلفائها

إماراتياً، يماطل في تنفيذ الشق العسكري «المتمثل بإخراج وحداته من العاصمة المؤقتة عدن».

ونهايــة يوليو/ تموز الماضــي، أعلن التحالف العربي بقيادة الســعودية عن آلية لتسريع تنفيذ الاتفاق، الموقــع بين الحكومة اليمنية والمجلس في نوفمبر/ تشــرين الثانــي 2019. وتضمنت الآلية تخلي «الانتقالي» عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشــكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشــمال، كما تضمنت اســتمرار وقف إطلاق النار، وخروج القوات العســكرية من عدن وفصل قــوات الطرفين فــي أبــن، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وينفذ التحالف العربي )تقوده السعودية( منذ 25 مارس/ آذار 2015 عمليات عسكرية في اليمن، دعماً للقــوات الحكومية فــي مواجهة الحوثيين. وأودت الحرب المســتمرة للعام الســادس بحياة 112 ألف شــخص في اليمن، بينهم 12 ألف مدني، ودفعت بالملايين إلــى حافة المجاعة، إذ بات 80 في المئة من ســكان اليمن، البالغ عددهم نحو ثلاثين مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء أحياء، وفق الأمم المتحدة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom